القاهرة

القاهرة تستضيف مؤتمر الإيكان حول تطوير الانترنت

ماجدة أحمد




تبدأ في القاهرة يوم الاحد القادم فعاليات مؤتمر دولي يبحث في امكانية تطوير شبكة الانترنت لتظهر المواقع عليها بأسماء بلغات غير اللغة الانجليزية من بينها العربية . واعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر الدكتور طارق كامل في تصريح للصحافيين ان بلاده ستستضيف خلال الفترة من الثاني الى السابع من نوفمبر المقبل الاجتماع ال33 لمؤسسة الأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) التي تحتفل بمرور 10 سنوات على تأسيسها .

ولفت كامل الى انه سيشارك في هذا اللقاء أكثر من ألف شخصية من المعنيين بمستقبل الانترنت وتوسعات أعمال هذه الشبكة للوصول الى رؤية موحدة لأمورها . واشار الى ان من أهم القضايا التي يتناولها الاجتماع موضوع تدويل اسماء النطاقات "أي دي ان اس" أي ظهور عناوين مواقع الانترنت بلغات غير اللغة الانجليزية وامكان تخصيص اسم نطاق لكل دولة من خلال ما يعرف باسم "المسار السريع".

ويتناول الاجتماع أيضا التطور التكنولوجي لموضوع تدويل أسماء النطاقات وما يتضمنه ذلك من نواح اجرائية وسياسية والتطبيقات التي يمكن لمستخدمي الانترنت تنفيذها في عام 2009 لكي يتمكن مستخدمو الانترنت حول العالم من كتابة العناوين بلغاتهم المحلية.

ومن المتوقع أن يشهد اجتماع القاهرة اصدارالمسودة الأولى للمستندات الارشادية التي تمهد الطريق لاتساع استخدامات الانترنت في عام 2009 وما بعده . يذكر ان (الآيكان) مؤسسة دولية أنشئت عام 1998 ولا تهدف الى الربح وتضم في عضويتها ممثلين من جميع أنحاء العالم بهدف الحفاظ على أمن واستقرار وعمل شبكة الانترنت .

وتعمل (الآيكان) على تنسيق وصول من يستخدم الانترنت من جميع أنحاء العالم الى الآخرين من خلال كتابة عنوان أو رقم مميز للموقع الذي يريدون الدخول اليه بحيث يكون العنوان فريدا وغير مكرر حتى يتمكن جهاز الكمبيوتر من التعرف على الموقع.