القاهرة

جامعة عين شمس تستضيف يوم التوظيف المخصص للطلبة بالتعاون مع مايكروسوفت

القاهرة : مروة رشدى


"غادة خليفة" مدير خدمات المجتمع بمايكروسوفت

فى إطار دعم طلبة الجامعات وتأهيلهم لاقتحام سوق العمل الحقيقى، استضافت جامعة عين شمس مؤتمرا مخصصا للطلبة حمل عنوان "يوم التوظيف" والذى تم تنظيمه بالتعاون مع مايكروسوفت ضمن مبادرة YouthSpark التى أطلقتها الشركة لخدمة الطلبة فى أنحاء العالم وتدعيمهم بالمهارات اللازمة لاقتحام أسواق العمل وتسهيل حصولهم على فرص العمل، وشارك فى "يوم التوظيف" العشرات من الطلبة فى مجموعة من الجلسات التى قامت بالتركيز على تنمية المهارات الشخصية للطلبة استعدادا لمرحلة ما بعد التخرج.

وبدأت فعاليات "يوم التوظيف" بكلمة افتتاحية ألقتها الدكتورة "هدي أباظة" وكيل كلية الآداب بالجامعة، حيث رحبت بالحضور فى هذا الملتقى الهام للطلبة، واستعرضت عمليات التعاون بين الجامعة وشركة مايكروسوفت، خاصة عملية إنشاء مركز لتنمية المهارات الشخصية وقدرات التوظيف داخل الجامعة، وهو المشروع الذى يتم إعداده كجزء من مبادرة Masr Works الذى أطلقته الشركة لتسهيل توظيف الشباب.

وتقول "غادة خليفة" مدير خدمات المجتمع بمايكروسوفت: "تضع الشركة مبادرات دعم الشباب على قمة أولوياتها وذلك من خلال مجموعة مبتكرة من المبادرات التى تعمل جميعا على هدف واحد وهو تقديم التدريب المطلوب للشباب بهدف إتاحة المزيد من فرص العمل أمامهم، ويأتى مؤتمر يوم التوظيف الذى نقدمه مع جامعة عين شمس جزءا من هذه الجهود التى تسعى لتوفير أفضل فرص المعرفة أمام الشباب المصرى".

وتضمنت فعاليات اليوم العديد من الأنشطة من بينها التعريف ببوابة مصر تعمل، وهى البوابة الشاملة التى أطلقتها مايكروسوفت لدعم عمليات التوظيف بالنسبة للشباب، وهذه البوابة توفر الإرشاد والموارد التى يحتاجها الطلبة والخريجين الجدد لتحديد خططهم لمستقبلهم الوظيفى، كما توفر العديد من الادوات اللازمة لتطوير المهارات وصقلها بداية من كتابة السيرة الذاتية وحتى إجراء المقابلات الشخصية، بالإضافة إلى مساعدة الباحثين عن فرصة عمل.

وتقول د. إيناس على المدرس المساعد بكلية الآداب جامعة عين شمس: " حقق الطلبة الكثير من الاستفادة من خلال فعاليات هذا اليوم فى العديد من الموضوعات التى يهتمون بها حول مستقبلهم المهنى، والحقيقة أن العروض التقديمية التى قدمها الخبراء تم إعدادها بعناية وطريقة عملية، الأمر الذى أضاف الكثير من الخبرات للحاضرين من الطلبة خاصة فى موضوعات كتابة السيرة الذاتية".

وضمن فعاليات "يوم التوظيف" تم عقد جلسة للتعريف بأساليب الترويج الذاتى، وكتابة السيرة الذاتية بطريقة ملائمة، واستعراض نماذج من وثائق السيرة الذاتية المكتوبة بطريقة احترافية، وجلسة حول الإرشاد والتوجيه فى التعامل مع المستقبل المهنى، وجلسة حول مهارات إجراء المقابلات، ونموذج للمقابلة الزائفة والتى توضح أهمية الشعور بالثقة عند إجراء مقابلات عملية، وتضمن فعاليات اليوم أيضا جلسة تفاعلية مع الجمهور لمناقشة خبرات المقابلات السابقة.

وتقول أريج سليمان" طالبة بكلية الفنون الجميلة جامعة عين شمس يفكر الجميع فى المستقبل المهنى بعد التخرج من الجامعة، وتبدو الصورة فى أغلب الأحيان غير واضحة، خاصة أن التعليم الأكاديمي لا يتضمن الكثير من مناهج الإعداد الحقيقى لاقتحام سوق العمل، والحقيقة أن فعاليات يوم التوظيف أوضحت الكثير من العناصر المجهولة بالنسبة لنا، خاصة كيفية إعداد السيرة الذاتية وإجراء المقابلات بطريقة جيدة تدعم إمكانية الحصول على فرصة عمل، هذا النوع من التدريب شديد الأهمية وقد استفدنا منه بالفعل".

وحققت فعاليات "يوم التوظيف" نجاحا ملحوظا بين الطلبة، حيث أظهر غالبية الحضور الكثير من الحماس والرغبة فى المعرفة، من خلال التفاعل الإيجابى وطرح الأسئلة، والحديث عن الغموض والعقبات التى يواجهونها عند كتابة وثائق السيرة الذاتية الخاصة بهم، وهى العناصر التى أفادت الجلسة فى التعريف بها.

يذكر أن مبادرة YouthSpark هى مبادرة على مستوى شركة مايكروسوفت تم تصميمها لخلق الفرص أمام مئات الملايين من الشباب حول العالم. وذلك من خلال التعاون مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية والشركات الخاصة والجامعات، بهدف تدعيم الشباب لتحقيق كامل قدراتهم من خلال اتاحة المزيد من الفرص فى مجالات التعلم والحصول على فرص عمل، واطلاق أعمالهم الخاصة.