القاهرة

(ايتيدا) و(بداية) توقعان بروتوكول تعاون للاستثمار

فى شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

القاهرة : ماجدة أحمــد




فى إطار دورها الرامى إلى تشجيع مختلف المؤسسات المالية على ضخ الاستثمارات اللازمة لتمويل مشروعات شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخاصة الصغيرة والمتوسطة منها،

وقعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" بروتوكول تعاون مع صندوق الاستثمار لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة "بداية"، بمقتضاها يستثمر الصندوق فى رؤوس أموال شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المسجلة بقاعدة بيانات الهيئة.

ويتيح البرتوكول فرصة لتمويل كافة الشركات العاملة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والمسجلة بقاعدة بيانات الهيئة العاملة في مجال الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، وخدمات تكنولوجيا النظم، وغيرها بحيث لا تتجاوز نسبة استثمار صندوق بداية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حوالى 25% من حجم رأس المال الإجمالي لصندوق بداية والبالغ 134 مليون جنيه. ويندرج الاتفاق على الشركات القائمة أو المؤسسة حديثا أو التي يشترك في تأسيسها صندوق بداية في السوق المحلى فقط.

وحدد الاتفاق مجموعة من  المعايير للاستثمار فى هذه الشركات منها أن يتم الاستثمار في الشركات المنشاة وفقاً للقوانين المصرية ، وأن يخصص ما لا يزيد عن 50% من رأس المال الإجمالي للصندوق للاستثمار في الشركات التي يتراوح رأس مالها المصدر أو صافى قيمة الأصول فيها ما بين 2 مليون إلى 50 مليون جنيه مصري على ألا يتجاوز الإيراد السنوي مبلغ 120 مليون جنيه، وأن لا تزيد نسبة ما يتم استثماره في أسهم شركة واحدة عن 15 مليون جنيه.

واشترط الاتفاق ألا تتجاوز نسبة ما يتم استثماره في شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الواقعة فى نطاق القاهرة الكبرى نسبة 40% من حجم رأس المال الإجمالي الذى يخصصه الصندوق لمشروعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ولضمان التنفيذ الدقيق لبروتوكول التعاون اتفقت الهيئة والصندوق علي تشكيل لجنة تسيير تضم ممثلين عنهما بالإضافة إلى من ترى اللجنة الاستعانة به من الخبراء لمتابعة تنفيذ هذا الاتفاق وتذليل أية صعوبات تعترض تنفيذه، على أن تعقد بشكل دوري مرة واحدة شهرياً أو عند الضرورة ، لمتابعة مدي تقدم خطوات العمل المحددة للتنفيذ ومدى ملائمتها للنتائج المرجوة من الأهداف المحددة.

وبموجب البروتوكول تقوم الهيئة باختيار الشركات المؤهلة للإندماج في كيانات أكبر، وعقد لقاءات مجمعة للشركات المختارة  والتي تنطبق عليها الشروط مع مسئولي الصندوق، وتبادل ما يتم القيام به من دراسات عن الأنشطة الاقتصادية والتجارية المتعلقة بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع الشركات المؤهلة، وفتح قنوات اتصال للشركات المسجلة بقاعدة بيانات الهيئة والراغبة في الاستفادة من الخدمات المتاحة التي يقدمها الصندوق.

ويوفر  صندوق الاستثمار آليات الاستثمار للشركات والمشروعات الصناعية ذات الصلة وذلك بالتنسيق مع الهيئة، وفقا لإطار عمل يتم الاتفاق عليه لكل استثمار أو خطة على حدة فى ظل الأهداف المحددة، والتي تنطبق عليها الشروط المعمول بها لدى الصندوق وفق الإجراءات والضوابط المنصوص عليها في البروتوكول.

وبمقتضى البروتوكول يتبنى الطرفان القضايا المشتركة التى تخص مجال الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودراستها وتحديد الحلول الممكنة للتعامل معها، والتعاون مع الجهات الأخرى المختصة فى تذليل العقبات، بالاضافة إلى تبادل التقارير الاقتصادية الصادرة من الطرفين والدراسات والأبحاث التى تتعلق بكافة أوجه النشاط الاقتصادى موضوع هذا الاتفاق.