القاهرة

ايتيدا تعلن توسيع قاعدة المشاركة الفردية للشركات لتشمل المعارض المحلية

19 شركة تتوقع مبيعات قدرها 1.5 مليون جنيه من مشاركتها بمعرض كايرو أي سى تي

خاص




أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" فتح باب دعم الشركات في المعارض بشكل منفرد فيما يطلق عليه Single Intervention لتشمل دعم الشركات في المعارض المحلية وذلك انطلاقا من مبدأ استمرار تشجيع مشاركة الشركات في المعارض والمؤتمرات المحلية التي تسهم بشكل كبير في تنشيط السوق وخلق فرص عمل للشركات.

وتقدم الهيئة من خلال برنامج "المشاركة الفردية في المعارض" الدعم المالي للشركات التي ترغب في المشاركة الفردية في المعارض المحلية التي تتسق مع منتجات الشركة وخدماتها أو توفر فرصة واضحة لاستخدام هذه المنتجات والخدمات في السوق الخاص بالمعرض المحلى.

 وتدعم الهيئة الشركات المصرية في هذا الصدد بنحو 85% من التكاليف التي تتضمن إيجار المساحة المخصصة للجناح، وبناء الجناح، وتكاليف التسجيل في المعرض لكل شركة مشاركة.

وتحصل الشركات على هذه النسبة من الدعم بأثر رجعي مما يعنى أن تقوم الشركات من طرفها بتوفير أدواتها اللوجيستية والتسجيل ثم تقوم الهيئة بتسديدها للشركة بشرط تقديم الفواتير الرسمية وأدلة الدفع الفعلي.

وأعلنت الهيئة معايير الاشتراك بالبرنامج وهى أن تكون حصة الملكية المصرية في الشركة أكثر من 50 في المائة، وأن يكون المقر الرئيسي للشركة في مصر، وألا تقل نسبة العمالة المصرية المسجلة في كشوف رواتب الشركات عن 80%، وألا يقل عدد العاملين بها عن 10 موظفين.وحددت الهيئة عدد مرات الاستفادة من هذا البرنامج بحيث يحق لكل شركة المشاركة الفردية ثلاث مرات بحد أقصى في السنة الواحدة.

وأشار المهندس ياسر القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة بأن قرار الهيئة بتوسيع قاعدة المشاركة في المعارض المحلية بشكل منفرد يأتي كأحد الإجراءات التي اتخذتها الهيئة مؤخراً لمساعدة الشركات في قطاع تكنولوجيا المعلومات وكان من أهمها الاتفاق مع الصندوق الاجتماعي للتنمية على تقديم قروض للشركات العاملة في القطاع، وتمويل المواد الترويجية والتسويقية للشركات، ودعم مشاركة كافة الشركات المصرية العاملة في القطاع في معرض القاهرة الدولي لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات " كايرو آى سى تى  2011".

 وأوضح أن الهيئة قامت بتقليل الدورة الزمنية لعملية الرد على طلب الشركات في هذا الصدد لتكون أسبوعين فقط من تاريخ استلام الطلب بعد أن كانت شهرين قبل ذلك. وحددت الهيئة فترة 6 أسابيع على الأقل قبل بدء الحدث تقوم فيها الشركة بتقديم الطلب وملئ استمارة البيانات مما يتيح فرصة للشركات للإعداد والتجهيز الجيد للمعرض.

وفى سياق متصل، أكد الأستاذ وائل مرجان مدير إدارة المعارض بالهيئة أن 19 شركة مصرية صغيرة، ومتناهية الصغر، ومتوسطة من عدد 41 شركة قامت الهيئة بدعمها في معرض " كايرو آى سى تى  2011"، قالت بأنها تتوقع حجم صفقات يصل إلى مليون ونصف مليون جنيه مصري خلال فترة 6 أشهر قادمة جراء مشاركتها  في المعرض. كما أشارت هذه الشركات أن عدد زوارها بلغ نحو 4200 زائر خلال فترة المعرض.