القاهرة

37 شركة مصرية تتوقع صفقات بنحو 57 مليون جنيه

والعائد علي الاستثمار يصل إلى 20 ضعف ما تم إنفاقه

القاهرة : مروة رشدى


المهندس ياسر القاضى

 

أعلنت 37 شركة مصرية أنها تتوقع عقد صفقات ومبيعات تقدر بنحو 57 مليون جنيه مصري كحد أدنى وذلك عقب مشاركتين هما الأضخم من نوعهما في تاريخ المشاركات المصرية في  معرضى برشلونة وسيبت.

كان الجناح المصري الذي انضوى تحت مظلته 15 شركة متخصصة في مجال منتجات وتطبيقات الهواتف المحمولة خلال دورة معرض برشلونة الدولي للاتصالات للعام الحالي قد شهد  واحدا من أعلى معدلات تدفق للزوار حيث بلغ 762 زائرا مقارنة ب 217 زائر خلال العام الماضي.

وتشير التوقعات الأولية إلى أن استمرار المحادثات والاتصالات بين الشركات المصرية وعملائها عقب انتهاء المعرض يمكن أن ينتج عنه صفقات تقدر بحوالي 47 مليون جنيه بزيادة تقدر بنحو 15 مليون جنيه عن العام الماضي، وهو ما يعنى زيادة في معدل العائد على الاستثمار ليصل إلي حوالي 31 جنيه مصري لكل جنيه قامت الهيئة والشركات بإنفاقه للمشاركة في هذا الحدث الضخم.

كما أتت مشاركة 12 شركة مصرية في معرض سيبيت بولاية هانوفر الألمانية بثمارها حيث شهد الجناح المصري توافد 410 عملاء مقارنة بـ 329 عميلاً قاموا بزيارة الجناح المصري خلال العام الماضي. ومن المتوقع أن تترجم جهود مشاركة الشركات المصرية في المعرض إلى صفقات محتملة تبلغ حوالي 10 ملايين جنيه مصري بزيادة تصل إلى 8 ملايين جنيه عن العام الماضي ليصل معدل العائد على الاستثمار إلى حوالي 6 جنيهات لكل جنيه قامت الهيئة والشركات بإنفاقه.         

وأكدت الشركات – في بيانات أرسلتها إلى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ( ايتيدا) - أن توقعاتها لهذه الصفقات يأتي نتيجة للقاءات واجتماعات ناجحة مع العملاء الذين أبدوا اهتماما كبيرا بما تقدمه من الحلول والمنتجات التكنولوجية. وأشارت العديد من الشركات المصرية إلى أنها تقوم حالياً بمباحثات مع عملاء محتملين وصلت إلى مراحل شبه نهائية تقريباً ولكن لن يتم الإعلان عن تفاصيل هذه الاتفاقيات إلا بعد إتمامها بشكل نهائي بحسب رغبة الشركات الضالعة في هذه المباحثات.

وبدأت عملية تقييم الشركات المصرية فور انتهاء المعرض عبر توزيع استمارات على الشركات لاستطلاع آراءها فيما يتصل بالعملية التنظيمية والمردود من المشاركة وغيرها من التفاصيل التي تهتم بمعرفتها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات حتى تسترشد بها أثناء عملية تنظيم المشاركة المصرية بالمعارض الدولية.

وأكد المهندس ياسر القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة أن الهيئة نجحت من خلال المعرضين في تحقيق أهدافها من المشاركة والتي تتمثل في ضمان التواجد المصري المكثف في المحافل الدولية ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات وتعظيم استفادة جميع الشركات المشاركة من هذه المعارض، وأن المشاركة الثانية على التوالي للهيئة في معرض برشلونة الدولي للاتصالات، والسادسة في معرض سيبيت بولاية هانوفر الألمانية تعكس إصرارا واضحا من الهيئة على دعم الشركات وفتح أسواق جديدة لها في مختلف دول العالم.

ويرى المهندس ياسر القاضي أن عملية تقييم ومتابعة الشركات المصرية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات عقب مشاركتها في المعارض والأحداث الدولية المختلفة تنطوي على أهمية خاصة حيث تقدم مؤشرات توضح مدى فعالية المشاركة المصرية والدروس المستفادة منها، وذلك بالإضافة إلى الوقوف على أهم ما استطاعت أن تبرمه الشركات من تعاقدات وجهودها في مجال جذب بالعملاء المحتملين.