القاهرة

إعلان نتائج الاحصاءات الوطنية التونسية على شبكة الانترنات .

تونس : خديجة بو عياش




أعلن الحبيب الفراتي المدير المركزي للاحصائيات الديمغرافية في المعهد الوطني للإحصاء أن المعهد سيشرع قريباً في نشر المعطيات الفردية للمسوحات الوطنية التي يقوم بها المعهد على موقعه في شبكة الانترنت طبقا للمرسوم المتعلق بالنفاذ الى المعلومة الاحصائية الذى ينتظر ان يصدر في الاسبوع القادم.وسيتم في مرحلة أولى نشر المسح الوطني حول التشغيل لسنة 2010 والمسح الوطني حول الانفاق الاسري لسنة 2005 ، إلى جانب معطيات مفصلة حول التجارة الخارجية على شبكة الانترنت على ان يتم تدريجيا نشر مختلف المسوحات التي يتنتجها المعهد.

وقال الحبيب الفراتي في ندوة صحفية، عقدها  بتونس، إن الهدف يتمثل في تمكين الباحثين والطلبة من النفاذ الى المعلومة الاحصائية في اطار استراتيجية ترمي الى تعزيز التواصل مع مستعملي المعلومة الاحصائية ومع الاعلام وارساء بالتالي ثقافة احصائية لدى المتلقي.

 وأبرز "المصداقية" التي تتمتع بها المؤشرات التي ينشرها المعهد والتي تخضع الى مراقبة دقيقة من قبل صندوق النقد الدولي مشيرا الى "الكفاءة" الكبيرة التي يتمتع بها العاملون في المؤسسة.

 واعتبر الحبيب الفراتي أن نسبة الفقر التي نشرتها وزارة الشؤون الاجتماعية والتي تقدر ب7ر24 بالمائة لا تخضع للمقاييس العلمية والموضوعية لاحتساب نسبة الفقر. كما انتقد المؤشر المتعلق بحجم البطالة الذي اعلنت عنه وزارة التشغيل في حدود 700 الف عاطل عن العمل. مع العلم ان الوزارتين قد اعتمدتا في احتساب هذه الؤشرات على سجلاتهما الخاصة.

وأوضحأن نسبة الفقر المدقع في تونس لا تتجاوز 8ر3 بالمائة في حين تقدر نسبة الفقر الاعلى في حدود 4ر11 بالمائة وتبلغ نسبة البطالة حسب المسح الوطني للتشغيل لسنة 2010 حوالي 3ر13 بالمائة.

 ونفى الحبيب الفراتي ان يكون المعهد قد تعرض قبل ثورة 14 جانفي الى اي ضغوطات لنشر معطيات دون غيرها في رده على حملة التشكيك الواسعة التي تعرض اليها المعهد من قبل الاوساط الجامعية وعدد من مستعملي المعلومة الاحصائية.

 وأكد أن المعهد قد حافظ على استقلاليته في نشر الاحصائيات في ظل احترام القانون المنظم للقطاع.