القاهرة

قواعد ومعايير جديدة للتعيين فى وظائف البريد المصرى

طارق السعدنى : نهدف الى تحقيق الشفافية والعدالة والقضاء على الوساطة والمحسوبية

خاص


الدكتور طارق السعدنى خلال لقائه مع الصحفيين

 

اعلن الدكتور طارق السعدنى  رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد فى مصر ،عن تحديد ووضع قواعد ومعايير جديدة وواضحة للتعيين بالهيئة خلال السنوات القادمة ، تعتمد على تحقيق مبادىء الشفافية والعدالة وتكافؤ الفرص ،والقضاء على الوساطة والمحسوبية فى التعيينات ، التى ستكون حسب احتياجات الهيئة ووفقاً للكفاءة والاقدمية.

وأوضح  فى لقاء جمعه مع الصحفيين أن من أهم القواعد التى سيتم العمل بها الاستفادة من قوة العمل الحالية فى سد العجز الموجود بالوحدات البريدية ، من خلال إعادة توزيع العمالة والاستجابة لطلبات النقل المقدمة من العاملين للعمل بهذه الجهات . وفى حالات الضرورة تقوم الهيئة بحصر احتياجاتها من العمالة الجديدة ، واعتمادها من رئيس مجلس الادارة ويتم الاعلان عن جميع الوظائف الشاغرة بالموقع الالكترونى للهيئة.

وأضاف أنه يشترط للمتقدمين لهذه الوظائف أن يكونو من المقيمين إقامة دائمة فى دائرة لا تبعد اكثر من 20 كيلو متراً عن الجهات التى بها عجز ، والتأكد  من ذلك من واقع بطاقة الرقم القومى ، التى يشترط أن تكون صادرة قبل مضى شهر على الأقل من تاريخ الاعلان . ويلحق جميع المعينون الجدد بمحور شئون المناطق بمواقع العمل المواجهة للخدمة وهى على الترتيب الموزعين – اشغال حركة (السواير والجداول-الفرز)-الخزائن –مكاتب البريد ولمدة لا تقل عن 3سنوات .

وأكد رئيس الهيئة أن الأولوية فى تلك التعيينات لخريجى كلية التجارة وإدارة الأعمال شعبة بريد ، وفقاً لمحل إقامتهم و حسب أقدمية التخرج والتقدير و أبناء العاملين فى حدود النسبة المقررة لهم وهى 20%من المقبولين  .

وأشار الدكتور طارق إلى إيقاف تعيين العمالة فى الوظائف الادارية بالديوان العام وادارات المناطق البريدية لمدة عام من الان ويجب ان يكون المرشح لشغل الوظيفة لائقا صحيا حسب الاشتراطات المطلوبة ويجتاز الاختبارات التى تقررها الهيئة بالاضافة الى توقيع اقرار بعدم النقل من الوظيفة المعين عليها قبل مضى 3سنوات للمؤهلات العليا و5سنوات للمؤهل المتوسط ، وعدم قبول أى طلبات فردية للتعيين أو بغير المعايير التى تم تحديدها.

وقال رئيس البريد ان هناك اشتراطات اضافية للعمل كموزع بريد حيث تكون الأولوية فى التعيين فى المدن للحاصلين على مؤهل عالى يتناسب مع أعمال الهيئة . وفى حالة عدم التوافر يجوز قبول مؤهلات أخرى مناسبة ويقتصر العمل فى وظائف الحركة والخزائن ومكاتب البريد على حملة المؤهلات العليا ويجوز قبول مؤهلات أخرى ويراعى استيفاء نسبة 5%المقررة لذوى الأحتياجات الخاصة.

وأوضح أنه سيتم تشكيل لجنة مركزية دائمة للتعيينات تقوم بمراجعة كافة إجراءات المسابقة والتحقق من توافر جميع الشروط فى المتقدمين ، بالاضافة إلى لجان للاختبار  ويتم ترتيب المرشحين حسب أولوية الدرجات التى حصلو عليها وتعلن النتائج على الموقع الالكترونى للهيئة.