القاهرة

معرض Cairo ICT يعقد مؤتمرات تحضيرية عن الحوسبة السحابية والبرودباند قبل انعقاده فى 29 سبتمبر

خاص




 

تحت رعاية وبحضور المهندس عاطف حلمى وزير الأتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى يعقد بالقاهرة مؤتمر ومعرض Cairo ICT – الذي تنظمه شركة تريد فيرز انترناشيونال - سلسلة من المؤتمرات التحضيرية الهامة خلال الفترة المقبلة لبحث موضوعات تكنولوجية حيوية من شأنها النهوض بالاقتصاد المصري في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

تبدأ سلسلة المؤتمرات يوم 20 مايو الحالي بمؤتمر هام عن الحوسبة السحابية  Cloud Computing  والذى يركز على البيئة التكنولوجية الناشئة من الحوسبة السحابية مع استخدام أحدث تطورات البنية التحتية والتي من شأنها أن تسهم في دعم كافة القطاعات سواء الحكومية أو الخاصة ، حيث أصبح  من المعروف أن كافة هذه القطاعات أصبحت تشهد ثورة افتراضية من استخدام الشبكات الخاصة والمفتوحة الا وهي شبكة الانترنت واستضافة بياناتها على سحابة  خاصة او عامة لتخزين وإدارة ومعالجة البيانات..

وتنمو الحوسبة السحابية في الوقت الحالي بشكل يفوق أي صناعة أخرى حيث بلغت نسبة النمو في تقنيات الحوسبة السحابية بنسبة 70٪ مقارنة بالعام الماضى مما يضع هذه الصناعة على رأس التقنيات التي تحظى باهتمام كافة المؤسسات والحكومات في العالم..

ويرى المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الاهتمام بالحوسبة السحابية لم يعد ترفا بل اصبح جزء لا يتجزأ من التنمية سواء  لقطاع التكنولوجيا أو لمؤسسات الدولة والشركات بكافة أحجامها في مصر والا تخلفنا عن ركب الحضارة الذي أصبحت هذه الصناعة هي محركه الأساسي في الوقت الحاضر وفي المستقبل القريب..

اضاف إن مصر مؤهلة لكي يكون لها مكانة مرموقة في المنطقة في تطوير هذه التكنولوجيا وتطبيقاتها على كافة مناحي الحياة وبالتالي فمصر بحاجة لكافة شركائها من الشركات العالمية لمساعدتها على لعب هذا الدور.

قال اسامة كمال الرئيس التنفيذي لمعرض ومؤتمر Cairo ICT انه من منطلق اهمية الحدث تأتي مشاركات مجموعة من ابرز الشركات العالمية  العاملة في مصر في هذا الحدث وهم : EMCوHP وMicrosoft وIBM وSchneider وOracle من خلال استعراض لآخر ما وصل إليه العالم من حلول مختلفة للحوسبة السحابية وكيفية تطبيقها على المنطقة العربية وأفريقيا وخاصة مصر بالإضافة إلى كيفية استفادة مصر منها لتولي مكانة مرموقة في هذه الصناعة.

ويحضر للقاهرة خصيصا للتحدث في المؤتمر  رؤساء ومديرو الشركات العالمية لمناقشة الموضوعات الهامة التي يطرحها المؤتمر من خلال مجموعة من المحاضرات والحلقات النقاشية التي تشمل:  احتياجاتنا إلى السحب العامة والسحب الخاصة والهجينة و نوعية الخدمات التي تقدمها السحب المختلفة ، وسائل بناء وتشغيل مراكز البيانات.. كما يتم التعرض لنماذج الأعمال لاستخدام الخدمات السحابية.

ويضم المؤتمر جلسات حوارية هامة حول مستقبل الحوسبة السحابية فى مصر واستخدامها من خلال السحب الخاصة للمؤسسات والحكومة والقطاعات مثل الصحة والتعليم والبترول والمؤسسات المالية والبنوك.

يحضر المؤتمر عدد كبير من مسؤولي تقنية المعلومات القائمين على تحول شركاتهم ومؤسساتهم إلى استخدام الحوسبة السحابية سواء من خلال توفيرها للآخرين أو استخدامها ذاتيا.. وهذا ينطبق في الواقع على جميع المؤسسات: بدءا من شركات تصنيع الطائرات وحتى المخابز.

وقد اكدت الدراسات أن الفترة المقبلة ستشهد نموا أكبر في الشركات الناشئة وتقلصا في عملياتها الميدانية- في ظل ندرة الإمكانات - بحيث ستكون أعمال هذه الشركات بسيطة للغاية ومتاحة فقط عبر الحوسبة السحابية وسينشأ نظام اقتصادي جديد بالتزامن مع احتلال تلك الشركات الجديدة المرتكزة على خدمة الحوسبة السحابية لمكانة متقدمة في مجالاتهم.

يذكر انه ينعقد مؤتمر ومعرض القاهرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Cairo ICTهذا العام فى الفترة من 29 سبتمبر حتى 2 اكتوبر في دورته السابعة عشر وتسبقه سلسلة المؤتمرات التحضيرية حيث يعقد في السابع عشر من مايو الحالي مؤتمرا حول الانترنت فائق السرعة والتوجهات المستقبلية. 

يُذكر أنَّ معرض Cairo ICT يُعد أكبر معرض متخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إفريقيا. وتحرص الشركات العالمية على المشاركة فيه منذ بدء فاعلياته في دورته الأولى عام 1996.