القاهرة

فيسبوك من موقع اجتماعي إلى مصدر للأخبار

وكالات




قالت دراسة اميركية أن موقع فيسبوك يصبح اكثر فاكثر أحد أهم محركات التصفح للمواقع الاخبارية على الانترنت، رغم أن جوجل يبقى حتى الان في الصدارة.وتطرقت الدراسة التي اجراها معهد بيو الى سلوك مستهلكي المعلومات على الانترنت في الاشهر التسعة من العام 2010، بالاستناد الى ارقام المتصفحين لدى معهد نيلسن.واستندت الدراسة الى المواقع الاخبارية الـ25 الاكثر شعبية في الولايات المتحدة فخلصت الى ان 40% من الحركة عليها تغذيه مواقع اخرى. وبالرغم من تصدر موقعي جوجل للبحث والاخبار فان وسائل الاعلام الاجتماعية ولا سيما فيسبوك باتت سريعا موارد مهمة للحركة بالنسبة الى المواقع الاخبارية على الانترنت، بحسب الدراسة. بالتالي اتى فيسبوك ثانيا او ثالثا كمصدر للحركة لدى خمس مواقع من الـ25 الخاضعة للدراسة.

وقالت الدراسة "ان كان البحث عن المعلومات الانجاز الاهم في العقد الفائت فان مشاطرة المعلومات قد تكون احد اهمها في العقد المقبل". غير ان تويتر "بالكاد موجود كمصدر" للحركة، حيث شكل مصدر اكثر من 1% من التصفح لموقع واحد فحسب (3,53 بالمئة) من بين الـ25 المعنية.

وافادت الدراسة ان الحيز الاكبر من متصفحي المواقع الاخبارية يزورها بشكل وجيز، مرة او اثنتين شهريا ولا يمكثون فيها اكثر من دقائق.اما المتصفحون المثابرون لهذه المواقع اي الذين يعودون اليها اكثر من 10 مرات شهريا وقد يمضون ساعة او اكثر عليها فليسوا اكثر من 7% من المجموعة كمعدل. ويسجل موقع سي ان ان العدد الاكبر من الزوار المثابرين (18%) ويليه فوكس نيوز (16%).