القاهرة

ماستربيس ترسم من أجل السلام العالمي

القاهرة : خاص


صورة من الاحتفال

  

أقامت مبادرة ماستربيس الأهلية التى تسعى إلي تسوية النزاعات العالمية، "مهرجان فنون الشارع" الثاني في الدقي. المهرجان جاء كختام نشاطات "عاصمة السلام 2012" التي بدأت يوم 21 سبتمبر وهو اليوم العالمي للسلام وتم إفتتاحها بمؤتمر "لقاء مع الهيباكوشا" أو الناجيين من قنبلة هيروشيما.  وسعياً لتحويل القاهرة إلى عاصمة سلام للعالم في عام 2014، يعتبر هذا النشاط  السنوي  أحد النشاطات الهامة التي تقدم فرصة لكل مؤيدي السلام لكي ينشروا رسالة السلام من خلال الفن، الموسيقى والمناقشات ووورش العمل.

قامت منظمة ماستربيس بالتعاون مع FMSA Egypt-SCORP، رابطة المصممين المصريين,CISV Egypt، فريق المصورين والمنظمين من UnderGround  بالإضافة إلى منظمة اليابان Japan Foundation من أجل توجيه الضوء على النشاطات غير التقليدية التي تدعم عملية السلام،  و تشجع على الحوار، تقبل الآخرين، سرد القصص والموسيقى.

وفرت ماستربيس فرصة لمجموعات مختلفة من الفنانين والفرق المحليه من أجل إظهارموهبتهم وليقوموا بتقديم فنونهم أمام جمهور يتكون من3000 شخص.

ومسابقة "Sound of underground" "مسابقة فنون الشارع" بدأت الشهر الماضي حيث أقبل على المشاركة العديد من الفرق والفنانين. وإختارت لجنة الحكام المكونة من حمزة نمرة، بشرى وإيهاب عبدة عشرفرق/فنانين لكي يقوموا بتقديم أدائهم أمام الجمهور في مهرجان فنون الشارع"Street art festival" ، و سيليها حملة للتصويت تبدأ في 10 أكتوبر 2012 لإختيار الفنان/الفرقة الفائزة التي ستقوم بتقديم فقرتها في هولندا في الخامس من مايو 2012، يوم التحرير الخاص بهولندا.

وماستربيس هدفها الأساسي هو دعم وتحقيق السلام عن طريق النشاطات التي تقدمها المنظمة والتي تم التركيزعليها أثناء المهرجان من خلال الرسومات على الجدران وورش العمل المختلفة لتنمية المهارات والتبادل الثقافي والعديد من النشاطات الأخرى. هذه الفكره شجعت أكثر من 3000 شخص على الحضور ليقوموا بالمشاركة في المهرجان هذا العام. وقد إنبهر الحاضرين بالأداء الناجح والمؤثر للفنانين والفرق المختارة التي ضمت: مي عبد العزيز، زاب ثروت، فرقة عالمه، فرقة كيان، شادي أحمد، فرقة Alwan band shware3na،  Simplexity، City band and Revolution Records.

وصرح أحمد فتحي منسق المهرجان  "في العام الماضي كنا متوقعين حضور من 500 إلى 600 شخص لكننا فوجئنا بحوالي  2000 شخص من الحاضرين. محاضرة الأوريجامي كانت محاضرات ناجحة جداً ومفيدة حيث قدمتها منظمة اليابان وقام خبراء بتقديم المحاضرات وعقد المناقشات" .

وأسبوع السلام في مصر هو جزء من العديد من النشاطات التي قامت بتقديمها ماستربيس في 25 دولة إحتفالاً بيوم السلام العالمي الذي أقرته الأمم المتحدة. "مهرجان فنون الشارع "Street art festival" يتم عقده في نهاية كل أسبوع للسلام في كل البلاد المشتركة من أجل الإحتفال باليوم العالمي للسلام  وذلك من خلال تقديم قاعدة واسعة من أبرزالإبداعات المعاصرة سواء في الموسيقى أو الفنون المرئية سعياً لدعم تحقيق السلام.