القاهرة

وزير الاتصالت يعلن فى ملتقى الحوسبة السحابية

96 مليون مشترك فى (المحمول) و 32,7 ملايين يستخدمون الانترنت

القاهرة : ماجدة أحمد


وزير الاتصالت وقيادات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى ملتقى الحوسبة السحابية

       أعلن الدكتور عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر، أن عدد مستخدمي الهاتف المحمول تجاوز 96 مليون مشترك، واقترب عدد مشتركى الإنترنت الفائق السرعة إلى حوالى 2,5 مليون مشترك، و11 مليون مستخدم آخرين عن طريق الهاتف المحمول، وبلغ عدد مستخدمي الإنترنت عموماً 32,7 ملايين مستخدم . موضحاً أن هذه الارقام تشير إلى أهمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمجتمع المصري واستعداد المواطن للاعتماد على التكنولوجيا والسماح بتغلغلها في حياته اليومية. وهو الأمر الذي يجعل من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حجر الأساس في تحقيق جوانب التنمية الاقتصادية.

     وأكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقوم على تفعيل التنمية الاقتصادية الاجتماعية الرقمية في مصر بهدف تدعيم موقع مصر الجغرافي الفريد لتصبح مركزاً عالمياً لخدمات الإنترنت، لجذب الاستثمارات الأجنبية، والعمل على انشاء مناطق تكنولوجيا جديدة في المحافظات. وأضاف أن الوزارة تعمل على وضع خطة لدعم وانشاء مراكز البيانات العملاقة، القائمة على تكنولوجيا الحوسبة السحابية، دعم صناعة الالكترونيات المحلية عن طريق استغلال الشبكة الدولية للاتصالات وشبكات الكابلات البحرية والأقمار الصناعية والألياف الضوئية.

      كان المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد افتتح اليوم ملتقى الحوسبة السحابية، فى بداية فعاليات سلسلة المؤتمرات الهامة لمعرض ومؤتمر Cairo ICT 2013  ، بحضور عدد كبير من ممثلى الوزرات والشركات والهيئات العاملة فى مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

     وأشار وزير الاتصالات إلى أن تحقيق التطور الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع المصري باستخدام تكنولوجيا المعلومات من خلال منظومة رقمية متكاملة، تتضمن نشر استخدام البرامج مفتوحة المصدر، وزيادة استخدامات تطبيقات الهاتف المحمول، وتدعيم الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة ووضع السياسات والتشريعات اللازمة لتكامل قواعد البيانات المختلفة والتوسع في البنية الاساسية التكنولوجية من خلال وضع البنية التشريعية المناسبة، وتفعيل التوقيع الإلكترونى وتدعيم أهمية الأمن السيبراني، وتطوير صناعة الالكترونيات المحلية والتكنولوجيات المكلمة، وتطوير ودعم البنية المعلوماتية والمحتوى الرقمي وتطوير البنية التحتية وإتاحة الانترنت فائق السرعة (البرودباند) للجميع، بالإضافة الى تدعيم البنية الأساسية بتقنيات الـحوسبة السحابية (Cloud Computing).

      ودعا وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الشركات العالمية، والوزارات والهيئات الحكومية، والشركات المحلية، ومنظمات المجتمع المدني، للتحاور والتشاور لوضع تصور استراتيجي لمستقبل الـحوسبة السحابية (Cloud Computing) في مصر، حيث إنها تعد أحد الأركان الرئيسية الهامة لتحقيق التحول نحو المجتمع الرقمي وتحقيق التنمية الاقتصادية في مصر.

      وأعلن أسامة كمال الرئيس التنفيذي لشركة تريد فيرز إنترناشيونال المنظمة لمعرض ومؤتمر Cairo ICT أنَّ هناك تغيير في استراتيجية كايرو أي سي تي ليتحول من مجرد معرض سنوي إلى نشاط دائم تدور فعالياته طوال العام من خلال سلسله من المؤتمرات الهامة تبدأ بمؤتمر الحوسبة السحابية  Cloud Computingثمَّ البرودباند  Broadbandونستمر فيهما حتى  تظهر النتائج في المعرض نفسه والمقرر أن يُعقد في الفترة من 29 سبتمبر حتى 2 أكتوبر المقبل .

     وأضاف كمال أنَّ مؤتمر اليوم الذي حضره مئات المتخصصين من الخبراء والعاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات وعددٌ من الرؤساء التنفيذيين للشركات العالمية يُعد باكورة أعمال المعرض ، مشيراً إلى أنَّ الحوسبة السحابية ستفتح آفاقا جديدة وفرصاً للشركات إذا استطاعت مصر أن تصبح مركزا لمنطقة الشرق الأوسط في ظل الاهتمام العالمي بمصر، ومن منطلق أهمية الحدث تأتي مشاركة مجموعة من أبرز الشركات العالمية  العاملة في مصر  مثل : EMCوHP وMicrosoft وIBM وSchneider وOracle  والتي استعرضت آخر ما وصل إليه العالم من حلول مختلفة للحوسبة السحابية وكيفية تطبيقها على المنطقة العربية وأفريقيا بالإضافة إلى كيفية استفادة مصر منها لتولي مكانة مرموقة في هذه الصناعة.

      وقال محمد طلعت مديرعام شركة EMC في مصر وليبيا والمملكه العربية السعودية: انالحوسبة السحابية هي المنهجية التي تساعد المؤسسات على توفير أقصى قدر ممكن من كفاءة تكنولوجيا المعلومات وتجعل من الممكن تخزين وإدارة وتحليل المعلومات في العالم مع نموها باطراد. يتنبأ تقرير IDC  لعام 2012 عن العالم الرقمي بعنوان "البيانات الكبيرة والظلال الرقمية الاكبر واكبر نمو في الشرق الاقصى“ ان العالم الرقمي سيصل الى 40 زيتا بايت (ZB) بحلول عام 2050 وهو نمو يقدر بخمسين ضعفا عن بداية 2010  وللوصول إلى تلبية متطلبات مستوى الخدمة المطلوبة من قبل الشركات اليوم، فمن المهم لمؤسسات تكنولوجيا المعلومات ان تعي انها بحاجة إلى تحويل بنيتها التحتية وعملياتها من أجل معالجة التكاليف الملحه، والكفاءة، ووقابلية التوسع والاستيعاب والاسئلة المرنه التي ينبغي الاجابة عليها وتثق شركة EMC من أن لديها من التكنولوجيا الحديثة مايفي لمساعدة المؤسسات في مصر لتحديث وسائل تكنولوجيا المعلومات المتاحة لها وتطويراعمالها.

     واكد حسام دارا رئيس قطاع الحوسبة السحابية وتكنولوجيا المعلومات بشركة HP  لمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا وتركيا واليونان:  ان حلول HP السحابية المتقاربة توفر للشركات الدعامة الأساسية للتكنولوجيا والخدمات لبناء الثقة  والسرية وتشغيل الخدمات السحابية عبر السحب الخاصة والعامة. في منتدى معرض Cairo ICT 2013 للحوسبه السحابية سوف نعرض للشركات في مصر مدى سهولة تبني السحابة لجني العديد من الفوائد لأعمالهم وتوفير مستويات أعلى من خدمة العملاء.

     وقال البيرت فوكيت المدير الاقليمي لشركة شنايدر الكتريك لمصر وشمال افريقيا  قال : نحن سعداء جدا بـمشاركتنا في ندوة الحوسابة السحابية  في معرض Cairo ICT والتي تقدم احدث الابتكارت في هذا المجال وأيضًا  في مجال البنية الايكلوجية ، وهو نظام متعدد طبقات التلاقي ، مشيرا الى ان شنايدر الكتريك تعد  شركة رائدة في تقديم احدث الابتكارت والحلول المتكامله  في ادارة الآليات والتحكم في القوى بالاضافة لمصادر الطاقة المتجددة  وتسعى دائما للمشاركة في مثل هذا الحدث المهم.       وأشار خالد عبد القادر مدير عام مايكروسوفت مصرأن مايكروسوفت تمتلك تاريخاً طويلاً في تقديم خدمات السحابة، كما أنَّها الشركة الوحيدة التي تُقدم خدمات السحابة العامة والخاصة وكذلك النوع المشترك، أمَّا الاستراتيجية الجديدة التي نعمل عليها فهي أن تُقدم مايكروسوفت الأجهزة بالإضافة إلى الخدمات التي يحتاج إليها كل من المستهلك وقطاع الأعمال وعلى سبيل المثال يُمكن أن تُحقق الشركات استفادةً مباشرة من زيادة معدلات الإنتاجية عبر حل أوفيس 365 أو استضافة التطبيقات الخاصة بها على منصات Azure وذلك دون حاجة لشراء أجهزة وتطبيقات مكلفة، وفي الحقيقة نحن نُؤمن أنَّ تكنولوجيا السحابة تفتح فرصاً غير مسبوقة في مجال توفير فرص العمل وكذلك أمام الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة للتواجد في الأسواق الخارجية وبالتالي التوسع وزيادة الأعمال والأرباح".