القاهرة

مجتمع المعلومات يطرح رؤيته لمستقبل مصر 2020

معرض كايرو آى سى تى يعقد دورته الــ 15 بمشاركة 350 شركة غداً

القاهرة : ماجدة أحمد




 

فى ظل حالة استثنائية تعيشها مصر فى أعقاب قيام ثوة 25 يناير ، يعقد معرض مصر التكنولوجي Cairo ict 2011  دورته الخامسة عشر في الفترة من غد الأربعاء وحتى السبت القادم . وتاتى دورة هذا العام وسط تحديات كبرى تواجه قطاع الاتصالات والتكنولوجيا . وأكد اسامة كمال العضو المنتدب لشركة تريد فيرز المنظمة للمعرض ، أن المعرض هذا العام يختلف شكلاً ومضموناً عن دوراته السابقة  بعد الأحداث التى شهدتها وتشهدها مصر. وأوضح أن النتائج ستكون أفضل من الأعوام الماضية رغم التحديات القائمة . مشيراً إلى أن رسالة المعرض هذا العام ستركز على بناء المستقبل من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات . وكشف عن  تحديات واجهت معرض كايرو آي سي تي في دورات مختلفة كما حدث فى عامى 2004   و2008 بسبب استضافه القاهرة لمعرض افريقيا تليكوم .ويصاحب المعرض مؤتمر يستعرض العديد من القضايا ، ويطرح مجتمع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رؤيتة لمستقبل مصر حتى عام 2020 ،  فى ختام جلسات مؤتمر ومعرض "كايرو آى سى تى 2011" ، ضمن مجموعة من الجلسات ، التى يشهدها جدول أعمال المؤتمر والتى تضم مجموعة كبيرة من الجلسات التي ستجمع عدد كبير من الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من مصر والمنطقة العربية والعالم، ويبدأ المؤتمر أولى جلساته غداً بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات.

 وأوضح أسامة كمال أن الجلسة الافتتاحية للمؤتمرتبدأ بعد افتتاح المعرض مباشرة ظهر غد ، بحضور الدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكونسيلي نيبيجري، وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدولة بوروندي، ويشارك في الجلسة أيضا، جان فيليكس باجانون سفير فرنسا (ضيف الشرف)، وخالد بالخيور نائب رئيس شركة عربسات، وفرانك مارتينيز، مدير العلاقات الحكومية والمشرف علي مبادرة الحاسب المحمول للأطفال بشركة انتل العالمية . وستكون الجلسة بعنوان "الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قلب الثورات الحديثة " ويشارك فيها مجموعة من رواد صناعة الاتصالات والمعلومات في مصر.

وتعقد خلال اليوم الثانى للمؤتمر جلسة حول مستقبل صناعة الانترنت في مصر، يليها جلسة حول فرص وتحديات التعليم في مصر، المتحدث الرئيسي فيها الدكتور، أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم؛ ثم جلسة التليفزيون التفاعلي على شبكات الإنترنت، وتحديات الإعلام في عصر الثورة الرقمي. ويختتم هذا اليوم بجلستين حول الحوسبة السحابية وقدرتها علي اعادة بناء الاقتصاد المصري في عصر الثورة، وجلسة اخرى حول الشفافية ومحاربة الفساد باستخدام التكنولوجيا، المتحدث الرئيسي فيها، الدكتور أحمد درويش، استاذ نظم المعلومات، بكلية الهندسة جماعة القاهرة، ووزير الدولة للتنمية الإدارية السابق.

وفى اليوم الأخير اليوم تعقد جلسة حول، التحديات التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة، بمشاركة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والصندوق الاجتماعي للتنمية، ويتحدث فيها الدكتور جودة عبدالخالق وزير التضامن الاجتماعي، والدكتور أشرف عبدالوهاب، وزير الدولة للتنمية الإدارية بالإنابة ، ويعقبها جلسة حول الخدمات البريدية، والشبكات ثلاثية الأبعاد، المتحدث الرئيسي فيها الدكتور طارق السعدني رئيس الهيئة القومية للبريد، اما الجلسة الختامية للمؤتمر فتدور حول رؤية لمستقبل مصر عام 2020، وتشهد مشاركة العديد من رموز المجتمع وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.