القاهرة

وزير الاتصالات المصرى يفتتح مشروعات‫‫ تكنولوجية بشمال سيناء

ويعلن عن مبادرة لتوزيع 20 مليون كمبيوتر على تلاميذ المدارس


وزير الاتصالات المصرى ومحافظ شمال سيناء يفتتحان بيت التكنولوجيا بالعريش

أعلن الدكتور محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الوزارة ستطلق مبادرة جديدة ، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، لتوزيع حوالى 20 مليون كمبيوتر لوحى على تلاميذ جميع المدارس . وتتضمن المبادرة توزيع 2 مليون كمبيوتر مع بداية كل عام على التلاميذ الجدد كل عام. وستتيح هذه المبادرة استثمارات ضخمة، حيث سيتم تصنيع أجهزة الكمبيوتر لأول مرة فى مصر، إضافة إلى صناعة المحتوى والبرمجيات، بما يوفر فرص عمل للشباب. وأشار وزير الاتصالات إلى أن حجم الاستثمار فى هذه المبادرة قد يصل إلى 2 مليار جنيه.

كان الدكتور محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء السيد عبد الوهاب مبروك، محافظ شمال سيناء، قد افتتحا ظهر اليوم عدداً من المشروعات الجديدة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد بالمحافظة شمال، حيث بدأ الوزير والمحافظ جولتهما بالمحافظة بلقاء القيادات الشعبية والتنفيذية بديوان عام المحافظة للتعرف على مشكلات المواطنين من خلالهم مباشرة.

وتم افتتاح مكتب خدمة العملاء، ومركز إزالة الأعطال بسنترال العريش بعد تطويرهما ونمذجتهما، لتقديم خدمات العملاء وتلقى طلبات التعاقد على الخطوط الجديدة، وبيع الخواص المضافة على التليفون الأرضى، وتقديم خدمات الاتصال المحلى والمباشر والدولى، والتلغراف والفاكس، وبيع الكروت المنزلية وكروت كبائن التليفونات العامة، والاستعلام وتحصيل الفواتير. ويقوم مركز إزالة الأعطال بإزالة الأعطال بعد تحديد نوع العطل، ثم التأكد من جودة الخدمة عن طريق عمل استطلاع لرأى العميل.‫‫

ثم قام الوزير بافتتاح مكتب بريد النجاح الذى يقع على طريق مصر - رفح الدولى، والذى يخدم قرية النجاح والقرى المجاورة التابعة لها، ويتم من خلاله تقديم معظم الخدمات البريدية العادية والمطورة، مثل الحوالات الفورية، وخدمات التوفير، وخدمة صرف المعاشات لكبار السن من العملاء، وقد تم دمجه بالشبكة الإلكترونية للهيئة، ويعمل به نحو 8 موظفين.

كما افتتح وحدة العلاج على نفقة الدولة بالمجلس الطبى الفرعى بمستشفى العريش العام، والذى يأتى فى إطار تنفيذ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمشروع الشبكة القومية لعلاج المواطنين على نفقة الدولة.ويهدف المشروع إلى إنشاء شبكة قومية للعلاج على نفقة الدولة عن طريق ربط المجالس الطبية المتخصصة، وهى الجهة المعنية باستصدار قرارات العلاج بالمستشفيات والمراكز المقدمة للخدمات الطبية. وتبلغ التكلفة الإجمالية للمرحلتين الأولى والثانية من المشروع نحو 13,5 مليون جنيه بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الصحة.

‫‫وافتتح الوزير والمحافظ بيت التكنولوجيا بجمعية الفيروز، وبيت تكنولوجيا مركز شباب قاطية فى بئر العبد قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتجهيزها بالكامل بأجهزة الحاسب الآلى، وربطها بالشبكات والإنترنت، وإمدادها بالمعدات التكنولوجية، وتدريب المدربين. وقام بتفقد برنامج إعداد المدربين بمركز شباب قرية قاطية فى بئر العبد واضطلع سيادته على الأركان الأساسية للبرنامج، وأكد على ضرورة تفعيل هذا البرنامج بقوة ليساهم فى خلق جيل جديد مؤهل على أعلى مستوى من كوادر المدربين يتولى تدريب وتأهيل ذويهم من أبناء المنطقة ليساعدهم على الحصول على فرص عمل متميزة أو دعمهم فى الانطلاق نحو إقامة المشروعات التكنولوجية الخاصة بهم.

‫‫