القاهرة

فى ظل حالة استثنائية تعيشها مصر فى أعقاب قيام ثوة 25 يناير

معرض كايرو آى سى تى يعقد دورته الــ 15 بمشاركة 350 شركة


قيادات الهيئات والشركات خلال المؤتمر الصحفى

فى ظل حالة استثنائية تعيشها مصر فى أعقاب قيام ثوة 25 يناير ، يعقد معرض مصر التكنولوجي Cairo ict 2011 دورته الخامسة عشر في الفترة من 25 إلى 28 مايو الجارى . وتاتى دورة هذا العام وسط تحديات كبرى تواجه قطاع الاتصالات والتكنولوجيا . وأكد اسامة كمال العضو المنتدب لشركة تريد فيرز المنظمة للمعرض خلال مؤتمر صحفى عقد الليلة ، أن المعرض هذا العام يختلف شكلاً ومضموناً عن دوراته السابقة  بعد الأحداث التى شهدتها وتشهدها مصر. وأوضح أن النتائج ستكون أفضل من الأعوام الماضية رغم التحديات القائمة . مشيراً إلى أن رسالة المعرض هذا العام ستركز على بناء المستقبل من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات . وكشف عن  تحديات واجهت معرض كايرو آي سي تي في دورات مختلفة كما حدث فى عامى 2004   و2008 بسبب استضافه القاهرة لمعرض افريقيا تليكوم .

وأوضح أن أكثر من 350 شركة مابين شركات عالمية ومحلية تشارك هذا العام ، بالاضافة إلى مشاركة دول حوض النيل وبعض الدول العربية . ويقام المعرض على مساحة 22 ألف متر مربع . وتشارك فيه عدد من الجهات الحكومية من بينها الشركة المصرية للاتصالات ، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا) ،ووزارة الدولة للتنمية الادارية .ويناقش المؤتمر الذي يعقد على هامش المعرض عدداً من القضايا الحيوية مثل الديمقراطية والشفافية وقضايا تهم قطاع عريض من المواطنين .

وانتقد اسامة كمال الرئيس التنفيذي للشركة المنظمة للمعرض ما اقدمت عليه وزارة الثقافة المصرية من الغاء مهرجان القاهرة السينمائي ، مؤكداً أن هذا يعطي رسالة سلبية لما يحدث في البلاد ، وطالب الفنانيين والقائمين على هذه الصناعة ومن حققوا أرباحاً منها أن يدعموا إقامة هذا المهرجان فى موعده حتى تقوم الصناعة من جديد . وأشار إلى أن شركة تريد فيرز تحملت عبء انعقاد المعرض حتى تساعد في لم شمل القطاع من جديد وارسال رسالة واضحة للجميع تؤكد صمود قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رغم الظروف الصعبة التى يمر بها .

وأكد المهندس محمد عبد الرحيم الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات ، أن توقيت المعرض جاء في وقت حاسم خاصة وأن القطاع يبحث عن أداة للم شمل القطاع من جديد . وقال إن المعرض يأتى ليؤكد نهوض وتماسك مجتمع الاتصالات المصري . وأشار عبد الرحيم إلى أن الشركات المشاركة في معرض Cairo ict  تعيد التواصل من جديد من خلال هذا الحدث الهام ليحتفل قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنجاح الثورة التى فجرتها تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات .

وأعرب عبد الرحيم عن تفاؤله بتواجد الشركة المصرية للاتصالات باعتبارها الراعي الرسمي للمعرض لتعيد التواصل بين القطاع .وقال إن المعرض جاء ليعيد الحياة للقطاع من جديد .وأضاف أن المصرية للاتصالات ستركز في خطتها الحالية على نشر خدمات البرودباند في قرى ونجوع مصر حيث زادت الاشتراك فيها بنسبة 40% عن ذي قبل .

وأشار المهندس ياسر القاضي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا) على أهمية انعقاد المعرض في هذا الوقت . وكشف أنه كانت هناك اراء تنادي بتأجيل المعرض هذا العام لظروف الاحداث ، إلا أن إصرار الشركة المنظمة والشركات المشاركة سيعطي دفعاً للأمام لنجاح المعرض بشكل ملحوظ .وأكد القاضي أن معرض هذا العام يرسل إشارة للمجتمع المصري والمجتمع العالمي والقطاعات الأخرى ، توضح أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قطاع واعد وقوي ومستمر في نموه ، لأنه يمثل قاطرة حقيقية من قاطرات النمو في مصر وكان ينمو بحوالي 3% من إجمالي نمو الناتج القومي . مشيراً إلى أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات له تأثير مباشرعلى قطاعات أخرى كثيرة مثل الصحة والتعليم . واعتبر القاضي المعرض فرصة حقيقية للشركات حتى تدور عجلة الاقتصاد في ظل التباطوء الذي يعاني منه.

وأوضح القاضي أن ايتيدا تشارك بجناح تدعم فيه تواجد اكثر من 45 شركة مصرية وهناك عدد من المباردات التى تسعى إلى الاعلان عنها خلال فعاليات المعرض والمؤتمر . مؤكداً أن الهيئة لديها أكثر من برنامج لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة ومساعدتها في فتح اسواق جديدة في افريقيا والخليج و الدول العربية الأخرى، أاكد أن المعرض فرصة للتواصل بين الشركات .

وأكد الدكتور عبد الرحمن الصاوي رئيس شركة SEE عن أهمية المؤتمر المصاحب للمعرض والمناقشات والقضايا التى يتم مناقشتها . مؤكداً أنه خلال السنوات الاربع عشرة الماضية استطاعت خلق صحافة متخصصة في هذا المجال. وأصبحت هناك وزارة مستقلة تعمل على تنمية القطاع وزيادة شركاته علاوة على إيجاد مشروعات  قوية تلمس احتياجات المواطن اليومية وأموره الحياتية.

وقال الصاوي إن المؤتمر في حد ذاته أكبر دليل على قوة هذا القطاع وتأثيره الواضح على باقي القطاعات الأخرى من خلال نسب نموه . مشيراً إلى أن العام الماضي شهد مشاركة 100 خبير من القارة الافريقية وكان هناك أكثر من 200 جناح صغير. واستطاعت الشركات عرض منتجاتها على جميع الزوار .وكانت خطوة نحو تسويق وترويج منتجات هذه الشركات . لذا كان لابد من انعقاد المعرض مهما كانت الظروف لأننا نؤكد بذلك على قوة هذا القطاع الواعد واستطاعته التواصل والاستمرار مع باقي القطاعات الاخرى.

وأكد المهندس عمرو طلعت المدير العام لشركة IBM أن مشاركة الشركة لأول مرة بالمعرض تعد رسالة واضحة أن سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصري في نمو مستمر بفضل توافر بنية تحتية وكوادر بشرية متميزة استطاعت استخدام وتطويع التكنولوجيا. وأضاف أن الشركة لديها عدد من الحلول التى ستطرحها في المعرض من خلال مباردة 2020 التى تتبناها آي بي إم .وترى الشركة أنه آن الأوان لرسم صورة لمصر المعلوماتية في عام 2020 . ويبقى علينا كشركات عالمية المساهمة فى رسم هذه الاستراتيجية وطرح حلول للمشاكل القائمة سواء في مجال الأمن أو المرور أو النقل أو الفساد والفقر والقروض متناهية الصغر أو غيرها من القضايا الشائكة التى يعاني منها المجتمع المصري . وأشارإلى أن هدفنا هو إعادة دوران عجلة الاقتصاد وإعادة الحياة لمصر من خلال تكنولوجيا المعلوات والاتصالات .

وقال يوسف شكري من قناة OTV  و ONTV أن القناة ترعى هذا الحدث وتحاول أن تنقله عبر شاشتها الصغيرة إلى كل دول العالم ، خاصة وأن التليفزيون والانترنت أصبحا من وسائل الاعلام الجيدة بعد الثورة . وأكد أن دور القناة وطني في تغطية أحداث هذه الصناعة باعتبار أن صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عنصراً أساسياً في الاقتصاد المصري .

وأكد نور الدين زكي مدير التسويق بشركة انتل مصر أن الشركة لديها رسالة واضحة من وراء مشاركتها في تنامي الشغف لدى المصريين بالتكنولوجيا الحديثة وأدواتها التى أثبتت بالدليل القاطع أن مصر ليست بعيدة عما يحدث في العالم . وقال إن الشركة ستطرح في مصر الجيل الثاني من المعالجات "انتل كور 5" "انتل كور 7". وأوضح أن مشاركة انتل في المعرض تعد رسالة تؤكد على استمرار الشركة في مصر وزيادة حجم استثمارتها . وأضاف أنه سيشارك في المعرض خبير دولي من الولايات المتحدة الامريكية ليعرض رؤيته في كيفية إعادة دوران العجلة الاقتصادية من جديد بعد نجاح.

وقال وائل الغرياني  إن مصر ستصبح في مصاف الدول المتقدمة في القريب العاجل بعد نجاح ثورة يناير. مؤكداً أن هناك حالة من التخوف لدى البعض وهذا شعور طبيعي في الوقت الحال يالا ان المستقبلالقريب يبث روح الطمأنينية لدى الجميع ، وهذا يؤكد أن هناك ثورة حقيقية في قطاع الاتصالات لابد من استخدامها لإحداث تغيير فعال في القطاع .مشيراً إلى أن رسالة الشركة هي تقديم خدمات متميزة للعملاء خاصة وأن الشركة تقدم حلول امنيىة وكاميرات مراقبة للمتحاف المصرية والمناطق الاثرية ، التى يمكن أن تحد من عمليات السطو والتخريب التى تتم من وقت لآخر . وأضاف أنه بفضل استخدام التكنولوجيا الحديثة يمكن الحد من عمليات التخريب للاثار الوطنية .

وأبدى اولاف كرامر المدير العام لشركة سيسكو مصر سعادته بالمشاركة فى فعاليات المعرض والمؤتمر ، موضحاً أن شعاره A future in the making يؤكد أننا جزء لا يتجزأ من التغييرات التى تحدث حولنا  ، وأن المستقبل يصنع الآن ولابد من المشاركة فى صنعه .وأكد على أهمية صناعة الاتصالات ، باعتبارها جزء مهم من الاقتصاد الوطني وتؤثر إيجابياً على باقي القطاعا ت الأخرى .

وأضاف أننا قررنا التواجد بقوة فى السوق المصري رغم الأحداث الأخيرة ،وبدأنا فى فتح باب التوظيف في إدارات كثيرة بالشركة حتى نعطي إشارة لعودة الروح للقطاع من جديد . فالمعرض فرصة حقيقية لعودة العمل من جديد في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .