القاهرة

الإنترنت العربية العالمية تصبح حقيقة بعد طول انتظار

خاص




 أُعلن اليوم عن إطلاق أول ركن مخصص بشكل كامل للغة العربية على شبكة الإنترنت، مستهلاً عصراً جديداً من الإنترنت بالعربية، وناقلاً النطاق العالمي الجديد ".شبكة" من مجرد مفهوم نظري إلى واقع تقني ملموس. وينضم النطاق الرائد إلى النطاقات غير العربية على الإنترنت مثل (.com) و(.net) و(.org) بوصفه أول نطاق عالمي عابر للحدود باللغة العربية من المستوى الأعلى.

وللاحتفاء بهذه المناسبة التاريخية، قامت شركة "دوت شبكة ريجستري" - الشركة المقدمة للنطاق والتي تتخذ من دبي مقراً لها، اليوم بدعوة المهتمين من العلامات التجارية المرموقة والشخصيات البارزة رفيعة المستوى ليصبحوا شركاء في إطلاق النطاق الجديد ".شبكة".

وسيتمكن شركاء إطلاق ".شبكة" من الشركات والأفراد المتحمسين والحريصين على تمكين اللغة العربية وتعزيزها على الإنترنت من امتلاك أسماء نطاق خاصة بهم تمكنهم حصرياً من إظهار دعمهم للجمهور الناطق باللغة العربية والإعلان عن التزامهم بالارتقاء بالإنترنت العربية.

وناشدت شركة "دوت شبكة ريجستري" الشركاء المرتقبين الراغبين بالتعاون معها المبادرة إلى التسجيل على موقع: دوت-شبكة.إمارات أو www.dotshabaka.com. وسيٌمنح شركاء وسفراء ".شبكة" الأولوية خلال مرحلة الإطلاق، وسيصبحون الرواد في مسيرة ".شبكة" لتحقيق غايتها، ومن المزمع أن تبصر أسماء النطاقات لبقية المسجلين النور في غضون الشهرين المقبلين.

وفي معرض تعليقها على أهمية هذه الخطوة الفارقة، قالت ياسمين عمر، المدير العام لشركة "دوت شبكة ريجستري": "يشهد اليوم لحظة تاريخية في مسيرة المجتمع العالمي الناطق بالعربية على الإنترنت. لقد انتظرنا 28 عاماً، أي منذ تأسيس .com، إطلاق أول نطاق عالمي عابر للحدود باللغة العربية من المستوى الأعلى. ومن شأن هذه الخطوة تمكين خوض تجربة إنترنت عربية خالصة من الألف إلى الياء."

وأردفت ياسمين: "نتطلع الآن لمشاركة أكبر العلامات التجارية والمبتكرين المهتمين والمنخرطين في مجتمع اللغة العربية العالمي، ونرتقب تسجيلهم للحصول على الأسماء الأولى لنطاق ".شبكة" ليصبحوا سفراء وقادة رائدين في الإنترنت بالعربية، ونأمل مبادرة أبرز العلامات التجارية العربية المرموقة لاتخاذ الخطوة الأولى، والإسهام في صنع الفرق وإحداث التغيير."

وأكدت ياسمين أن أحد أهداف ".شبكة" يتجسد في تمكين وتعزيز اللغة العربية على الإنترنت، وأوضحت بالقول: "ينبغي تذكر أن ".شبكة" سيكون أكثر من مجرد اسم نطاق، فهو بمثابة قدوة تحتذى تمثل الإنترنت بالعربية وتصنع مستقبلنا. ومن شأن النطاق العالمي الجديد ".شبكة" أن يحفز ويشجع توسيع المحتوى بالعربية على الإنترنت وسد الفجوات التي تبرز لدى البحث عن محتوى باللغة العربية."

وتأتي خطوة اليوم بمثابة إطلاق النطاق ".شبكة" الأول من نوعه، لينضم إلى النطاقات المضافة إلى الإنترنت كجزء من "هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة" (آيكان) -المنظم العالمي لعناوين الويب- ويعتبر أول نطاق عالمي باللغة العربية من المستوى الأعلى.

وتعتبر شركة «إيه آر آي ريجستري سيرفيسيز» (ARI Registry Services) الشريك التقني لشركة "دوت شبكة ريجستري" والتي كان لها اليد الطولى في إنجاز هذه القفزة الكبيرة اليوم، كما تعد أحد المزودين العالميين الرائدين في توفير البرمجيات ونظم البنية التحتية.