القاهرة

كاسبرسكي تطرح أحدث برنامج لحماية الأجهزة والبيانات المالية وكلمات المرور والصور


خالد ابو بكر

أعلنت شركة كاسبرسكي لاب عن النسخة الجديدة من إنتاجها المتميز لحماية اجهزة كمبيوتر المستهلك PC – برنامج الأمان المتكامل Kaspersky PURE 3.0 – لتقدم كل ما يحتاجه المستخدمون فيما يتعلق بأمن الكمبيوتر، بما في ذلك خدمات الأمن المصرفية عبر الإنترنت، وإدارة كلمة المرور، والنسخ الاحتياطي عبر الإنترنت. ويوفر برنامج Kaspersky PURE 3.0  أقصى قدر من الحماية للمستخدمين لتأمين أنشطتهم ووصولهم للمعلومات الرقمية عبر الشبكة المنزلية الخاصة بهم من خلال أجهزة الكمبيوتر.

الأمن المتكامل الذي يوفر الحماية المطلقة لاجهزة الحاسوب

نظرا لما يقوم به 77٪ من مستخدمي الكمبيوتر من تسوق منتظم عبر الإنترنت، وفقا لدراسة أجرتها  "أو + كيه" للابحاث  عام 2012، فإنه لمن السهل أن نتصور ذلك الكم الهائل من المعاملات اليومية، وما يصاحبها من اختراق قراصنة الانترنت للحجم الهائل من بطاقات الائتمان . إن  70٪ من  رسائل البريد الالكتروني الاحتيالية تتصيد ضحاياها من خلال الدعوة الى زيارة مواقع خبيثة مزيفة بدهاء من اجل غرض واحد، يتمثل في سرقة وثائق التفويض المصرفي  وذلك وفقا للقيمة المتوسطة التي تم الحصول عليها من "كاسبرسكي سيكوريتي نتورك" - Kaspersky Security Network عام 2012. وعلاوة على ذلك، ووفقا  لنفس البيانات،  يتعرض  أكثر من 5000 موقع للخطر يومياً، بما في ذلك الخدمات المصرفية وشبكات التسوق. لذا فقد تم تجهيز برنامج Kaspersky PURE 3.0 بمجموعة فريدة وفعالة من التقنيات لحماية مستخدميها من أي شكل من أشكال الهجوم الإلكتروني.

يحتفظ كثير من  الناس بوثائقهم الهامة وأموالهم وذكريات العائلة في خزائن مضادة للحريق في منازلهم، ولكن ماذا عن المعلومات المخزنة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم؟ إن مستخدمي الكمبيوتر يقومون بتجميع مستنداتهم ذات الأهمية الرقمية المماثلة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم على مر السنوات كالصور والموسيقى والمستندات القانونية أو المالية. ومن المنطقي أن تضيف إلى هويتك ومستنداتك الرقمية أكبر قدر ممكن من الحماية  أثناء تصفح شبكة الإنترنت، والاحتفاظ بنسخ احتياطية مخزنة من اجل ان تنعم براحة البال. إن برنامج Kaspersky PURE 3.0 هو بمثابة الغرفة الحصينة وزورق النجاه وحارس الأمن الشخصي لجميع الأشياء المخزنة والتي يتم تبادلها عبر أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستخدمين.

تقنية "سيف موني" - Safe Money لتحقيق الأمن للاموال

إن غاية قراصنة الإنترنت الأولى والاخيره هي : المال. ويتيح الانترنت لمحترفي السطو طرقا جديدة للسرقة ، لذلك يتضمن برنامج  Kaspersky PURE 3.0 طرقا جديدة للحماية المستمرة . فمن خلال التقنية الجديدة التي أطلق عليها "سيف موني" -  Safe Money،  يتحقق برنامج Kaspersky PURE 3.0 من أن جميع المواقع التي تتطلب معلومات تتعلق بالمعاملات المصرفية، والدفع، أو التسوق حقيقية، لكي لا يتم خداع المستخدمين من خلال حثهم على إدخال المعلومات الشخصية في مواقع وهمية على شبكة الانترنت . وباستخدام شهادات حماية وفحص سمعة الموقع،  تتحقق تقنية "سيف موني" -   Safe Money  من صحة المواقع . ثم تقوم تلقائيا بإطلاق محرك بحث آمن لتوفير مزيد من الحماية ضد البرمجيات الخبيثة عبر الإنترنت. وللحصول على مزيد من الحماية، تشمل تقنية "سيف موني" - Safe Money  أيضا ميزة لوحة المفاتيح الآمنة الجديدة، والتي تضمن عدم تسجيل معلومات غير مسجلة من خلال برنامج "كي لوجينج" -  keylogging، بحيث يتم تفعيل  لوحة المفاتيح الآمنة تلقائيا بفتح موقع يتعلق بالخدمات المصرفية او السداد أو إدراج كلمة مرور على أي صفحة ويب. ولا تتيح اي برامج أمان أخرى نفس المستوى من الحماية  لأموال مستخدميها مثلما يقدمه برنامج  "كاسبرسكي لاب" والذي منح جائزة ختم اعتماد "ام أر جي إيفيتاس" - MRG Effitas  نظرا لما يتمتع به من أمان تام للبيانات المالية في نهاية عام 2012 .

إدارة كلمة المرور عبر الإنترنت

إن كلمات المرور هي وسيلة الحماية الأساسية للمعلومات التي تشكل هوية الشخص، مما يستلزم ضمان قوة وتعقيد كلمات المرور الخاصة به. ويمتلك مستخدموا الانترنت ، في المتوسط ، خمسة حسابات جميعها محمية  بكلمات مرور على الأقل، ويستخدمون من خلالها خليط متنوع من الأحرف والرموز لتسجيل الدخول بشكل آمن. وإنه لمن الصعب في غالبية الأحيان أن يتذكر المستخدم كلمات المرور المتعددة ويحافظ على تنظيمها . لذا تتيح تقنية غرفة كلمة المرور المحصنة من "كاسبرسكاي لاب" للمستخدمين تخزين كافة معلومات تسجيل الدخول الخاصة بهم في غرفة محصنة واحدة آمنة يمكن مزامنتها عبر أجهزة كمبيوتر متعددة، بدلا من تدوين  قائمة من كلمات السر على قطعة من الورق، أو باستخدام نفس التفاصيل عند كل دخول. وعندما يسعى المستخدمون الى إنشاء كلمات المرور الأكثر أمانا , فيتسنى لهم من خلال تقنية إدارة كلمة المرور من "كاسبرسكي" إنشاء كلمة مرور ذات تعقيد بالغ ومن ثم لا يتطلب الامر منهم سوى حفظها حتى يضمنوا الامان التام.

النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت

مع وجود العديد من الوثائق الهامة والصور والمعلومات المخزنة على أجهزة المستخدمين، تبرز أهمية التخطيط للحماية من الخسارة مادية أو التلف أو سرقة أجهزة الكمبيوتر. لذا يتيح برنامج Kaspersky PURE 3.0 الآن  ميزة النسخ الاحتياطي المتكاملة  عبر الإنترنت بما يسمح للمستخدمين بالنسخ الاحتياطي التلقائي للملفات الخاصة بهم عبر الإنترنت من خلال حساب يتم إنشاؤه بصفة مبدئية على "دروب بوكس سيرفيس" -  Dropboxservice . وعندما يتم تكوين نسخة احتياطية من الملفات، يتسنى للمستخدمين الوصول إلى الملفات من أي جهاز كمبيوتر عند الاتصال بالإنترنت.

منع الاستغلال التلقائي

من السهل استغلال العديد من البرامج التي نستخدمها يوميا وتحويلها إلى نقطة دخول فعالة لقراصنة الانترنت. فقد تحتوي  البرامج المشتركة، مثل أدوبي أكروبات، جافا، وغير ذلك من البرامج على نقاط ضعف لا يمكن التغلب عليها من قبل منشىء  هذه البرمجيات، أو من قبل المستخدمين الذين يضغطون على خيار "تجاهل" عندما يطلب منهم تثبيت تحديثات البرامج. فإذا ما تركوا الثغرات دون معالجة , يستطيع قراصنة الانترنت استغلال هذه الثغرات للوصول إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم . وتستطيع تقنية Automatic Exploit Prevention  ( المنع التلقائي للاستغلال ) من  "كاسبرسكي لاب" الجديد توقع ذلك والتصدي لهذه الأنواع من الهجمات من خلال مراقبة البرامج المثبتة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية ورصد السلوكيات غير المعتادة. فإذا ما حاول برنامج ما القيام بأنشطة غير عادية أو غير مصرح بها، تعوق هذه التقنية هذه الاعمال التي قد تكون ضارة.

الرقابة الأبوية

إن الآباء ليسوا دائما على علم بما يقوم به الأطفال عند استخدامهم الكمبيوتر، الأمر الذي قد يكون مثارا للقلق. لذا فمع تقنية التحكم الابوية سيكون الوالدان على علم بذلك مع تحقيق حماية تامة للأطفال من خلال سمات الأمن والمرشحات الأساسية من spersky Lab حيث سيكون بإمكان الوالدين منع وصول الأطفال إلى المواقع غير المناسبة ووضع حدود زمنية لاستخدام الإنترنت، ومنع مشاركة المعلومات القيمة ، مثل عناوين أو أرقام بطاقات الائتمان عبر الفيسبوك وتويتر. أما إذا كان للطفل جهاز كمبيوتر خاص به , فسوف يستطيع الوالدان إدارة ومراقبة كل إعدادات المراقبة الأبوية من خلال الأجهزة الخاصة بهم من خلال أداة الإدارة المركزية.

ولاستعراض سمات  برنامج Kaspersky PURE 3.0، يمكن للمستخدمين إدارة امن العديد من أجهزة كمبيوتر متعددة من خلال جهاز واحد وهو الكمبيوتر المركزي. استخدم تقنية أدوات التنظيف بالكمبيوتر للإبقاء على اتصال الأنظمة لتشغيل برنامج "بيور" - PURE بسلاسة، أو تشغيل مستكشفات الفيروسات والتحديثات والنسخ الاحتياطي كل من جهاز كمبيوتر واحد.

وريث برامج الحمإية من قراصنة الانترنت الحائزة على الجوائز

وقال خالد ابو بكر المدير الاقليمى للمبيعات أنه تم تصميم برنامج Kaspersky PURE 3.0  بناءا على تقنية "كاسبرسكي لاب" - Kaspersky Lab  الأمنية المتميزة الحاصلة على الجوائز والتي حازت على ثناء وتقدير كبار الخبراء المختصين في هذا القطاع لمرات عديدة.  وأضاف أن منتجات  "كاسبيرسكي لاب" لحماية المستخدم المنزلي شاركت في أكثر من 50 اختبارا مستقلا عام 2012، وحققت المركز الأول في نصف هذه التقييمات. ويمكنكم الاطلاع على  المزيد من المعلومات حول نتائج الجائزة هنا.

وعقب فوزها  بجائزة "منتج العام" من منظمة الاختبار المستقل AV-Comparatives  "عام 2011، حققت شركة "كاسبرسكي لاب" مرة أخرى أعلى الدرجات للسنة الثانية على التوالي. وبالإضافة إلى ذلك قامت مؤسسة "دينيس لاب" - Dennis Labs  وهي منشأة اختبار مستقلة متخصصة في تصحيح اوضاع  البرامج الضارة على ارض الواقع , باختبار ثمانية منتجات لشركات أمنية رائدة. ومن 300 اجمالي نقاط 300 نقطة، أحرزت كاسبرسكي لأمن الإنترنت 298 عام  2012  لتحقق المركز الاول كما حازت على تصنيف AAA من Dennis Lab ، وهو أعلى تصنيف يمنح لشركة، ولقب "أفضل حماية منزلية  من الفيروسات.". ويتيح الإصدار الحالي  Kaspersky Internet Security 2013, الأساس الذي قام عليه برنامج الأمان PURE 3.0 , أفضل تقنيات الكشف عن كل أنواع البرامج الخبيثة، بما في ذلك العينات الأكثر تعقيدا.

وقال بيتر ميركولوف، الرئيس التنفيذي للمنتج، "لقد سعينا من خلال دمج التقنيات الحائزة على جوائز مثل سيف موني-Safe Money  ومنع الاستغلال التلقائي- Automatic Exploit Prevention مع كاسبرسكي بيور 3.0  إلى تطوير المنتجات التي لا تحمي فقط جهاز كمبيوتر ولكن الهوية الرقمية للمستخدم وكذلك المستندات المتداولة على شبكة الإنترنت . وبداية من الحسابات المصرفية إلى صور العائلة، يضمن برنامج كاسبرسكي بيور 3.0 الحماية التامة لعملائنا وقدرتهم على الحفاظ على أنماط حياتهم المتسارعة الخطى على الانترنت، وذلك من خلال حماية أجهزة الكمبيوتر بمنازلهم دون تعقيدات. كما يضمن برنامج كاسبرسكي بيور 3.0 عدم إبطاء الأجهزة في وقت قريب وذلك من خلال استخدام أفضل برمجيات الأمان المتاحة وأكثرها فعالية."