القاهرة

فودافون مصر تتوسع فى استخدام الطاقة النظيفة فى تشغيل شبكتها

القاهرة : ماجدة أحمد


الدكتور سامح سعيد أستاذ الالكترونيات والاتصالات

نظمت شركة فودافون مصر  ندوة عن الطاقة الخضراء واستخدامتها في حماية البيئة من التلوث.وفي بداية الندوة، أكد الدكتور سامح سعيد أستاذ الالكترونيات والاتصالات بكلية الهندسة جامعة القاهرة، أن الطاقة الشمسية هى الضوء المنبعث والحرارة الناتجة عن الشمس وسخرها الإنسان باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار.

وأوضح أن قطاع الاتصالات يبعث 2% فقط من ثاني أكسيد الكربون وهذة النسبة تمثل 2 من ألف من المحمول والثابت 4 من آلالف، أى أن قطاع المحمول يستعمل طاقة تعادل 2 من ألف من إجمالي انبعاث الكربون، مشيراً إلى أن فوادفون تعتبر جزء صغير من هذة النسبة الموزعة على كل شركات المحمول في مصر.

وقال ان الطاقة الشمسية هي الضوء المنبعث والحرارة الناتجة عن الشمس وسخرها الانسان باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار.تعزى معظم مصادر الطاقة المتجددة المتوافرة على سطح الأرض إلى الإشعاعات الشمسية . بالإضافة إلى مصادر الطاقة من الرياح و المياة والمخلفات العضوية .

مشيرا الى انة يتم استخدام جزء صغير من الطاقة الشمسية المتوافرة في حياتنا. يتم توليد طاقة كهربية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات حرارية أو محولات فولتوضوئية.وبالتالى يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية،

وشرح حسام المعداوى مدير أول شئون تنظيم الاتصالات ، تطبيقات استخدام الطاقة الخضراء في تشغيل محطات المحمول الخاصة بالشركة، مشيراً إلى أن التطبيقات التي تتم باستخدام الطاقة الشمسية عبارة عن نظم التسخين والتبريد خلال التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، والماء الصالح للشرب خلال التقطير والتطهير.

وأضاف أن وسائل التكنولوجيا التي تعتمد الطاقة الشمسية بشكل عام إما أن تكون نظم طاقة شمسية سلبية أو نظم طاقة شمسية إيجابية وفقًا للطريقة التي يتم استغلال وتحويل وتوزيع ضوء الشمس من خلالها.

وأضاف المعداوى أن الشركة تستخدم أيضا فى عدد من محطات المحمول التابعة لها مولدات الهجينة التى توفر فى استخدام الطاقة وتحفظها من الإهدار بنسبة 50% من الطاقة التقليدية، كما تقلل من الانبعاث الحرارى والتلوث الضوضائى بنسبة 50% .

وقال ان وسائل التكنولوجيا التي تعتمد الطاقة الشمسية بشكل عام بأنها إما أن تكون نظم طاقة شمسية سلبية أو نظم طاقة شمسية إيجابية وفقًا للطريقة التي يتم استغلال وتحويل وتوزيع ضوء الشمس من خلالها.وتشمل التقنيات التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية الإيجابية استخدام اللوحات الفولتوضوئية والمجمع الحراري الشمسي، مع المعدات الميكانيكية والكهربية، لتحويل ضوء الشمس إلى مصادر أخرى مفيدة للطاقة

وتشمل التقنيات التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية الإيجابية استخدام اللوحات الفولتوضوئية والمجمع الحراري الشمسي، مع المعدات الميكانيكية والكهربية، لتحويل ضوء الشمس إلى مصادر أخرى مفيدة للطاقة.

يذكر أن مفهوم التكنولوجيا الخضراء ظهر  كتطبيق تقني لحماية البيئة، ومدى مساهمة الحلول التقنية في الحد من انبعاثات الكربون والاحتباس الحراري.

وتقوم الشركات العالمية الكبيرة في مجال تقنية المعلومات بتقديم حلول ومنتجات تقنية تراعي البعد البيئي من خلال خفض التكاليف وتقليل موارد الطاقة وطريقة الاستخدام الأمثل لها، كخطوة لتفعيل مفهوم التكنولوجيا الخضراء.