القاهرة

دراسة بحثية تكشف عن زيادة الاقبال على شراء الهواتف الذكية

بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا

خاص




أظهرت دراسة بحثية تناولت واقع قطاع تطبيقات الهواتف النقالة الذكية ونموه المتوقع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن 49 % من مستخدمي الهواتف الذكية يتوقعون تحديث أجهزتهم الجديدة خلال 6 أشهر، في حين أن 54 % من أولئك الذين لا يمتلكون أجهزة ذكية يتوقعون شراء هذا النوع من الأجهزة في غضون 12 شهراً. وأوضح 24 % من مستخدمي الأجهزة الذكية أنهم سينفقون 50 دولاراً على تطبيقات أجهزة الهواتف الذكية.

وقال دايفيد آشفورد مدير عام AppsArabia، أن طلب وإستعمال العملاء لتطبيقات الهواتف الذكية يشهد نمواً ملحوظاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تختلف بعدة خصائص عن بقية المناطق، وهنا تكمن أهمية وقيمة بحثنا الحالي. فنحن بحاجة لضمان توافق التطبيقات التي ستطور أو تبتكر مع ما يحتاجه عملاء المنطقة، وليس مع ما يرغبه مطوري التطبيقات.

وأضاف آشفورد أن  AppsArabia تتلقى مئات الطلبات والمقترحات لتمويل التطبيقات كل شهر. وكوننا نعمل على إبتكار محتوى قطاع تطبيقات الهواتف الذكية بالمنطقة وتمويله ودعم تطويره، من هنا كان طبيعياً أن نقوم بدراسة متخصصة لواقعه، وذلك لضمان نجاح اختياراتنا من الطلبات والمقترحات المقدمة، لكي نتأكد من توافقها مع ما يطلبه ويحتاجه العملاء.

وشمل الدراسة التى تمت عن طريق الانترنت، نتائج استطلاع 3000 شخصاً، 23 % باللغة الإنجليزية و77 % باللغة العربية. وتهدف AppsArabia لإستخدام نتائج البحث وبياناته من قبل المطورين لمساعدتهم في إختيار التطبيقات التي تتناسب مع ثقافة ومتطلبات عملاء المنطقة، وفي التخطيط والتسويق لإطلاقها. ويمكن الاطلاع على نتائج البحث في الموقع www.appsarabia.com.    

وقال دان هيلي، الرئيس التنفيذي في Real Opinions، إن  قطاع تطبيقات الهواتف الذكية يشهد تطوراً ملفتاً، ومع ذلك فلقد لاحظنا قلة المعلومات والبيانات المرتبطة بهذا القطاع بالمنطقة. من هنا عملنا بالإستفادة من خبرة دايفيد آشفورد، مدير عام AppsArabia، ومن الدعم المتكامل الذي وفرته RIM، لتوفير بحث قدم في طياته العديد من النتائج والإحصاءات التي ستساهم في سد بعض من ثغرات نقص المعلومات هذا القطاع بالمنطقة. ونأمل أن يشجع هذا البحث على جذب مزيد من الاستثمارات، وأن يساعد في إنجاح أعمال ومشاريع روّاد وأصحاب المشاريع والمطورين بهذا القطاع. 

ومن أهم نتائج الدراسة:     

1)      يتوقع 49 % من مستخدمي الهواتف الذكية تطوير هواتفهم في الأشهر الستة القادمة و70 % منهم خلال الأشهر 12 القادمة

2)      82 % من غير مالكي الهواتف الذكية يرغبون بإقتناء هاتف ذكي، و54 % منهم يتوقعون الحصول على هاتف ذكي خلال عام من الآن

3)      قام 95 % من حاملي الهواتف الذكية بتنزيل تطبيقات

4)      يقوم مستخدمو الهواتف الذكية بتنزيل 29 تطبيقة كمعدّل، في حين أن 40 % منهم يملكون عشر تطبيقات أو أقل بهواتفهم.

5)      يستعمل 51 % من حاملي الهواتف الذكية التطبيقات طوال اليوم

6)      يحب 73 % تنزيل التطبيقات التي تسهّل حياتهم، في حين أن 57 % مهتمون بتطبيقات الألعاب

7)      82 % من مستخدمي تطبيقات الهواتف الذكية يقومون بتنزيل تطبيق واحد على الأقل في الأسبوع

8)      يقوم مستخدمو الهواتف الذكية بتنزيل 6 تطبيقات كمعدّل شهري

9)      قال 53 % من مستخدمي الهواتف الذكية انهم سيشترون التطبيقات خلال الـ 12 شهراً المقبلة (30 % لن يشتروا التطبيقات و17 % غير متأكدين)

10)  سيدفع 24 % من مستخدمي الهواتف الذكية أكثر من 50 دولار أميركي على التطبيقات خلال الـ 12 شهراً المقبلة

11)  يمكن أن يتاجر 58 % من المشاركين بالاستفتاء بقاعدة بياناتهم، بالإضافة الى استقبال الإعلانات الموجهة في مقابل التطبيقات المجانية للهاتف النقال

12)  ينصح 52 % أصدقائهم بالتطبيقات في حين يقدم نصفهم (26 %) تصنيفاً رقمياً بسيطاً للذين لا يعرفون الكثير عن التطبيقات

13)  يعرف 33 % من الأشخاص عن التطبيقات الجديدة من خلال الأصدقاء، في حين يكتشف 38 % التطبيقات من خلال البحث بواسطة هواتفهم الذكية

14)  يقّيم 14 % فقط من المشاركين، التطبيقات بالاعتماد على التغطية الإعلامية

15)  يفضّل 62 % من مستخدمي الهواتف الذكية في الشرق الأوسط، من إجمالي المشاركين بالاستفتاء، استخدام التطبيقات باللغة الإنجليزية، كما يفضل 39 % منهم، وجميعهم يفهمون العربية، أن تكون التطبيقات باللغة الإنجليزية أيضاً.