القاهرة

فى ندوة الحوسبة السحابية بكايرو آى سى تى

مطالب بإنشاء حوسبة حكومية شاملة برقابة قضائية




الحوسبة السحابية  مفهوم جديد بدا يظهر بشدة على ساحة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة الأخيرة  حيث أجمع عدد من الخبراء على العديد من الفوائد التى تضيفها إلى كافة الأعمال  كتوفير مرونة الوصول إلى الموارد الحاسوبية اللازمة إلى العديد من الشركات  إلى جانب إسهامها في تخفيض تكاليف البنية التحتية للشركات الناشئة  لكن الاعتماد عليها لا يخلو من الشوائب  فكثير من المستخدمين يثيرون مواضيع مثل الخصوصية و الأمن و والموثوقية لذلك كانت " الحوسبة السحابية محورا لجلسة نقاشية خلال فعاليات مؤتمر ومعرض القاهرة الدولى للاتصالات " كايرو أي سي تي 2011 في دورته الخامسة عشر

فى البداية أكد المهندس محمد ماجد خبير الاتصالات أن الفكرة الرئيسية لمفهوم الحوسبة تتمثل فى  الحصول على المعلومات عبر شبكة الإنترنت دون الوقوف على المكان الحقيقى لتلك المعلومات  مشيرًا إلى أن خدمات الحوسبة انتشرت بشكل كبير على مستوى العالم .

من جانبه أكد شريف عباس - شركة مايكروسوفت -  أن خدمات الحوسبة السحابية متواجدة بشكل كبير فى العديد من البلدان المتقدمة  مشيرًا إلى أن الداتا سنتر الخاصة بها  تعتبر موفرة للطاقة إلى حد كبير جدا  إلى جانب أهميتها فى عمليات تقديم الخدمات لمختلف الجهات على اختلاف ساعات اليوم عالميًا بجانب أهميتها فى العديد من فترات الأزمات كفترات التنسيق ، والتى تلاقى العديد من الضغوط على السرفرات الخاصة بها خلال أوقات معينة.

أشار عباس  إلى أن حاجة بعض الجهات المعينة كجهات التنسيق الجامعى إلى أجهزة خادمة خاصة بها لوقت محدد يدفعها إلى استئجار تلك الخوادم  لأوقات محددة الأمر الذي  يساعده على توفير النفقات بشكل  كبير مؤكدًا  " إن اتجاه مصر إلى الحوسبة السحابية الخاصة كان له العديد من الفوائد التى تتلائم مع طبيعة الشركات المصرية  وما توفره له من إمكانيات تساعد على تخفيض نفقاتها بها .

فى حين أكد محمد سلامة  - شركة EMC -  إن مصر ليست متأخرة فى تقنيات الحوسبة السحابية مؤكدًا أن هناك 65% من العملاء فى مصر سيتخذون خطواتهم الأولى تجاه الحوسبة السحابية .

أشار سلامة  إلى أن بداية التفكير فى الحوسبة السحابية  جاء أثناء الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2009  كسبيل للاتجاه إلى تخفيض النفقات

أضاف إن EMC  قامت بتقديم العديد من حلول الحوسبة السحابية للشركات الصغيرة والمتوسطة ، التى تحتاجها تلك الشركات ، نظرا لعدم قدرتهاعلى على إنشاء الحوسبة السحابية الخاصة بها  مشيرًا إلى أن هناك شقين رئيسيين للحوسبة السحابية إحداهما للشركات الصغيرة والمتوسطة والأخرى للشركات الكبيرة العملاقة .

واقترح سلامة على الحكومة المصرية وضع حوسبة سحابية واحدة لجميع الجهات الحكومية فى نفس الوقت  ليستفيد منه جميع وزرات الحكومة وهيئاتها بأقل التكالف دون أن تتجه كل جهة أو وزارة لذلك منفردة  مطالبًا بضرورة تقنين تلك الوسائل من جانب الجهات المسئولة .

 

وأوضح أن هناك تطور كبير جدا فى مجال تأمين الحوسبة السحابية خلال العامين الماضين  مشيرًا إلى أن عملية التأمين لا تقتصر فقط على وجود الرقم السرى الخاص بالفرد بل تمتد إلى وجود نظام تأمينى متكامل يعمل على حماية البيانات الخاصة بالأفراد.

بدوره أكد المهندس حازم عامر مدير تطوير الأعمال بشركة انتل  أن مهمة المسئولين هى زيادة مساحة الفرص وتقليل التحديات فى سبيل زيادة إمكانية الحوسبة السحابية فى مصر ، مفسرًا أن الحوسبة السحابية تعتبر وسيلة مهمة للدخول بسهولة إلى عالم تكنولوجيا الأعمال.

أشار عامر إلى أن إنتل قد قامت بمشروع الويب سايت للأعمال الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع اتحاد الصناعات ، لنشر منتجات تلك الشركات خارجيا  مما يعود عليها بالعديد من العوائد الخارجية  مشيرًا إلى أن هناك عبئا يقع على عاتق شركات التكنولوجيا يتمثل فى توظيف إمكانيات الدولة لجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية.

وفيما يتعلق  بتحديات الحوسبة السحابية أوضح عامر أنها تتمثل فى الخصوصية وتأمين المعلومات إذ لابد من وجود مجموعة من القانونين والفنيين لتأمين عمليات تلك الحوسبة.

فى حين أكد المهندس ياسر موسى - شركة سيسكو مصر -  أنه لابد من مساعدة مصر من خلال الحوسبة السحابية لظهور مصر خارجيًا أمام العالم مطالبًا بضرورة وجود حوسبة سحابية للحكومة  خاصة بعد فقدان العديد من المعلومات والملفات خلال الأحداث الأخيرة لثورة 25 يناير  مشيرًا إلى أن وجود الحوسبة السحابية  التي تعمل على تأمين البيانات بشكل كبير جدًابجانب مساعدتها في سرعة إنجاز الأعمال في جميع القطاعات .

فى حين أشار محمد سيد  - مسئول الحوسبة السحابية بشركة IBM   أن الحوسبة السحابية هي فرصة للابتكار والمستقبل فى مصر  حيث يمكن أن توفر للطلبة بيئة قادرة على طرح المزيد من الخدمات الجديدة ، إلى جانب مايمكن أن تقوم به من طرح المزيد من الحلول الجديدة للمستهلكين .

من ناحيته أكد طاهر الشال مدير المبيعات بشركة ألكاتيل لوسنت  أن هناك العديد من الفرص المتاحة والتحديات التى تواجه الحوسبة السحابية على مستوى العالم تتمثل فى الثقة فى تأمين الحوسبة السحابية  والثقة فى التركيز على طبيعة الأعمال  مطالبا بضرورة أن يكون هناك أحد أشكال التثقيف والتوعيه بشكل كبير جدًا .  

أكد الشال أن موقع مصر المركزى على مستوى العالم يجعل العديد من الكوابل الدولية تمر بمصر حيث أنه عند التركيز على الاستفادة من قدرات مصر وإمكانياتها فى هذا الإطار يمنحها فرصة كبيرة جدًا للاستفادة من إمكانيات الحوسبة السحابية. 

بدوره طالب الدكتور عمرو موسى خبير الاتصالات بضرورة وضع التشريعات اللازمة لعمل الحوسبة السحابية فى مصر مشيرًا  إلى أنه لابد أن يكون هناك رقابة قضائية عل عمل تلك الخدمات فى مصر وخصوصا  أن الحوسبة الإليكترونية لا تحتاج لرأس مال كبير ولا تحتاج لجهد كبير مطالبا   بإعطاء فرصة للتفكير لكي  نضيف ونبني مصر من جديد " .