القاهرة

مصر تستعرض تجربتها في مجال تكنولوجيا المعلومات أمام الرابطة الفيدرالية الألمانية للاتصالات

هانوفر: حاص


المهندس ياسر القاضى يستعرض التجربة المصرية

    انتهت أمس فعاليات معرض ومؤتمر CeBit 2013 الذي عقد بمدينة هانوفر الألمانية بمشاركة 7 شركات مصرية بالإضافة إلى منطقة المعادي التكنولوجية برعاية هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا". وشهد اليوم قبل الأخير للمعرض ندوة نظمتها الرابطة الفيدرالية الألمانية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "بيتكوم" حول تطور تكنولوجيا المعلومات بشمال افريقيا وفرص الاستثمار بهذه المنطقة. وقامت الرابطة بدعوة الوفد الرسمي المصري للحضور ووجهت الدعوة للمهندس ياسر القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة ليكون أحد المتحدثين الرئيسيين بالندوة لعرض التجربة المصرية في مجال تكنولوجيا المعلومات وتطور هذا المجال بمصر وفرص الاستثمار به.

    وأكد المهندس ياسر القاضي ، خلال العرض التقديمي، أن قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري يعد قاطرة مهمة للاقتصاد المصري وذلك من خلال منتجاته وحلوله المتعددة التي تسهم في تطوير مختلف القطاعات الأخرى فضلاً عن الطفرة المجتمعية التي يسهم بها هذا القطاع عبر إتاحة الخدمات الإليكترونية للعديد من شرائح المجتمع.

    وقال إن المميزات التنافسية المصرية المتمثلة في توافر المحترفين والكفاءات، والتعدد اللغوي للخريجين المصريين، والدعم الحكومي الواضح للقطاع، والموقع الجغرافي، والبنية التحتية القوية تسهم بشكل كبير في توسيع الشركات العالمية لنطاق عملها.

    واستعرض المهندس ياسر القاضي البرامج والمبادرات التي قامت بها "ايتيدا" لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة سواء لتنمية قدراتها وامكانياتها أو لتوفير تمويل لمشروعاتها من خلال اتفاقيات مع البنوك، والبرامج الخاصة بتشجيع زيادة الصادرات من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات.

     وشهد الجناح المصري بمعرض سيبت الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى هانوفر بألمانيا، إقبالاً من رواد المعرض للتعرف علي منتجات وحلول الشركات المصرية التي تنوعت مجالات عملها ومن بينها شركة "تواصل اى تى" التي تعد إحدى الشركات الرائدة في مجال تطوير البرمجيات، وتطبيقات الهاتف المحمول والمواقع والبوابات الإليكترونية. وقد وصلت الشركة إلى مستوى متميز من الخبرة في أحدث تكنولوجيا وبرمجيات الهاتف المحمول مثل سيمبيان،QT ، اندرويد، وبلاك بيري، وJ2ME، وجافا، واى فون. ومن الشركات العارضة فى الجناح المصري شركة "فيكتورى لينك" التي تقدم عدداً من الخدمات أهمها خدمات القيمة المضافة، وتطبيقات الترفيه والتجارة الالكترونية، وتطبيقات هواتف سيمبيان، وبلاك بيري، واى فون، واى باد، واندرويد، وبالم، وويندوز، وجالاكسى تاب.

     كما شارك بالمعرض "مركز راية لخدمات الاتصال"، الذى يعد أول مركز اتصال وشركة لتعهيد نظم الأعمال في مصر بسعة 3200 مقعدا موزعة على أربعة مواقع في مصر. بالاضافة الى شركة "اى اس تى" للاتصالات المتخصصة فى ابتكار تقنيات متطورة لخفض التكاليف التشغيلية، وتقوم بدعم 15 ألف من وكلاء وأنظمة الاتصالات الصوتية التفاعلية، وتتعامل حلولها مع أكثر من مليون مكالمة يومياً.  ومن أبرز خدماتها محركات البحث النصية الصوتية على شبكة الانترنت باللغتين العربية والانجليزية، وأنظمة تنقية المكالمات الصوتية، وهياكل التسجيل الهوائي.

      وشاركت بالمعرض شركة فيفيفاى لانتاج لاصقات الشاشات بنظام اللمس. وهذه اللاصقات يمكنها التفاعل مع مختلف الأسطح لتجعله مثل شاشة تعمل بنظام اللمس. وقد استطاعت هذه الشركة بفضل منتجها المتطور أن تعقد اتفاقات مع كبرى الشركات العالمية مثل فودافون، شنايدر، وتويوتا السعودية، ومجموعة بهجت. وتقوم الشركة بإنتاج حزمة من المنتجات مشتقة من منتجها الأصلى لتستخدم فى الملصقات الدعائية بنظام اللمس.