القاهرة

ايتيدا تمد فترة التقدم للدورة العاشرة من برامج مبادرة ITAC إلى نهاية الشهر الجاري

الهيئة تدعو الخبراء للمشاركة فى مراجعة وتقييم الطلبات والمقترحات البحثية


المهندس ياسر القاضى

 

أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" مد فترة تلقي طلبات التقدم للدورة العاشرة من مبادرة دعم التعاون بين شركات تكنولوجيا المعلومات والجهات البحثية ITAC وذلك لكل من "مشروعات تطوير منتج PDP" و "مشروعات الأبحاث المتطورة ARP" و "برنامج منح الزمالة ITIDA Fellowships" على أن يكون موعد غلق باب التقديم يوم 31 يوليو 2011.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة سبق وحددت الهيئة الأولوية للمقترحات المقدمة في هذه الدورة وتشمل موضوعات الحوسبة السحابية  Cloud Computing، و أمن المعلوماتCyber Security ، والمحتوى الرقمي Digital Content، والتكنولوجيا الآمنة  صديقة البيئة Green ICT، وتطبيقات أجهزة التليفون المحمول Mobile Applications.

وانطلاقا من الدور المتنامى للمبادرة وزيادة أعداد المشروعات والمقترحات البحثية، أعلنت الهيئة احيتاجها للمزيد من الخبراء والمتخصصين فى صناعة تكنولوجيا المعلومات للإنضمام الى عضوية فريق المحكمين الخاص بالمبادرة للمشاركة فى مراجعة وتقييم الطلبات والمقترحات البحثية للوصول الى أفضل النتائج وتحقيق شفافية ونزاهة عملية تقييم المقترحات المقدمة. ويدعو فريق عمل المبادرة الخبراء للاطلاع على دليل المراجعين والتقدم عن طريق استيفاء بياناتهم الشخصية وملئ الاستمارات المتاحة على الموقع الالكترونى.  

وأكد المهندس ياسر القاضي، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات أن المبادرة تسهم بشكل كبير في إمداد صناعة تكنولوجيا المعلومات بالأفكار الجديدة وخاصة في المجالات المهمة المحددة كأولويات، كما أنها تعزز من تواصل الصناعة مع الجامعات والجهات البحثية بما يعود بالنفع علي كافة الأطراف. وأضاف أن برنامج التدريب الصيفي يوفر فرصة احتكاك الطلبة بسوق العمل ويفتح آفاقا للتدريب واكتساب الخبرات بشكل عملي من خلال التدريب الذي توفره الشركات التي تتعاون مع الهيئة في هذا البرنامج.

وتقوم المبادرة بتمويل العديد من المشروعات البحثية  التى تعود بعظيم الفائدة على مختلف المجالات والتى تعمل على تعظيم الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات وتوفير اتصال حقيقي ومثمر بين الصناعة والقطاعات البحثية.

ومن إنجازات المبادرة أنها قامت بتمويل العديد من المشروعات البحثية المشتركة بين الشركات والجامعات والجهات البحثية منذ انطلاقها عام 2006 وحتى عام 2011 حيت بلغ إجمالي عدد المشروعات فى برنامج تطوير منتج التى قامت المبادرة بتمويلها 21 مشروع وعدد 19 مشروع في برنامج الأبحاث المتطورة وعدد 4 مشروعات منح زمالة.  

وشارك في هذه المشروعات البحثية المشتركة أكثر من 137 شركة و32 جامعة ومركز بحثي  حيث تقوم لجنة مكلفة من قبل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بدراسة هذه الاقتراحات المقدمة  لاختيار الأفضل من بينها حسب الأولوية واحتياجات السوق.

وقد انتهت مبادرة ITAC من  تمويل مشروعات متميزة في مجال امن نظم المعلومات (cyber security) من ضمنها مشروعين تحت برنامج "تمويل مشروعات تطوير منتج" و مشروع تحت برنامج " منح الزمالة".  كما انتهت من تمويل مشروعين تحت برنامج "تمويل مشروعات تطوير منتج" و مشروع تحت برنامج " تمويل مشروعات الأبحاث المتطورة" في مجال الهندسة الطبية. وانتهت ايضا من تمويل مشروع تحت برنامج "تمويل مشروعات تطوير منتج" و مشروع تحت برنامج " تمويل مشروعات الأبحاث المتطورة" في مجال التعليم عن بعد.

جدير بالذكر أن مبادرة ITAC تضم أيضا برنامجا لحماية حقوق الابتكار وهو برنامج التسجيل الدولي لبراءات الاختراع (PFP) حيث قامت بدعم برائتين اختراع من 8 طلبات مقدمة من قبل الباحثين. ويهدف هذا البرنامج بشكل أساسي لحماية وتشجيع الإبداع حيث تقوم الهيئة بتمويل براءات الاختراع سنويا بحد أقصى يصل إلى 15 ألف دولار للبراءة الواحدة.هذا بالإضافة إلى برنامجين مخصصين للطلبة وهما برنامج دعم مشروعات التخرج للطلبة حيث قامت الهيئة بتمويل 509 مشروع تخرج بحد أقصي 10,000 جنيه للمشروع الواحد. كما قامت بتدريب 4586 طالب فى حوالى 40 شركة من خلال برنامج التدريب الصيفي للطلبة.  وبذلك يبلغ عدد البرامج التى ترعاها المبادرة 6 برامج تصل ميزانيتها إلى حوالي 19 مليون جنيه مصري سنويا.