القاهرة

19 شركة من قطاع غزة تشارك في معرض اكسبوتيك 2008

وكالات




اعتبر منظمو معرض فلسطين الخامس للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "إكسبوتيك" أن مشاركة 19 شركة من قطاع غزة تعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات في هذا المعرض تعد تحدياً للحصار المفروض على القطاع، وتأكيداً على ما يتمتع به قطاع الاتصالات الواعد من ثروات بشرية وقدرة كبيرة على مواصلة نشاطه وتسويق منتجاته رغم الظروف الصعبة الناجمة عن الحصار .

واستكمل مؤخراً كل من اتحاد تكنولوجيا المعلومات "بيتا" ومركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" الترتيبات اللازمة لمشاركة 19 شركة من قطاع غزة إلى جانب نحو أربعين شركة من الضفة الغربية في معرض إكسبوتيك، الذي ستنطلق فعالياته بعد غد في مدينتي البيرة وغزة.

وأكد المهندس فيصل الشوا عضو مجلس إدارة "بال تريد" أهمية ما سيتيحه المعرض من فرصة للعاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات لتسويق منتجاتهم من البرمجيات وعرض ابتكاراتهم أمام زوار المعرض من المهتمين ومستخدمي هذه البرمجيات المتطورة.

ولفت الشوا إلى أن قطاع تكنولوجيا المعلومات يعد القطاع شبه الوحيد الذي باستطاعته تجاوز العراقيل والمعيقات الناجمة عن الحصار الإسرائيلي المفروض، حيث أن آلية تسويق منتجاته غير خاضعة للحواجز والحصار المفروض وإن كان الحصار حال دون رفد الشركات العاملة في قطاع غزة بالأجهزة والتقنيات اللازمة لتطوير نشاط هذا القطاع.

وشدد الشوا على حرص "بال تريد" و"بيتا" على اعتماد هذا المعرض كتقليد سنوي جرى تنظيمه على مدار السنوات الخمس الماضية، ومنها ثلاث سنوات نظم بالتزامن بين الضفة والقطاع.

من جهته أكد محمد العلمي نائب رئيس مجلس إدارة بيتا أن مشاركة هذا العدد الكبير من شركات تكنولوجيا المعلومات في المعرض استهدفت بالدرجة الأولى تعزيز صمود هذا القطاع ودفع مسيرة أعمال شركات تكنولوجيا المعلومات إلى الأمام بما يكفل النهوض باستثمارات قطاع تكنولوجيا المعلومات.

وتوقع العلمي أن تشهد فعاليات المعرض عرضاً لبرمجيات واختراعات جديدة من إنتاج طلبة جامعات وأفراد من مستخدمي تقنيات تكنولوجيا المعلومات، لافتاً إلى أنه تم تخصيص جناح لعرض منتجات إبداعية.

وأكد العلمي أهمية ما يشكله المعرض للمشاركين من فرصة لإثبات قدراتهم الإبداعية التي يضطلع بها الفنيون والمختصون بتصميم البرامج المحوسبة، إضافة إلى الأهمية التي شكلها المعرض للمستفيدين من خدمات الانترنت وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

بدوره أشار مروان إسماعيل مدير العلاقات العامة في مجموعة الاتصالات "بال تل" الراعي الرئيس لهذا المعرض إلى ما توليه المجموعة من اهتمام وحرص شديد على رعاية المعارض المتخصصة بتكنولوجيا المعلومات، موضحاً أن المجموعة ستشارك عبر الجناح المخصص لها بعرض خدمات جديدة قامت شركة جوال بطرحها مؤخراً ومنها خدمة حملة "معنا تخفيض على طول" وخدمة "أكمل مكالمتك بعد انتهاء رصيدك".

وأشار إلى أنه سيتم ربط فعاليات المعرض بين رام الله وغزة عبر تقنية الآليات الزجاجية "فيبر أوتبك" كخطوة لتسهيل التواصل بين المعارض والزائرين لهذا المعرض الذي يعد الأهم والأكبر لمنتجات قطاع تكنولوجيا المعلومات.