القاهرة

فودافون مصر تستثمر 3 مليارات جنيه لتطوير شبكتها

القاهرة : ماجدة أحمد


المهندسان حاتم دويدار وعماد الأزهرى فى بداية المؤ تمر الصحفى

قررت شركة فودافون مصر ضخ استثمارات جديدة تصل إلى 3 مليار جنيه مصري، خلال العام المالي الذي سيبدأ من أبريل 2012، لتطوير شبكتها ، واستيعاب احتياجات المستخدمين المتزايدة خاصة في قطاع نقل البيانات"الانترنت" الذي سجل أعلى معدل نمو في الشركة..

وأوضح حاتم دويدار الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر، أن خطة الاستثمار للعام المالي للشركة التي ستبدأ ابريل القادم قاربت على الانتهاء، ورغم سوء نتائج العام الماضي 2011، نظراً للظروف التي مرت بها البلاد، إلا أن استثمارات الشركة لم تتاثر بصورة كبيرة، لأن شركة فودافون في السوق المصري يندرج تحت نوعية الاستثمارات طويلة الأجل.

وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة فودافون، تفاؤله بعودة الاوضاع الي طبيعتها في السوق المصري بعد اجراءات الانتخابات الرئاسية، واشارذ الي ان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وعد بحل المشكلات العالقة التي تعيق عمل شركات الاتصالات، وضرب مثلا بالترددات التي تحتاجها الشركة، ووعد الجهاز بتسليم حزمة جديدة من الترددات اللسلكية فى الحيز الترددى الذى تعتمده علي الشركة في تقديم خدماتها للعملاء.

واضاف دويدار فى مؤتمر صحفى عقدته ادارة الاعلام بمناسبة تعيين المحاسب عماد الأزهرى رئيساً للقطاع التجارى بالشركة ، أنه رغم الصعوبات التي مرت بها  السوق، الا أن فودافون ملتزمة باستثمار ما يتراوح بين 2.5 مليار جنيه الي 3 مليار جنيه في العام المالي الجديد،بعد هدوء الاوضاع السياسية للبلاد. وأكد أن الاستثمارات قد تزيد عن 3 مليارات جنيه، ولكن هذا مرهون بزيادة تحسن الوضع الاقتصادي.

وقال المهندس عماد الأزهرى رئيس قطاع التسويق الجديد للشركة، والذى كان يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذى بالمصرية للاتصالات، إن صفقة بيع "أوراسكوم للاتصالات" لمعظم أسهمها فى شركة "موبينيل" لشريكتها "فرانس تليكوم"، تؤكد على إيجابية نظرة المستثمرين الأجانب، وظهر ذلك بحجم تقييم الصفقة ما يعيد الثقة بالسوق المصرى رغم حالة الغموض الاقتصادى، كما تشير أيضا بأن فودافون أصبحت أكثر شركة وطنية للمحمول حيث تمتلك المصرية للاتصالات نحو 45% من أسهمها.

وكانت شركة موبينيل تؤكد دائما بأنها شركة المحمول الوطنية بين الشركات الثلاث، حيث كان يمتلك نجيب ساويرس حصة مسيطرة بها، قبل توقيعه اتفاق مبدئى مع شريكه "فرانس تليكوم" لبيع نحو 29% من أسهمه، ورغم أن الأخير يؤكد احتفاظه بـ5% من أسهم موبينيل و30% من الحقوق التصويتية بإدارة موبينيل، فإن الجدل حول وطنية شركات الاتصالات بدا فى الظهور مجددا.

من ناحية أخرى، أوضح الأزهرى بلقاء صحفى، أنه لا يستطيع التعليق على طرح رخصة الشبكة الافتراضية حتى يتم طرح كراسة الشروط، لافتا إلى أن ما تم إعلانه حول الرخصة سينافس عليها أكثر من مشغل.

وكشف الأزهرى عن سعى فودافون إلى توحيد تعريفة الخدمات الصوتية والإنترنت و "اليو اس بى – مودم"، بشكل يعطى سعر أفضل للعميل، لافتا إلى وجود ايجابيات بالمنافسة رغم غموض الوضع الاقتصادى الحالى، مدللا على ذلك بنمو ملحوظ بخدمات الانترنت ومستخدمى الشبكات الاجتماعية والـ"يو تيوب".

وأعلن الازهرى عن استراتيجية لزيادة الخدمات المقدمة إلى العملاء بدلا من اللجوء لتخفيضات سعرية مجحفة و هو ما انعكس ذلك فى سلسلة الخدمات التى طرحتها فودافون الفترة الماضية .

وأكد " الازهرى" حرص فودافون علي تقديم مجموعة من الخدمات المتكاملة ذات القيمة المضافة، باستخدام أحدث  التقنيات في مجال  تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، لخدمة كافة العملاء، فضلا عن المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة داخل المجتمع وبالتالى فإننا نتبع استراتيجية زيادة الخدمات المقدمة إلى العملاء بدلا من اللجوء إلى تخفيضات سعرية مجحفة و انعكس ذلك فى سلسلة الخدمات التى طرحتها " فودافون " الفترة الماضية .

وعن العروض التى تجمع بين خدمات الثابت والمحمول والانترنت قال " الأزهرى " إن فودافون والمصرية للاتصالات سعت لتقديمها قبل فترة. وأشار إلى أن هناك احتمال كبير ان تعود هذه الفكرة للسطح مرة اخري، ليستطيع العميل ان يتعامل مع مزود خدمة واحد بفاتورة واحدة لخدمات متعددة. وربط الازهري وصول هذه الفكرة الي النور الي مدى سرعة التفاهم بين المصرية للاتصالات وفودافون والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.