القاهرة

تقرير لسيمانتك يؤكد ارتفاع نسبة الهجمات والتهديدات الأمنية عبر الإنترنت بدول الشرق الأوسط

وكالات




نشرت "سيمانتك" مؤخراً تقريرها الخاص بالتهديدات الأمنية عبر الإنترنت ، ويشير التقرير إلى ارتفاع نسبة الهجمات الموجهة بنسبة 42 % خلال العام 2012 مقارنة بالعام السابق. ويزداد تركيز هذه الهجمات، والمصممة لسرقة المعلومات والبيانات، على قطاع شركات التصنيع والشركات الصغيرة، إذ تبلغ نسبة الهجمات التي تستهدف هذين القطاعين 31 % من إجمالي الهجمات الموجهة.

وتمثل الشركات الصغيرة أهدافاً جذابة للهجمات، لاسيما وأنها في نهاية المطاف تمثل منفذا لشنّ الهجمات على الشركات الأكبر أيضاً. وإضافة إلى ذلك، فلا يزال المستخدمون عرضة للهجمات التي تهدف إلى الحصول على الأموال والهجمات التي تستهدف الأجهزة الجوالة، لاسيما عبر منصة آندرويد للهواتف الذكية والأجهزة المحمول

معلومات عن دول الشرق الأوسط في التقرير: 

الإمارات:- تغير التصنيف العالمي للإمارات في مجال التهديدات الأمنية الإجمالية من المرتبة 46 عام 2011 إلى المرتبة 40 عام 2012. حلّت الإمارات في المرتبة الثانية على مستوى الشرق الأوسط في نسبة المواقع المزيّفة وفي المرتبة الرابعة في نسبة الشيفرات البرمجية الخبيثة والرسائل المزعجة الصادرة.

قطر:- تراجع تصنيفها العالمي في مختلف التهديدات الأمنية عبر الإنترنت، سواء كانت الرسائل المزعجة أو الشيفرات البرمجية الخبيثة أو فيروسات Bots. وتم تصنيفها سابعاً على مستوى الشرق الأوسط في نسبة الشيفرات البرمجية الخبيثة، وتاسعاً في مجال التهديدات الأمنية الإجمالية. كما تم تصنيفها ثامناً على مستوى الشرق الأوسط في نسبة الفيروسات الصادرة، وجاء قطاع النقل والخدمات في مقدمة الشركات القطرية في هذا المجال.

السعودية:-احتلت السعودية المرتبة الأولى في الشرق الأوسط في مجال التهديدات الأمنية الإجمالية. و احتلت السعودية المرتبة الثانية على مستوى العالم والأولى على مستوى الشرق الأوسط في نسبة الرسائل المزعجة خلال العام 2012، وقد قفزت إلى هذه المرتبة بعد أن احتلت المرتبة 19 على مستوى العالم في العام 2011.تراجع التصنيف العالمي للمملكة العربية السعودية في كافة التهديدات الأمنية مثل الشيفرات البرمجية الخبيثة والمواقع المزيّفة مع استثناء الرسائل المزعجة.