القاهرة

اريكسون توفر أول حلّ متكامل في العالم لبث المحتوى الإعلامي عبر شبكات الجيل الرابع للمحمول

خاص




يمهد الطلب المتنامي من قبل العملاء على الوصول إلى المحتوى الإعلامي عبر جميع الأجهزة الخاصة بهم، الطريق أمام زيادة استهلاك محتوى التلفزيون والفيديو عبر الإنترنت لتهيمن حركة بياناته على مجمل حركة بيانات الشبكات المتنقلة  بمعدل نمو من 40٪ إلى 90٪ في غضون السنوات الـ 3-4 القادمة. وسيشكل ذلك ضغطاً على المشغلين لتمكين عملائهم من مشاهدة التلفزيون في أي مكان، إلى جانب إدارة تكاليف الشبكة وكفاءتها في نفس الوقت.

ويدرك نخبة مشغلي الشبكات الإمكانات التي تتمتع بها شبكة التطور طويل الأمد من الجيل الرابع LTE، والتي تتيح بفضل سرعتها العالية وسعتها الكبيرة توفير محتوى فيديو عالي الجودة لأي مستخدم وفي أي مكان وزمان دون الحاجة إلى التخزين المؤقت للبيانات. ولتلبية الحاجة المتنامية لبث الفيديو عبر شبكة  LTE، أطلقت إريكسون حلاً شاملاً وحصرياً للمستخدمين.

وترتقي إريكسون من خلال هذا الحل لبث المحتوى الإعلامي عبر شبكة LTE بتجربة الفيديو إلى مستوى  جديد يوفر أعلى معايير الجودة الموثوقة لمحتوى الفيديو للفعاليات الرائجة. كما يمكّن المشغلين وشركاءهم الإعلاميين من توفير خدمات متميزة ذات جودة مضمونة وكفاءة اقتصاية عبر شبكة LTE مما يسهم في توليد مصادر جديدة للإيرادات.

وبهذه المناسبة، قال لويل ماك آدم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فيريزون: "تخطط فيريزون لتقديم خدمة بث المحتوى الإعلامي عبر شبكة LTE بهدف توفير تجربة جديدة كلياً لمحبي الرياضة أثناء متابعتهم للمباريات. كما أننا نرى فرصاً جديدة في هذه التكنولوجيا  لمجالات الرياضة والحفلات الموسيقية  وحتى التعليم عن بعد والفصول الجامعية".  

وأكد مايك رايت، المدير التنفيذي للشبكات وتكنولوجيا النفاذ في شركة الاتصالات الأسترالية "تلسترا" أن الشركة ستتعاون مع إريكسون لأداء تجربة حية لتكنولوجيا بث المحتوى الإعلامي عبر شبكة LTE خلال النصف الثاني من العام 2013.

وبهذا الصدد، قال مايك رايت: "سيظهر العرض التجريبي مقدرتنا على تطوير إمكانية توفير محتوى الفيديو للعملاء الراغبين بالاستمتاع بمحتوى الفيديو أثناء التنقل. وتعتمد جودة أداء هذا الحل بشكل رئيسي على مستوى الكفاءة الأعلى التي ستوفرها الشبكة مما يضمن قدرتنا على تلبية التزام هام يتمثل في تزويد عملائنا المتخصصين في مجال التكنولوجيا بالخدمات التي يحتاجونها. ونحن على ثقة بأننا سنتمكن من إحداث فرق إيجابي من خلال التعاون الوثيق مع شركة تكنولوجية رائدة في العالم مثل شركة إريكسون".

 من جانبها، قالت بيجي جونسون، النائب التنفيذي للرئيس في شركة "كوالكوم تكنولوجيز" ورئيس وحدة "جلوبال ماركت ديفلوبمنت": "نرى طلباً واضحاً على كفاءة توفير محتوى الفيديو عبر شبكات الهاتف المتحرك. ولتلبية هذه الاحتياجات، يسعدنا العمل مع شركة إريكسون لتقديم حل متطور لتوفير خدمات بث الوسائط الإعلامية المباشرة وغير المباشرة بجودة عالية عبر شبكة LTE".

بدوره، أولف إيفالدسون، النائب الأول للرئيس والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة إريكسون: " تنفرد شركة إريكسون بمكانة متميزة تمكنها من تقديم خدمات بث المحتوى الإعلامي عبر شبكة LTE. فنحن المزود الوحيد القادر على جمع الرؤى الخاصة بعادات المستهلكين والخبرة العميقة في الشبكات المتنقلة مع عشرين عاماً من الريادة في تكنولوجيا ضغط الفيديو لمساعدة المشغلين على تعزيز فرصة توليد العائدات الممثلة بهذا التطور السريع في استهلاك المحتوى الإعلامي".

ويتألف حل بث المحتوى الإعلامي عبر شبكة LTE من ثلاثة معايير تكنولوجية جديدة تشمل:

ترميز الفيديو عالي الكفاءة  "High Efficiency Video Coding" (HEVC): المعيار الجديد لضغط  الفيديو والذي يتطلب نصف الحزمة الترددية العريضة لنقل محتوى الفيديو مقارنة مع المعيار الحالي MPEG-4 AVC.

البث التكيفي الديناميكي عبر بروتوكول HTTP / " Dynamic Adaptive Streaming over HTTP" (MPEG DASH): يبسط ويوحد مقاييس توفير الفيديو عبر الأجهزة الاستهلاكية بما يضمن جودة أفضل للخدمات وكفاءة أعلى ويمهد الطريق أمام فرص جديدة لتوليد العائدات.

خدمة الإرسال المتعدد لبث الوسائط الإعلامية المتعددة  " Evolved Multimedia Broadcast Multicast Service" (eMBMS): معيار خاص بصيغة 3GPP يتيح للشبكات المتنقلة توفير خدمات الإرسال المتعدد وبث الوسائط الإعلامية بشكل ديناميكي لمعالجة قضايا نقل محتوى الفيديوهات الرائجة ذات الاستهلاك الكثيف، وتخفيض كلفة توفير الخدمة عبر شبكة الراديو، وتعزيز نقل البيانات بين المواقع. 

وأظهرت دراسة أجرتها إريكسون على المستهلكين أن 67٪ منهم يستخدمون الأجهزة المتنقلة (الأجهزة اللوحية والكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية) لاستهلاك خدمات التلفزيون. كما كشفت الدراسة أن 50٪ من استهلاك التلفزيون عبر الهواتف الذكية يكون خارج المنزل عبر الشبكات المتنقلة. ويلبي الحل الجديد لبث المحتوى الإعلامي عبر شبكة LTE الحاجة إلى توفير المحتوى لكافة الأجهزة بكفاءة أعلى مع مستوى تخصيص أفضل لتجربة التلفزيون. 

هذا وتعتزم إريكسون، بالتعاون مع "فيريزون" و"تلسترا" و"كوالكوم"، عرض حلها الجديد خلال المؤتمر العالمي للاتصالات المتنقلة 2013  الذي يقام في برشلونة من 25 إلى 28 فبراير، وذلك على منصة إريكسون الكائنة في القاعة 2. وللاطلاع على المزيد من المعلومات حول نشاطات إريكسون خلال الحدث يرجى زيارة  الموقع الإلكتروني  http://www.ericsson.com/mwc2013/.