القاهرة

موقع دوبيزل يتوقع تعزيز الاقتصاد المصرى بــ 522 مليار جنيه من عمليات البيع عبر الانترنت

القاهرة : خاص


احمد عراقى مدير عام دوبيزل مصر

 

     كشفت دراسة أجرتها مؤسسة YouGov، المتخصصة في الدراسات وبحوث التسويق عن أن القاهرة وحدها بها 7.2 مليون جهاز محمول، يساوي ما يقرب من 6.2 مليار جنيه ممكن أن تتحول إلى أموال سائلة في يد المستخدمين أو ما يقرب من 3.5 مليون جهاز تليفزيون ووسائل ترفيه منزلية تقدر بنحو 2.6 مليار جنيه. وأوضحت الدراسة أن أشياء كثيرة، يملكها المصريون لا تستخدم، ولم يعدوا بحاجة إليها مثل الملابس والإكسسوارات، ومستلزمات ولعب الأطفال والمواد الترفيهية والمنتجات والأجهزة الإلكترونية والآلات الموسيقية والاستهلاكية.

   وعرض أحمد عراقي، مدير عام موقع «دوبيزل»، المعني بالتجارة الإلكترونية والبيع والشراء على الإنترنت،  لهذه الدراسة فى مؤتمر صحفى بالقاهرة ، وقال إن التحدى الرئيسى امامنا كان هو كسر ثقافة " الاقتناء " للاشياء غير المستخدمه وتشجيع الناس على بيعها والاستفادة المالية منها وفى نفس الوقت اتاحة الفرصة لاشخاص اخرين فى شراء هذه المنتجات باسعار مناسبة .

     وأضاف أنه وفقا للدراسة فإن لدى مستخدمى الانترنت فى مصر نحو 2.2 مليار سلعة غير مستخدمة " اثاث ، جهاز الكترونى ، سيارة ، كمبيوتراو تليفون محمول ...الخ ، يمكن بيعها وتتجاوز قيمتها نحو 522 مليار جنيه ومن هنا تاتى اهمية الموقع فى اتاحة الفرصة لكل من البائعين والمشترين لتلبية احتياجاتها من خلال المقابلة والتفاوض المباشر بدون اى وسيط .

     وأكد أن الموقع لا يطبق اى سياسة للدفع الالكترونى اذ لا تتم عملية البيع والشراء من خلالنا وانما نوفر فقط الفرصة للالتقاء بين البائع والمشترى بصورة الكترونية فى اى وقت واى مكان ..

      وقال جي سي بتلر مؤسس شركة «دوبيزل»:  «عندما يقوم المصريون ببيع وشراء أشياء ليسوا بحاجة إليها، يزداد إجمالي العرض في السوق المحلي، وذلك يؤدي إلى انخفاض الأسعار، مما يزيد حركة التجارة والأموال، وذلك سيمنح المصريون القدرة على شراء احتياجاتهم وسيزيد الطلب ويوسع من حجم التجارة والسوق المحلي».

     وأضاف بتلر قائلاً إننا نهدف إلى اتاحة منصة تكنولوجية ذات موثوقية عالية لتوفير البيئة الالكترونية المناسبة لضمان تواصل البائعين والمشترين لكافة السلع والمنتجات عبر الانترنت مؤكدا ان الشركة لا تتقاضى اى مبالغ مالية نظير عرضها للاعلانات المبوبة التى يقوم اصحابها بالاعلان عن السلع التى يرغبون فى بيعها عبر موقعنا اذ ان هدفنا فى الوقت الراهن هو بناء اكبر شبكة اجتماعية للبيع والشراء عبر الاعلانات المبوبة بحيث يكون الموقع هو الوجهة الرئيسية لكل من يريد ان يشترى او يبيع اى سلعة  على غرار محرك بحث جوجل او بينج للبحث عن المعلومات والبيانات .

      وقال إنه  تم اطلاق إصدار خاص بالهواتف المتحركة لموقعه الإلكتروني. ومن خلال هذا الإصدار يتمكن المستخدمون عبر 10 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الوصول إلى خدمات "دوبيزل " بمنتهى السهولة من أي هاتف محمول أثناء التنقل. وسيتم تحويل كافة مستخدمي دوبيزل عبر هواتفهم الحمول تلقائياً إلى الموقع الجديد ليستمتعوا بالوصول إلى ما يزيد على 250 ألف إعلان مبوب للعقارات والسيارات والوظائف وبذلك سيتمكن المستخدمون الراغبون في بيع وشراء وإيجاد الأشياء عبر الإنترنت من تصفح إعلانات دوبيزل المبوبة وإجراء البحث عن ما يرغبون به عبر هواتفهم المتحركة . وسيُتاح للمستخدمين التفاعل مع إعلانات دوبيزل مما يُسهِّل متابعة الإعلانات المُدرجة حديثاً. ويأتي الإصدار بمثابة خطوة أولى يتخذها دوبيزل سعياً لتعزيز خدماته لتشمل الأجهزة والأنظمة الإلكترونية والرقمية حيث يمكن حالياً الوصول إلى موقع دوبيزل من أي هاتف ذكي متصل بالإنترنت. وفي حين يتوفر هذا الإصدار عبر الهواتف المتحركة باللغة الإنجليزية فإن الشركة تخطط لتوفيره باللغتين العربية والفرنسية لاحقاً خلال هذا العام. كما يتم تصميم تطبيقات للهواتف الذكية للأجهزة العاملة بأنظمة بلاك بيري وآبل وآندرويد ليَتم إطلاقها لاحقاً خلال 2013.

     وأوضح أن شركته وضعت مجموعة من القواعد على الموقع تطالب المشترى بالتاكد من صحة كافة المعلومات التى يقوم البائع بذكرها عبر الموقع كما لدينا فريق من العمل يتلقى اراء المستخدمين فى حالة وجود اى حالات لللتلاعب او الاستغلال من قبل بعض الاشخاص الذين يقومون ببيع سلع وهمية ويتم وضع هؤلاء فى لائحة سواء بحيث لا نسمح لهم فى المستقبل فى اضافة اعلاناتهم على الموقع .

  وقالت ابيلر رشاد مدير العلاقات العامة بموقع "دوبيزل"  إن الموقع أصبح المفتاح السحرى لمنجم الذهب المصر لاعادة بيع السلع والمنتجات الغير مستخدمه من قبل مقتنايها من الافراد والمؤسسات اذ وفقا للدراسة التى  مؤسسة " YOUGOV " فان هناك نحو 7 مليون جهاز كهربائى منزلى فى مصر يريد اصحابها بيعها بقيمة 5 مليار جنيه ونحو 6 مليون جهاز كمبيوتر بقيمة 4 مليار جنيه وما يقرب من 67 مليون جهاز تليفون محمول غير مستخدم وان 55 % من مقتنى هذه الاشياء يريدون بيعها .

      واوضحت أن 28 % من مالكى السيارات فى مصر يريدون بيع سياراتهم ويبحثون عن المكان المناسب لبيعها، مشيرة إلى أن أكثر خمسة  أشياء يرغب المصريون فى بيعها هى  أجهزة الكمبيوتر المحمول، والكاميرات، والمجوهرات، والاجهزة الكهربائية، ومعدات الرياضة، والعاب الفيديو .