القاهرة

ايتيدا تتيح قاعدة بيانات شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية للترويج لها بالداخل والخارج:

القاهرة : ماجدة أحمد




في إطار دورها في تعزيز التواصل مع كافة شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  والترويج لها فى الداخل والخارج، قامت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" بطباعة ونسخ بيانات 1000 شركة من الشركات المحلية والدولية العاملة فى مصر على أقراص مدمجة CDs.

ويمتاز القرص المدمج لقاعدة بيانات الشركات بوجود محرك بحث يسهل مهمة المستخدم فى التوصل إلى ملف شركة معينة والحصول على معلومات دقيقة عنها نظراً لتصنيفه بطرق مختلفة سواء أبجدياً أو وفقا لتخصصها أو تبعا لتوزيعها الجغرافي.

وتتضمن ملفات الشركات نبذة عن تاريخ تأسيسها وتطورها، وبيانات الاتصال، وعدد العاملين بها، وتخصصاتها، والمنتجات والخدمات التي تقدمها، وتقنياتها المعتمدة، وشهادات الجودة والاعتماد التى حصلت عليها منتجاتها من مراكز وشركات عالمية، وقائمة بأهم عملائها، والشرائح المستهدفة من العملاء، وعضويتها فى التحالفات العالمية والجمعيات المحلية والدولية المتخصصة فى مجالات التكنولوجيا والأعمال.

ويمكن للشركات المحلية والدولية العاملة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر وعملائها فى الداخل والخارج الحصول على القرص المدمج لقاعدة البيانات من مقر الهيئة بالقرية الذكية أو من ممثلى الهيئة فى المعارض والأحداث المحلية والدولية، أو عبر الغرف ومكاتب التمثيل التجارى التابعة لسفارات الدول الأجنبية فى مصر، أو من السفارات ومكاتب التمثيل التجارى المصرية بالخارج.

وتستهدف عملية تحديث ونسخ قاعدة بيانات الشركات على اسطوانات مدمجة CDs توفير أداة سهلة للتواصل والترويج لمنتجات وخدمات الشركات المحلية والدولية العاملة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر بهدف توسيع حجم التعاون القائم مع عملائها الحاليين أو خلق شراكات جديدة مع عملاء مرتقبين وخاصة خلال الأحداث والمعارض الدولية.

كما تهدف عملية تشجيع الشركات على التسجيل بقاعدة بيانات الشركات بموقع الهيئة على شبكة الانترنت والتحديث المتواصل لها إلى توسيع قاعدة المستفيدين من الدعم المقدم من الهيئة لمجتمع الصناعة من برامج وخدمات، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من الخدمات المقدمة من وزارة الاتصالات وجميع الجهات التابعة لها.

وتشير إحصاءات قاعدة بيانات الشركات الحالية بالهيئة إلى أن عدد الشركات المسجلة حتى الآن بلغ 1717 شركة تم اعتماد والموافقة على 1088 منها قامت باستكمال بياناتها ويتبقى 629 شركة يتعين عليها استكمال واستيفاء بياناتها للاعتماد. وتشترط الهيئة ارسال نسخة صورة ضوئية من السجل التجارى للشركة كى يتم ادراجها ضمن قاعدة البيانات لدعم وتعزيز ممارسة الشركة لأعمالها والاستفادة من خدمات الهيئة فى إطار قانونى سليم.

وفى وقت تمثل فيه قاعدة بيانات الشركات حجر الزاوية في عملية دعم وتطوير القطاع باعتبارها المنبع الرئيسي للمعلومات والبيانات الدقيقة الخاصة بالشركات، شدد المهندس/ ياسر القاضي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات على ضرورة أن تقوم كافة شركات القطاع بتسجيل بياناتها في قاعدة البيانات بصورة صحيحة حتى يتسنى لها الاستفادة من الخدمات والبرامج التنموية التي تقدمها الهيئة.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة تقوم بصفة دورية بالاتصال بأكبر عدد ممكن من الشركات العاملة بالقطاع من خلال مركز اتصال الهيئة 16CIT (الرقم المختصر16248)، لتقديم الدعم اللازم لتسجيل وتحديث بياناتها بقاعدة البيانات، كما تقوم الهيئة بالتواصل مع الشركات المسجلة بالفعل للتعريف بالأنشطة والمبادرات التي تقدمها لمجتمع الصناعة، وذلك لتحفيزها لتحديث واستكمال بياناتها.