القاهرة

تعاون بين مايكروسوفت وعدد من المؤسسات لدعم الابتكار فى إفريقيا

خاص




  

وقعت مؤسسة مايكروسوفت عدد من اتفاقات التعاون الاستراتيجى مع ثلاثة من كبرى المؤسسات الحاضنة عبر القارة الإفريقية، لتمكين المبتدئين فى الأعمال، والمستثمرين، ومجتمع مطورى إفريقيا من تنمية مهاراتهم المختلفة وبناء الأعمال اعتمادا على تقنيات مايكروسوفت.. وجاءت هذه الاتفاقيات الجديدة تحت مظلة مبادرة 4Afrika التى أطلقتها الشركة منذ عدة أشهر، مع مؤسسات CcHUB فى نيجيريا و DTBi فى تنزانيا ومع AfriLabs الشبكة التى تعمل عبر الدول الإفريقية.

وتهدف هذه الاتفاقيات الموقعة خلال فاعليات مؤتمر Demo Africa للتكنولوجيا فى نيروبى بكينيا،

إلى تزويد المجتمعات التى تعمل فى هذه المناطق بالمزيد من قدرات الوصول إلى البرمجيات، وفرص تنمية المهارات بالإضافة إلى الوسائل التى تتمكن من خلالها الشركات الناشئة من الوصول إلى رؤوس الأموال الباحثة عن الإستثمار، مع إمكانية توسيع نطاق أعمالهم عالميا من خلال الاستفادة من حلول السحابة التى توفرها مايكروسوفت.

ويعتبر مركز الإبداع أو CcHUB هو أول معمل للابتكارات فى نيجيريا، وموقع لاحتضان الكفاءات تم تصميمه لتحفيز مشاريع التكنولوجيا الاجتماعية المبتكرة، وهى محور مركزى يجمع التقنيين، وأصحاب المشاريع الاجتماعية، وممثلى الحكومة، والمستثمرين من أنحاء نيجيريا لإنشاء حلول جديدة تواكب الفرص الاستثمارية والاحتياجات الاجتماعية فى نيجيريا.

أما "دار تكنوهاما" المعروفة باسم DTBi فهى محتضن للأعمال قامت بتأسيسه لجنة العلوم والتكنولوجيا فى تنزانيا لتعزيز الابتكار فى تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وريادة الأعمال، والمساهمة فى خلق فرص العمل وتحسين الأحوال الاقتصادية فى تنزانيا.

بينما يعمل AfriLabs كمؤسسة للربط بين محاور المؤسسات الحاضنة عبر القارة، بهدف تعزيز النمو والتنمية فى قطاع التكنولوجيا الإفريقى. وتضم AfriLabs عشرين عضوا فى الكاميرون ومصر وإثيوبيا وغانا وكينيا وليبيريا ومدغشقر ونيجيريا والسنغال وجنوب إفريقيا وأوغندا وزامبيا.

ووفقا للاتفاقيات الجديدة، سوف تعمل مايكروسوفت مع هذه المؤسسات على:

·          دعم الأعمال الناشئة بالحصول على عضوية BizSpark والوصول إلى شبكات الأعمال والفرص الاستثمارية. حيث أن BizSpark هو برنامج دولى يساعد الأعمال الناشئة على النمو والتحول إلى أعمال ناجحة من خلال توفير الدعم بالبرمجيات بالإضافة إلى نظام الشركاء النشط الذى يوفر فرص أعمال استثنائية.

·          تمكين المطورين من الوصول إلى أفضل المؤتمرات وورش العمل حول أحدث تكنولوجيا توفرها مايكروسوفت للتطوير.

·          توفير أجهزة مايكروسوفت المختلفة بما فى ذلك أجهزة موبايل ويندوز، وأجهزة التابلت التى تعمل بنظام ويندوز، وذلك لتسهيل اختبار التطبيقات والبرمجيات الأخرى التى يتم تطويرها على أيدى المجتمعات المحلية.

·          تمكين هذه المؤسسات من الاستفادة من برنامج 4Afrika للمنح التدريبية والذى يسمح لهم بالوصول إلى مجموعة كبيرة من المواهب الشابة من الحاصلين على هذه المنحة بحيث يمكن توظيف العناصر المناسبة.

·          تمكينهم من الاستفادة من برنامج 4Afrika للمتطوعين والذى يسمح لهم بالوصول إلى عدد كبير من موظفى مايكروسوفت المتطوعين للعمل فى القارة الإفريقية كمدربين زائرين ومشرفين فى مؤسساتهم.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الشراكة مع مؤسسة AfriLabs سوف تدعم ظهور بيئات مستدامة وقابلة للتطوير، مثل محاور التكنولوجيا، ومراكز الحاضنات لتحفيز روح المبادرة ودعم الشركات الإفريقية الناشئة لتصبح شركات تقنية ناجحة تحفز الإبداع وفرص العمل والتنمية فى إفريقيا.

وحول هذه الاتفاقيات، قال "ميتيتو نياتى" نائب رئيس المجلس الاستشارى لمبادرة 4Afrika ومدير مايكروسوفت جنوب إفريقيا: "ترى مايكروسوفت قدرات غير محدودة لدى الشباب والمطورين ورجال الأعمال الشباب الأفارقة، ونرى أن الجهود الجماعية من خلال هذه المحاور الإبداعية عبر القارة توفر فرصا مؤثرة واستراتيجية أمامنا لتوسيع الدعم لأنظمتهم. ومن خلال مبادرة 4Afrika فنحن ملتزمون تماما بالمساعدة فى تسريع الابتكار داخل إفريقيا، ونحن نأمل فى أن تساعدنا هذه الجهود فى الوصول إلى المزيد من الناس الذين يعملون على تحقيق أفكارهم العظيمة إلى حقيقة واقعة يمكنها تدعيم مجتمعاتهم وبلدهم وقارتهم".

يذكر أن مبادرة 4Afrika تم تصميمها لمساعدة القارة الإفريقية على تحسين مستويات التنافسية العالمية. وبحلول 2016 سيكون هناك العديد من مشروعات المبادرة تمتد فى أنحاء القارة، من خلال هذه الاتفاقات التعاونية الجديدة، التى سوف تساعد على وضع عشرات الملايين من الأجهزة الذكية فى أيدى الشباب الإفريقى، وتحقيق حضور مليون شركة ناشئة صغيرة ومتوسطة على شبكة الإنترنت، وتنمية مهارات 100 ألف عضو من قوة العمل الحالية فى إفريقيا، ومساعدة 100 ألف من الخريجين الآخرين على تطوير المهارات اللازمة للحصول على العمل، وسوف تسعى مايكروسوفت لتوظيف 75% من هذه الأعداد.