القاهرة

سبعة ملايين مستخدم يتركون فيس بوك

وكالات




ترك7 ملايين مستخدم موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ،في احصائية جديدة يرى المحللون التقنيون انها لا تشكل خطراً على أشهر موقع يجمع في صفحته 700 مليون مستخدم.وتثير الاحصائية التي اعلنها موقع "إنسايد فيسبوك" مزيدا من التساؤلات حول إدمان التواصل التقني في وقت وصفت أستاذة علم الاجتماع شيري تركل الطريقة المحمومة للناس في التواصل من خلال شبكات "التويتر" و"الفيسبوك"، بشكل من اشكال الجنون الحديثة.

وقللت تقارير صحفية من تأثير تخلى 7 ملايين مستخدم على الموقع الذي يتواصل نموه بشكل مضطرد، فيما ذكرت ارقام جديدة عن تخلي مائة الف مستخدم عن الموقع في بريطانيا مؤخرا.

وأظهرت بيانات موقع "إنسايد فيسبوك" ان عدد الذين تخلوا عن صفحاتهم في الموقع خلال مايو/أيار الماضي تخطى الـ7 ملايين مستخدم، ولم يعودوا مستخدمين نشيطين.

وقال متحدث باسم "فيسبوك" "نحن نرى بين وقت وآخر حكايات عن فقدان الموقع مستخدمين في مناطق من العالم.. وبعض هذه التقارير تستخدم بيانات مأخوذة من أداتنا الإعلانية.. التي توفر تقديرات كبيرة للغاية حول الإعلانات على الموقع والتي لا تشكل مصدراً لمعرفة النمو الفعلي والحقيقي لمستخدمي الفيسبوك".

وأشار موقع "إنسايد فيسبوك" إلى ان الوضع في المكسيك سار باتجاه معاكس بعد أن انضم للموقع قرابة مليون مستخدم، إلا انه اعتبر إن التباطؤ الذي يشهده الموقع في أميركا الشمالية يثير تساؤلات حول ما إذا الموقع وصل إلى كل المستخدمين الذين يمكنه أن يصلهم في تلك القارة.

ولفت "إنسايد فيسبوك" إلى ان التراجع في الشهر الماضي يعد أول مرة تشهد فيها الولايات المتحدة خسارة للمستخدمين النشطين على موقع فيسبوك منذ عام كامل، بينما شهدت كندا فترات زيادة وتراجع خلال العام نفسه.

ووصل عدد مستخدمي فيسبوك في يونيو/حزيران الحالي إلى 687 مليون مستخدم، غير ان معدلات النمو أخذت تتباطأ مؤخراً، حيث انضم للموقع في مايو/أيار الماضي 11.8 مليون مستخدم، بينما كان الرقم في أبريل/نيسان الماضي 13.9 مليون مستخدم، ونحو 20 مليون مستخدم في كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.