القاهرة

فريق جامعة القاهرة يفوز بالجائزة الأولى بمسابقة كأس الإبداع من مايكروسوفت

ويمثل مصر فى النهائيات العالمي فى روسيا يوليو القادم

القاهرة : ماجدة أحمد


الفريق الفائز

 

شهدت القاهرة اليوم جولة التصفيات النهائية المحلية لمسابقة "كأس الإبداع" Imagine Cup التى استضافتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة، حيث تم الإعلان عن الفريق الفائز الذى سيمثل مصر في النهائيات العالمية للمسابقة التي تنظمها شركة مايكروسوفت والتي تستضيفها مدينة سانت بطرسبرج فى روسيا فى الفترة من 8-11 يوليو، ودار التنافس بين الفرق المتبارية تحت شعار المسابقة الجديد (احلمها، إبنها، عشها) Dream it, Build it, Live it، وشهدت المسابقة المحلية منافسة قوية فى جميع مراحلها حتى انتهت بإعلان الفرق الفائزة فى التصفية النهائية.

وشهدت المسابقة هذا العام زيادة كبيرة فى أعداد المتنافسين، حيث بلغ عدد المسجلين 2070 طالبا، تنافس منهم 670 طالب فى جميع منافسات وفروع مسابقة Imagine Cup، وفى المسابقة المحلية تنافس 53 مشروعا قدمها أكثر من 200 طالب، كما شهدت قواعد المسابقة تطويرا جذريا فى فروع المسابقة وذلك بهدف توفير المزيد من الفرص أمام الطلبة حول العالم لاكتساب المهارات والمعرفة اللازمة بالأدوات التقنية الحديثة التى تساعدهم على الابتكار وتحويل الأفكار إلى حقيقة واقعة. حيث دارت المنافسة هذا العام عبر ثلاثة محاور رئيسية: المواطنة العالمية، الألعاب، الابتكار. وهذه المحاور تم ابتكارها اعتمادا على العناصر الأكثر شعبية بين الطلبة خلال الأعوام السابقة من المسابقة. كما دخلت المسابقة أيضا تحت مظلة مبادرة YouthSpark المبادرة العالمية التى أطلقتها مايكروسوفت منذ عدة أشهر بهدف توفير الفرص أمام الشباب فى أنحاء العالم.

وعلى المستوى المحلى تنافست العديد من المشروعات المبتكرة التى قدمها شباب الجامعات، ففى محور المواطنة العالمية، تنافس مشروع Nass-Hope الذى قدمته مجموعة مشتركة من أكاديمية الشروق وجامعة الأهرام الكندية، وهو عبارة عن شبكة اجتماعية للمؤسسات، وتعمل لإدارة تفاعل المؤسسات المختلفة مع المتطوعين، والحكومات، والمتبرعين، والمستثمرين وغيرها من المؤسسات. ومشروع Clean World من جامعتى حلوان والزقازيق، هو عبارة عن تطبيق لأجهزة الهاتف الذكية يسمح لك باستكشاف أقرب مكان لوجود صناديق القمامة حتى يمكنك التخلص من النفايات، ويسمح التطبيق أيضا بإرسال تقرير حول امتلاء الصناديق من عدمه وذلك لتسهيل عمليات تفريغ هذه الصناديق الممتلئة، يسمح التطبيق أيضا بإرفاق صورة وإرسالها للمسئولين حول الوضع الخاص بمنطقة ما حتى يمكنهم حل المشكلة. ومشروع E eye من إنجاز طلبة جامعة القاهرة، وهو تطبيق يعمل على أجهزة موبايل ويندوز من خلال الأوامر الصوتية، وهو مخصص لمساعدة المكفوفين لمشاركة المعرفة عبر مجموعة مختلفة من المصادر والقنوات بأسهل الطرق.

ويقول "شريف عباس" مدير مجموعة المطورين والمنصات فى مايكروسوفت مصر: "تثبت مسابقة Imagine Cup نجاحا متزايدا عاما إثر عام ويبرز هذا الأمر من زيادة أعداد المشتركين السنوية، خاصة وأن المسابقة تحفز الشباب على الابتكار اعتمادا على أحدث منصات التطوير التكنولوجى، وتدعم الطلبة لبناء المهارات التى يحتاجون إليها، والتى ستساعدهم فى مستقبلهم المهنى بعد التخرج، ونحن سعداء للغاية بمستوى المنافسة بين الطلبة المصريين هذا العام، ولدينا طموح كبير للمنافسة العالمية بمجموعة الأفكار المبتكرة التى كشفت عنها المسابقة، وبطبيعة الحال فإن مايكروسوفت ستتواجد بجوار الطلبة خطوة بخطوة للتأكد من تحويل أفكارهم وأحلامهم إلى حقيقة واقعة قادرة على تغيير المجتمعات إلى الأفضل، وإيمانا منا بأن الشباب هم الذين سيقودون الطريق إلى المستقبل".

وفى منافسات قسم الإبتكار، تأهل للمرحلة النهائية مشروع Videolator من جامعة القاهرة، وهو تطبيق من نوعية "الحقيقة المدمجة" AR يزودك بمقاطع الفيديو المرتبطة بأى مقال أو قصة خبرية فى صحيفة ورقية. ومشروع The Music Buddy من الجامعة الأمريكية، وهو تطبيق موسيقى للموبايل يعمل على أجهزة ويندوز فون وهو يرتبط بجهاز إحساس يلتقط ضربات القلب، وهذا التطبيق يمنح المستخدم طرقا متطورة وأوتوماتيكية فى اختيار الموسيقى بطريقة غير مسبوقة، حيث سيقوم باختيار الموسيقى أو الأغنية تبعا لمزاج المستخدم فى وقت تشغيل المقطوعة. ومشروع HITOU جامعة الزقازيق، وهو تطبيق يعمل كمرافق للسائح ويساعده على استكشاف ومعرفة الأماكن والجولات السياحية فى مصر، بطريقة جديدة مبتكرة وتفاعلية.

ويقول عمر أبو الخير احد أعضاء فريق. Videolator من جامعة القاهرة والفائز بالجائزة الأولى في قسم الابتكار: "تجربة المشاركة فى مسابقة Imagine Cup أضافت إلينا خبرة وتجربة لا تنسي، سواء من الناحية التقنية التى تعاملنا فيها مع أحدث الأدوات والتقنيات العالمية من مايكروسوفت، أو من الناحية الشخصية التى رفعت قدراتنا على العمل فى فريق والبحث عن حلول منطقية لكل المشاكل التى واجهتنا أثناء إنجاز المشروع، والحقيقة أن هذه الخبرات هى الجائزة الأساسية التى نخرج بها من المسابقة بعيدا عن الفوز بالمسابقة الذى يمثل حافزا إضافيا".

وفى مجال الألعاب وصل إلى التصفية النهائية مشروع مجال الألعاب، The Kidnapped وهو لعبة من نوعية المغامرات تم تطويرها للعمل على جهاز Xbox 360 والفكرة العامة هى منح اللاعب بيئة مفتوحة (جزر بحرية) للتجول وإكمال المهمات المطلوبة للتطوير الشخصية والانتقال إلى المستوى الأعلى.

وبالإضافة إلى الجوائز الأساسية الخاصة بالمسابقة، شهدت النهائيات هذا العام تنفيذ اتفاقية الشراكة بين مايكروسوفت ونوكيا لرعاية مسابقة Imagine Cup وضمن هذه الشراكة، وفى إطار رعاية نهائيات المسابقة المحلية كانت شركة نوكيا الشريكَ الحصري في مجال صناعة أجهزة الهواتف النقالة، وقامت بإهداء  أكثر من 80 فائزا محليّاً أجهزة Nokia Lumia 920 المتطورة والتى تعمل بنظام تشغيل ويندوز فون.

ويقول إبراهيم مصطفى من فريق clean world  " من جامعة الزقازيق لا يمكن أن أعبر عن مدي السعادة التى أشعر بها بالمشاركة فى مسابقة Imagine Cup، هذه المسابقة التى تعمل على تجميع وإذكاء روح التعاون الاجتماعى والتقنى بين الطلبة وتقدم لهم الوسيلة لتحويل الأفكار إلى حقيقة واقعة، وهو ما لمسناه على أرض الواقع من الخبرات الكثيرة التى خرجنا بها، والدعم الدائم والمستمر من شركة مايكروسوفت".

وفى إطار تطوير المسابقة وتشجيع المزيد من الشباب على المشاركة فى المنافسة، قامت الشركة بمضاعفة الجوائز المالية للمتنافسين، بحيث تبلغ قيمة الجائزة الأولى على مستوى العالم لكل فرع من فروع المنافسات 50 ألف دولار أمريكى، كما تم تعديل شكل المنافسة فى النهائيات العالمية حيث لن يكون هناك جولات تصفية، وستبقى كل الفرق المشاركة فى النهائيات، مع اتاحة الفرصة لهم لتحسين مستويات المشروعات التى يعملون عليها حتى جلسة التحكيم الأخيرة. وسيتم إعلان الأسماء الفائزة فى اليوم الأخير للنهائيات.

بالإضافة إلى ذلك تم تطوير المسابقة هذا العام لتكون خبرة ممتدة على مدار عام كامل بالنسبة للطلبة وذلك من خلال مسارين منفصلين. حيث يمكن للطلبة المنافسة فى المسابقات والتحديات التى تقود إلى النهائيات العالمية، أو يمكن للطلبة المشاركة فى المنافسات الإضافية التى سيتم الإعلان عنها لاحقا هذا العام والتى تؤدى إلى جوائز أخرى.

يذكر أن مسابقة Imagine Cup تعقد هذا العام تحت مظلة مبادرة YouthSpark وهى مبادرة عالمية أطلقتها مايكروسوفت فى سبتمبر 2012 وتهدف إلى خلق الفرص لأكثر من 300 مليون شاب حول العالم خلال السنوات الثلاث المقبلة. وفى القارة الافريقية تم ربط هذه المبادرة بمبادرة Microsoft 4Afrika التى تم تصميمها لتحسين مستويات التنافسية على المستوى العالمى فى القارة الافريقية، وهذه المبادرات والجهود تمثل التزام دائم من مايكروسوفت لتحسين مهارات الشباب وتقليل نسب البطالة والتأكد من حصولهم على المهارات وفرصة استخدام التكنولوجيا التى تساعدهم فى بناء مستقبل مزدهر.

والمعروف أن مسابقة Imagine Cup "كأس الإبداع" العالمية قد انطلقت فى عام 2003 لتتحول إلى المسابقة الأكثر شهرة على مستوى طلبة الجامعات عالميا بمشاركة أكثر من 1.4 مليون طالب فى المنافسات على مدار السنوات الماضية. وتوفر هذه المسابقة الفرصة للطلبة للمساهمة فى حل مجموعة من أعقد المشاكل العالمية التى يواجهها العالم، وابتكار الحلول الفريدة التى يمكنها أن تتحول إلى أعمال حقيقية، بالإضافة إلى عقد الصداقات وربح الجوائز المتميزة. كما أن هذه المسابقة أيضا تمثل فرصة لتعلم مهارات التكنولوجيا الحديثة.