القاهرة

فى ندوة الاتصالات فى قلب الثورات

الاعلان عن شراكة بين المصرية للاتصالات وفودافون وموبينيل لنشر خدمات البرودباند




ِ

 

حسان قبانى : لايمكننا الاستغناء عن المصرية للاتصالات بالرغم من الخلافات التنافسية

عمرو بدوى : الجهاز حكم عادل و خطة لزيادة سرعة الانترنت وتحويل الأموال عبر المحمول قريبا جدا

ياسر القاضى : كافة المستحقات الحكومية للشركات ستسدد وخطة لزيادة حجم الصادرات لـ 8 مليار دولار

ايمن عبد اللطيف : أكدنا لرئيس الوزراء على خطط توسعية جديده لمايكروسوفت

 

استطاعت كافة فئات المجتمع العادية والمثقفة أن تلمس دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال الآونة  الأخيرة  بعد أن استطاعت تحريك شعوب بأكملها ضد الأنظمة المستبدة والإطاحة بها فى فترات وجيزة  وكانت لوسائل الاتصالات والانترنت بكافة محتوياتها من  مواقع  و منتديات و صحف إلكترونية و مدونات الدور الأبرز فى نقل حركة الشعوب وجذب شريحة جديدة من داخل المجتمع لم تكن تتخيل يوما أنها ستخوض تجربة العالم الافتراضى  مما يؤكد أن للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دور كبير فى قلب الثورات .. هذا كان المحور الرئيسى للحلقة النقاشية الثانية بمؤتمر كايرو أى سى تى 2011 " .

فى البداية استشهد عمرو بدوى الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بعمليات الاستفتاء والوعى السياسى الكبير الذى وجده فى الشباب  مشيرا إلى أن أحداث يناير أكدت أن الانترنت لم يصبح للألعاب فقط  كما أن سرعة انتشار الأخبار على شبكة الانترنت والمواقع الاجتماعية  وضح مدى أهمية التكنولوجيا  وكيف يمكن استخدامها  كطاقة أساسية للمضى نحو الاتجاه الصحيح .

وفيما يتعلق بالدور الذى قام به الجهاز لتوفير خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة الماضية  أشار إلى أن الجهاز هو الممهد الرئيسى لانتشار خدمات البرودباند فى السوق المصرى  بالاضافة لآليات الاستخدام المناسبة  بعد أن أصبح الانترنت " شباك المواطن المصرى للمعرفة "  لافتا إلى أن شبكات التواصل الاجتماعية قامت بعملية تعبئة للمواطنين بشكل قوى  مؤكدا أن الانترنت أصبح عضوا فاعلا فى المجتمع ويجب أخذه فى الاعتبار فى أى قرار . 

وفيما يخص إحجام الجهاز عن دعم الشركة المصرية للاتصالات  نفى بدوى ما أثير حول هذا  مؤكدا أن الجهاز حكم عادل مابين المشغلين  والمستخدمين  والحكومة  كما أن المصرية للاتصالات حاصلة على كافة حقوقها المذكورة فى رخصة  التشغيل . 

وفيما يخص تراخيص الشبكات الافتراضية  كشف بدوي قائلا " ندرس الموضوع  لنكي نأخذ القرار المناسب  حتى لا تقتصر الرخصة على جهة واحد ة  فقط  مراعاة لاستيعاب السوق لتلك الخدمات .

إلى أن الجهاز قائم على خطة لنشر البرودباند حتى عام 2017 ، بسرعات لن تقل 1 ميجا بايت ، متوقعا أن تصل تلك السرعات إلى مايزيد عن 30 % من شريحة المجتمع المصرى ، مؤكدًا أن هناك خطة  واضحة ، سوف يتحدث عنها فى ندوة غدا، كما أشار إلى أن مصر تمتلك بنية أساسية قوية جدا بالاضافة لإمكانيات اقتصادية  كما كشف بدوي عن نية الجهاز لإطلاق خدمة  تحويل الأموال عبر المحمول قريبا جدا وبشكل آمن .

وقال حسان قبانى العضو المنتدب لشركة موبينيل  أن الشركة  مع المصرية للاتصالات  في حالة تزاوج ولا يمكنهما الانفصال مطلقا  ونحن نتعاون مع بعضنا  .

واعترف  قباني بوجود بعض الاضطرابات السابقة التى لا غنى عنها نتيجة المنافسة  التى تم حلها  موضحا أن موبينيل تعتمد بشكل كبير على المصرية للاتصالات  وسوف يزداد هذا الاعتماد مع زيادة الطلب على خدمات الداتا من خلال اعتمادنا على البنية التحتية الخاصة  بالمصرية للاتصالات .

وأكد  قباني على ضرورة نشر الانترنت فى المدارس المصرية بسرعات مناسبة  حتى نتمكن من وضع مصر على منصة تناسبها بين الدول  مؤكدا أنه ليس هناك غنى عن الانترنت خلال المرحلة القادمة ، لافتا إلا أن العالم الافتراضى استطاع تغيير العالم الحقيقى  بعد وضوح الاهتمام الكبير لدى المستخدمين ، وسوف نتعاون مع المصرية لتوصيل تلك  الخدمات .

وعن المشاريع التي بدورها ستحدث حراكا  مستقبيل في السوق المصري  أكد  قبانى  عن ضرورة التعاون فى البنية التحتيه خاصة فى مجال كابلات الألياف الضوئية ، مؤكدا أن مصر يمكنها أن تلعب دور أكبر فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمنطقة خاصة فى مجالات تحويل الاموال عبر المحمول ، تعريب المحتوى  تطبيقات المحمول .

 في سياق مختلف أوضح المهندس أيمن عبد اللطيف مدير عام مايكروسوفت مصر قائلا "  نركز في الفترة الحالية  على مساعدة  الشركات المصرية  وتنمية قدراتها  ليس فى مصر فقط  بل في السوق العالمى حتى لا تتأثر تلك الشركات بأزمة في دولة بعينها .

وأشار عبداللطيف إلى أن مايكروسوفت اجتمعت مؤخرا بالدكتور عصام شرف رئيس الوزراء ، والدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، للتأكيد على استكمال مسيرة الشركة واستكمال مسيرة الجهود التى ستحدث انفراجه فى السوق مع الشركاء المصريين ، وطالب الشركات العالمية بالانضمام لمثل تلك المبادرات .

وأشار المهندس ماجد المسمار الرئيس التنفذى لشركة سمارت  أن شبكات الفايبر كان لها العديد من الانتشار بدولة الإمارات العربية المتحدة  معترفا بحق كل من يقيم على الأرض بالحصول على الانترنت واسع الانتشار مشيرا إلى أن كثافة السكان تعتبر أحد العوائق التى تمنع وصول الانترنت إلى جميع الناس .

وأضاف  المسمار أن حجم انتشار كثافة المحمول فى دولة الإمارات قد وصل إلى حوالى ,4200  % ، وهو مايعنى امتلاك كل فرد هاتفين  أو أكثر ، منوها إلى أن آخر استبيان للعملاء قد كشف عن الثقة الكبيرة للعملاء تجاه الخدمات .

بينما كشف المهندس محمد عبد الرحيم الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات  عن البحث لوجود صيغة جديدة تعمل بها الشركة المصرية  كى تمكن جميع الشركات من تقديم كافة الخدمات  حتى يكون هناك منظومة اتصالات قويه وفعالة بمصر، مشيرا إلى أن قطاع الاتصالات يعتبر مؤشر هام على استقرار مصر بصفة عامة  وهو ما أكدته نتائج هذا القطاع السنوات الماضية.

واعترف عبدالرحيم بوجود الكثير من المشاكل التى تحتاج إلى حلول داخل الشركة المصرية للاتصالات  مشيرا إلى أن هناك العديد من الحلول الجديدة التى تبحث الشركة تقديمها خلال الفترة الحالية بالتعاون مع شركات المحمول الثلاثة  منوها إلى أن الشركة بدأت فى تقديم خدمات " الفايبر تو هوم " ، وهو ماسوف تتوسع فيه الشركة خلال المرحلة القادمة بشكل كبير جدا .

وأشار إلى أن الشركة المصرية للاتصالات تقدم العديد من الخدمات من خلال فريقها الذى يصل إلى حوالى 50 ألف موظف.

وأضاف المهندس حاتم دويدار الرئيس التنفيذى بشركة فودافون أن الشركة المصرية  للاتصالات تعتبر الجهة الأكبر للاستحواذ على إيرادات شركة فودافون ، نظرا لكثرة التعاون بينهم كالبنية التحتية والبوابة الدوليه للمكالمات ، مطالبا بضرورة بحث سبل الاستثمارات المشتركة بين شركات المحمول والمصرية للاتصالات للوصول بالبرودباند إلى السرعات الكبيرة داخل مختلف أنحاء مصر .

وأوضح أنه بعد حالة التشبع التى يشهدها السوق المصرى تجاه عمليات الفويس، أصبحت هناك اتجاهات كبيرة للداتا والبرودباند ، وهو أمر لابد الاتجاه إليه بشكل كبير خلال الفترة المقبلة من خلال  زيادة الاستثمار فى البنيه التحتية الخاصة بشبكات الفايبر، مشيرا إلى أن هناك العديد من المتطلبات الآخرى  قبل نشر خدمات  FAYBAR TO HOME، كتوصيل تلك الخدمات إلى السنترالات وغيرها من المراكز الرئيسية للسنترال وأشار إلى أن آليات السوق هى ما تحدد بشكل أساسى ما يمكن تقديمه من خدمات ، حسب متطلباته ، موضحا أن الشركة ستعمل على تقديم الخدمات الجديدة فور إتمام الدراسات التى تؤكد جدواها داخل السوق المصرى .

وكشف دويدارأن نسب الربحية لشركات المحمول قد انخفضت إلى حوالى 20%  قبل الثورة ، متوقعا أن يحدث العديد من الانكماشات فى الإيردات هذا العام ، مطالبا بضرورة اتباع تجربة الدول المتقدمة والتى تمتلك حالة من التشبع ، مشيرا إلى أن الجدوى الاقتصادية للشركات سوف تقل  مما ينعس على فرص العمل بشكل سلبي  مشددا على ضرورة الاهتمام بتصدير البرمجيات من مصر ، والاهتمام بالمحتوى الخاص بتطبيقات المحمول ، إلى جانب امتلاك مصر لخدمة العملاء .

واعتبر المهندس ياسر القاضى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات " ايتيدا " ، أن المعرض يعتبررسالة مصرية للعالم داخليا وخارجيا ، لتؤكد  أنه المعرض الأول داخليا  فى أعقاب ثورة 25 يناير ، حيث أصر قطاع الاتصالات على إقامة المعرض رغم الظروف الحالية  ليقود قاطرة من قاطرات الاقتصاد فى مصر .

وأشار إلى أهمية الانترنت كأحد أنواع التواصل مابين الطبقات المختلفة والناس على اختلاف وجهات نظرهم ، مشيرا إلى أن الانترنت ظهر تأثيره بشكل واضح فى مصر خلال أحداث ثورة 25 يناير وهوما لم يحدث فى العالم بأكمله .

وكشف القاضي عن دعم الهيئة لحوالى 25 شركة فى المعرض بشكل مباشر  و18 شركة بشكل غير مباشر  وهو يعتبر ذلك دليلا وأضح  استراتيجية الوزارة فى إطار دعم الشركات المصرية  مؤكدا على مساعدة الشركات السوفت وير الصغيرة والمتوسطة ، والتى بلغ حجم تصدير تلك المنتجات قد ارتفع من 200  مليون دولار إلى 1،1 بليون دولار العام الماضى مشيرا إلى استهداف الهيئة  خطة لزيادة  حجم صادرات قد يصل إلى 8 مليار دولار بحلول عام 2020 .

كما كشف القاضي عن قيام الدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتقديم طلب إلى الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء لسداد مديونيات الحكومة لشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، مطالبا بضرورة مساعدة الشركات لوجود أولويات لها بالسوق المحلية ، إلى جانب مساعدتها للانتشار خارجيا من خلال عمليات التصدير مؤكدا على جودة المنتجات المصرية فى قطاع السوفت وير بشكل كبير جدا .

وأضاف أن الهيئة قد طرحت  برنامج XPORT  -  وهو برنامج جديد قد تم طرحه من قبل هيئة تنمية صناعة تكنولجيا المعلومات " ايتيدا " – الذي  يمنح 10% دعم من قبل الهيئة لجميع الشركات ، لدعم الصادرات المصريه فى مجال السوفت وير .

وطالب القاضي بضرورة الوقوف على المميزات النوعية للسوق المصرى عن  الدول الأخرى ، مشيرا إلى أن هناك حوالى 150 الف موظف يعاعلنملون فى خدمات التعهيد ، بمتوسط دخل أعلى من أى متوسط دخل فى العالم  .

و أسامة كمال رئيس شركة تريد فيرز  المنظمة للمعرض والمؤتمر عن نية شركات المشغلين الثلاث بعمل خطة ثلاثية لنشر خدمات الانترنت وبدورهم أبدى جميع رؤساء شركات المحمول رغبتهم فى التعاون في هذا الشأن من أجل إطلاق خدمات أوسع فى مجال البرودباند . 

واقترح كمال أن يتكاتف جميع شركات المحمول مع صانعي البرمجيات مثل شركة مايكروسوفت لعمل  جائزة تشجيعية للشباب من خلال تطبيقات الهاتف المحمول  المختلفة .