القاهرة

أسرع سوبر كمبيوتر في العالم من فوجيتسو اليابانية




أنتجت شركة "فوجيتسو" اليابانية المتخصصة في صناعة الحواسب العملاقة.أسرع سوبر كمبيوتر في العالم يقوم بثمانية آلاف تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة. والتريليون هو ألف مليار، أي 15 صفراً بعد الواحد،. واحتلت اليابان المركز الأول في قائمة أسرع حواسب آلية فائقة السرعة بنظام "كيه كمبيوتر".

وتزيد سرعة حاسوب "كيه كمبيوتر" بمقدار ثلاث مرات عن كمبيوتر "تاينهي 1 إيه" الصيني الذي كان يتصدر القائمة من قبل بسرعة في العمليات الحسابية والتي تصل إلى 2.56 ألف تريليون عملية في الثانية الواحدة.

 وحتى نوفمبر الماضي كان السوبر كمبيوتر الصيني تاينهي 1 إيه، (وتعني بالعربية درب التبانة)، أسرع كمبيوتر في العالم بسرعة تصل إلى 2.56 بيتافلوب في الثانية، لكنه أصبح الآن في المركز الثاني عالمياً. ويأتي في المرتبة الثالثة كمبيوتر جاغوار، الذي تستخدمه وزارة الطاقة الأمريكية، بسرعة تصل إلى 1.75 بيتافلوب في الثانية. وفي المرتبتين الرابعة والخامسة تأتي الصين واليابان بجهازين يعمل أحدهما بسرعة 1.27 بيتافلوب والثاني بسرعة 1.19 بيتافلوب في الثانية.

 وكانت الولايات المتحدة تتصدر ولسنوات عديدة قائمة أسرع عشرة سوبر كمبيوتر في العالم، أما اليوم فتأتي اليابان والصين في قائمة أفضل عشرة سوبر كمبيوتر بجهازين لكل منهما. أما الولايات المتحدة فلديها خمسة سوبر كمبيوترات في هذه القائمة.

 وتنشر جهات مختصة مرتين سنوياً قائمة بأسرع 500 سوبر كمبيوتر في العالم أثناء انعقاد المؤتمر الدولي للسوبر كمبيوتر، والذي يُعقد هذا الأسبوع في مدينة هامبورغ الألمانية.