القاهرة

كايرو أي سي تي 2011 يختتم فعالياته بزيادة 36 % في أعداد الزائرين

وسط توقعات بنمو الاقتصاد المصري بفضل قطاع الاتصالات بحلول 2020




أكد الدكتور ماجد عثمان  وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  خلال الجلسة الختامية لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كايرو أي سي تي في دورته الخامسة عشر  أن قرار عقد هذا المؤتمر كان أحد القرارت الصعبة ومما يدلل على صواب قرار إقامة المعرض الإقبال الكبيرة الذي شهده هذا العام  مؤكدا أن قطاع الاتصالات هو قاطرة النمو بالدولة  حيث أنه من المتوقع أن يكون أحد القطاعات صاحبة العودة بقوة لدفع الاقتصاد المصرى إلى الأمام خلال الفترة القريبة القادمة .

أشار الوزير أن هناك زيادة كبيرة فى الطلب على تكنولوجيا المعلومات الأمر الذي سيحدث طفرة كبيرة فى النمو الاقتصادي خلال العشر سنوات القادمة .

وأوضح عثمان أن القطاع يعتبر الملاذ الحقيقى للخروج بالاقتصاد المصرى من الأزمة التى يشهدها  من خلال خلق المزيد من فرص العمل  إلى جانب أن هذا القطاع سيشهد التدخل فى العديد من القطاعات الأخرى كالانتخابات وغيرها  إلى جانب أنه قد يكون هناك مجال كبير لهذا القطاع فى العديد من الحوارات الوطنية والتى لابد أن نستعد لها قريب جدا.

أضاف إن الاقتصاد المصرى قد يصل إلى الترتيب الخامس عشر على مستوى العالم قبيل عام 2020 مطالبا بضرورة وضع منظومة جيدة للحوكمة  فى مصر لإنهاء حالة الركود فى الاقتصاد  منوها إلى أن تلك المنظومة ستجعل الاقتصاد حرا  خاليا من الفساد وعدم الشفافية  معربا عن  قناعته بتبنى النظرة الإيجابية  التى سيكون لها دور فى نهضة الوطن . 

وطالب الوزير بدوره أن تكون نهاية مؤتمر كايرو اى سى تى هى بداية الحوار والعمل وليس نهايته .

و أكد أسامة  كمال الرئيس التنفيذى لشركة تريد فيرز المنظمة لمعرض ومؤتمر  كايرو أى سى تى  على اهتمام  المحترفين من أهل صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر على بذل أقصى مجهوداتهم لعودة هذا القطاع لقيادة الاقتصاد المصرى من جديد  وهى الأمانة التى حملها القائمين على أعمال هذا القطاع .

وعن إحصائيات المعرض كشف كمال عن زيادة عدد الزوار هذا العام بنحو  36.4 %  زيادة عن العام الماضى  الأمر الذي يعكس الاهتمام الشديد بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات عقب  الثورة  مشيرًا إلى أن موقع كايرو اى سى تى شهد 3 ملايين زائر خلال فعاليات المعرض ، مشيرًا إلى أن عدد الزائرين للموقع منهم حوالى 18 % من الفيس بوك.

وأوضح  طارق السعدنى الرئيس التنفيذى للهيئة القوميه للبريد إلى أن الوعد الذى يمكن أن تقدمه الهيئة القوميه للبريد لقطاع الاتصالات هو الوصول بالهيئة إلى أكبر منظمة اقتصادية فى الوطن العربى مؤكدًا أن مايضمن ذلك يتمثل فى الاعتماد على التكنولوجيا بشكل رئيسى  مشيرًا إلى قدرة الهيئة على تصدير الخدمات إلى العديد من الجهات الخارجية بالتعاون مع الهيئة .

فى حين أكد الدكتور عبد الرحمن الصاوى خبير الاتصالات والأستاذ بجامعة حلون أن الفترة الحاليه لايمكن أن تمر دون أن يكون هناك جهد مبذول من جانب جميع الجهات والهيئات ، مشيرًا إلى حاجة الدولة إلى استخدام تكنولوجيا  المعلومات والاتصالات حتى تستطيع تحقيق مرحلة جديدة من التقدم  حيث أصبح أمرًا أساسيًا وحتميًا توظيف التكنولوجيا فى العديد من القطاعات كالقطاع التعليمي والصحي .

في السياق ذاته أكد عمرو طلعت الرئيس التنفيذى بشركة IBM  أنه لابد من النظر إلى المشاكل الملحة التى تواجه المجتمع خلال الفترة الحالية  إلى جانب ضرورة وجود نظرة استراتيجية بعيدة الأجل  مشيرا إلى أن 2020 تعتبر فترة كافية  لبناء تلك الاستراتيجية .

وأوضح طلعت  قائلا "  هناك أربع جوانب رئيسية لابد وأن يتم التركيز عليها يتمثل أولها فى إدارة موارد الدولة بأفضل طريقة ممكنه قبل الاستثمار فى أى من الموارد الجديدة ، فى حين أن المحور الثانى يتمثل فى كيفية تحقيق التكامل بين مختلف القواعد الحكومية بحيث يمكن تقديم الخدمات بأقل التكاليف  أما المحور الثالث يتمثل فى مواجهة البطالة والمشاكل الاجتماعية ، والرابع يتمثل فى كيفية إقراض المواطنين أصحاب المشاريع المختلفة من جانب الشركات .

وطالب أحمد قابيل الرئيس التنفيذى لشركة OMS   أن يكون هناك حجم كبير فى تطور تكنولوجيا المعلومات فى مصر  لزيادة  فرص  الاستثمار .

وأكد طه خليفة الرئيس التنفيذى لشركة إنتل مصر على النجاح الكبير الذى حققه كايرو اى سى تى فى دورته الحالية  متوقعا أن يكون هناك مليار فرد مستخدم للانترنت بحلول 2015  إلى جانب اعتماد العديد من الجهات على خدمات التكنولوجيا بصفة دائمة  متوقعًا أن يمر ألف إكس بايت بالانترنت خلال عام  2015  بجانب زيادة عدد مستخدمى الانترنت إلى  45 مليون في نفس العام  مع زيادة عدد مستخدمى البرودباند إلى 20 مليون .

وأعرب  أيمن عبد اللطيف الرئيس التنفيذى لشركة مايكروسوفت قائلا "  إن المطالبات بزيادة الشفافية فى الانتخابات وزيادة فرص العمل يجعله يتوقع مستقبل جيد لسوق تكنولوجيا المعلومات خلال الفترة المقبلة  مبديا تفاؤله الشديد بمستقبل سوق الاتصالات .

بينما أكد جمال غطاس رئيس تحرير مجلة لغة العصر على  أن التعديلات الجديدة فى قانون الاتصالات من شأنها فتح الطريق لتكنولوجيا المعلومات لدخول العملية الانتخابية  وتوليد فرص عمل جديدة  مطالبا بنظام واضح وفعال لنظام التصويت الإلكتروني .

وفي ختام الجلسة أجمع الحاضرون على تخصيص جائزة لأفضل الشركات العاملة فى تقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .