القاهرة

بلاكبيري تستعرض نظاماً جديداً لإدارة المشاريع المتنقلة عبر الحوسبة السحابية

خاص




 

في ندوة "جارتنر/ آي تي اكسبو" لعام 2013، استعرضت بلاكبيري نظاماً جديداً متعدد المنصات ومستند إلى تقنية الحوسبة السحابية لإدارة المشاريع المتنقلة "EMM"، مما سيوفر للشركات القدرة على تأمين وإدارة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالشركة والأجهزة الشخصية بسهولة، فضلاً عن المرونة وإمكانية ضبط التكلفة لدعم سياسة "أحضر جهازك" BYOD، الأمر الذي يتيح للموظفين التمتع بالمحتويات والتطبيقات التي يريدونها، مع الحفاظ على متطلبات الأمن وتحقيق مكاسب إنتاجية للشركات عبر حرية التنقل.

وتتوقع شركة جارتنر المتخصصة في البحوث التقنية أن نصف أصحاب العمل سيطلبون من الموظفين احضار أجهزتهم الخاصة لأغراض العمل بحلول عام *2017. وتتوقع جارتنر أيضاً أنه خلال عام 2014، ستتعرض أجهزة الموظفين الخاصة للضرر من قبل البرمجيات الخبيثة أكثر من ضعف معدل الأجهزة المملوكة للشركة**، مما يضع الأجهزة وإدارة التطبيقات في صدارة قائمة الأولويات للشركات وقادة تكنولوجيا المعلومات على حد سواء. ومع تنامي تطبيق سياسة "احضر جهازك" كل يوم، تحتاج الشركات إلى نظام لإدارة المشاريع المتنقلة يمكن استخدامه وإدارته بسهولة ولا يتطلب تكلفة كبيرة ويلبي احتياجات الموظفين دون المساس بالمتطلبات الأمنية للشركات.

ويوفر النظام متعدد المنصات الجديد للشركات مزايا متعددة تشمل، إدارة المشاريع المتنقلة (MDM)، وإدارة التطبيقات المتنقلة (MAM)، والمعايير الأمنية، وقدرات الخدمة الذاتية للمستخدم النهائي. وسيكون النظام الجديد متاحاً كخدمة تلبي حاجة المستخدمين النهائيين وقادة الأعمال وإدارات تقنية المعلومات لنظام يتميز بسهولة الإدارة والفعالية العالية من حيث التكلفة لإدارة التليفونات المحمولة الذكية والأجهزة اللوحية.

وقال ستيفن بيتس، رئيس وحدة أعمال المشاريع في بلاكبيري: "إن بلاكبيري تتطور بشكل مستمر، فنظراً لاعتماد القطاع لسياسة ’احضر جهازك والبيئات المختلطة المتنقلة‘، فقد تجاوبنا وقدمنا نظام المنصة المتعددة لإدارة المشاريع المتنقلة". وأضاف: "يقدم الحل الجديد، الذي يستند على الخدمات السحابية، كافة فوائد عروضنا المقبلة التي تحظى بثقة العديد من الشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم، للعملاء كخدمة سحابية تتيح لهم إدارة الأجهزة العاملة بأنظمة بلاكبيري أو iOS أو أندرويد  بفعالية أكثر من أي وقت مضى من حيث التكلفة".

يوفر نظام إدارة المشاريع المتنقلة المستند على الخدمة السحابية المزايا التالية:

·         سهولة وسرعة التطبيق. ليس هناك حاجة إلى خوادم أو برامج للتثبيت، فقط قم بالتسجيل وابدأ باستخدامه.

·         يمكن لمسؤولي التكنولوجيا إدارة وتأمين التليفونات المحمولة الذكية والأجهزة اللوحية بسهولة. تتيح منصة التحكم على شبكة الإنترنت سهولة تطبيق وتفعيل أجهزة بلاكبيري وiOS وأندرويد، فضلاً عن إدارة التطبيقات وإعداد السياسة الأمنية ورصد الامتثال للأحكام.

·         يستطيع مسؤولو التكنولوجيا تأمين ونشر وإدارة التطبيقات. سيتمكن مسؤولو التكنولوجيا من بناء فهرس من التطبيقات العامة من  المتاجر الإلكترونية آبستور وجوجل بلاي وبلاكبيري وورلد، ثم استعراض توزع التطبيقات واستخدامها بالنسبة لجميع المستخدمين والأجهزة.

·          يمكن للمستخدمين النهائيين إدارة الأجهزة الخاصة بهم من خلال وحدة الخدمة الذاتية. سيتمكن المستخدمون النهائيون من أداء مهام الإدارة المشتركة بسهولة مثل إنشاء أو تغيير كلمات المرور للأجهزة والمسح عن بعد والإغلاق دون الاعتماد على مسؤول التكنولوجيا، مما سيضمن لهم استقلالية أكبر ويريحهم من عناء الاتصال بمكتب خدمة العملاء.

ويساعد نظام دارة المشاريع المتنقلة الجديد في التقليل من تعقيدات إدارة أسطول من الأجهزة المتنقلة المختلفة، وسيكون مفيداً لأقسام تكنولوجيا المعلومات التي تأثرت ببيئة الأعمال في العصر الحالي، كما أنه ضروري للفرق أو الشركات التي ليس لديها قسم لتكنولوجيا المعلومات. من ناحية أخرى، فإن هذا النظام يلغي الحاجة إلى قيام الشركات بشراء أي خوادم أو برمجيات، حيث يقوم مسؤولو التكنولوجيا بالتسجيل على شبكة الإنترنت ثم الدخول إلى وحدة الإدارة على شبكة الإنترنت لتحديد المستخدمين، وتسجيل الأجهزة، وتحديد ضوابط الأمن، وتطبيقات النشر.

وقد بدأ بالفعل إجراء اختبار مغلق على نسخة تجريبية على النظام الجديد من أجل ضمان جودته قبل إطلاق النسخة النهائية. وسوف تتوفر هذه الخدمة على أساس اشتراك شهري واحد يغطي الترخيص والدعم التقني، ومن المتوقع أن تكون متاحة على نطاق عام بنهاية نوفمبر 2013.