القاهرة

انظمة جديدة من IBM لتحقيق أقصى إستفادة من الحوسبة السحابية

خاص


المهندس احمد برهام مدير مجموعة انظمة وحاسبات شركة آى بى إم مصر

كشفت شركة IBM  النقاب عن نظم وحلول جديده تهدف إلى تحقيق تلك المتطلبات وذلك من خلال مساعدة العملاء ومقدمي الخدمات المدارة على بناء شبكات حوسبة سحابية خاصه أو هجينه لتحقيق أقصى إستفاده من كم البيانات الضخمه الناتج عن  الانفجار الهائل للمعلومات والبيانات على مختلف منصات الاستخدام عبر الإنترنت والأجهزة المحمولة بكافة أنواعها .تتضمن هذه النظم Pure Systems ,Power Systems,smarter storage systems ,System Xو Technical computing  التي تتميز بتوفير قاعده كبيره من الخدمات ومرونة عاليه في الإختيار لكافة العملاء  الراغبين في إستخدام خدمات شبكات الحوسبة السحابية.

يتطلع العملاء حالياً إلى الإستفاده من شبكات الحوسبة السحابية العامة مع الحفاظ على قدرتهم في التحكم بها في نفس الوقت.هذا المطلب جعل المؤسسات والشركات تتجه أكثر إلى الحوسبة السحابية الخاصه أو الهجينه حيث يتمكنوا بسهوله من التحكم في مواردهم في نفس الوقت الذي يقوموا فيه بالإستفاده من خدمات الحوسبة السحابيه.وطبقاً لمؤسسة Gartner  المتخصصه في بحث الأسواق ,الحوسبه السحابيه الهجينه تقع اليوم في نفس المكانه التي كانت تحظى بها الحوسبة السحابية الخاصه منذ ثلاثة سنوات حيث أن  تطبيقها حالياً يعد قليل نوعاً ما ,تتعلق بها الأنظار وستقوم حوالي نصف المؤسسات الكبرى بتنفيذ الحوسبة السحابية الهجينة بنهاية عام 2017 .كما أشارت مؤسسة جارتنر أنه خلال الثلاث سنوات الماضيه تحولت الحوسبة السحابية الخاصة من حلم وتطلع إلى حقيقة واقعه قامت بتنفيذها وإستخدامها حوالي نصف المؤسسات الكبرى  وتسير الحوسبة السحابية الهجينة حالياً على نفس النهج.

علق المهندس احمد برهام مدير مجموعة  انظمة وحاسبات  شركة IBM مصر " ان الشركة  تتمتع حالياً بمكانه تنافسية فريدة في مجال تقديم حلول وأنظمة الحوسبة السحابية العامة والخاصة والهجينة "كما أضاف "نظم وحلول IBM الحديثة تتميز بكفاءة عمل عالية وتمنح العملاء مرونه عالية في الإختيار كما أنها تساعدهم على التوصل إلى تنفيذ النظام الأنسب الذي يفي بمتطلباتهم ".

كما أعلنت أيضاً شركة IBM عن تقديم خدمات وبرمجيات جديده ستساعد رواد تكنولوجيا المعلومات و رؤساء المؤسسات على التعامل مع كم البيانات الضخم عبر شبكات الحوسبة السحابية مما سيعود عليهم بمميزات ومكاسب مباشره.وحيث أن شركة IBM قامت بالإستحواذ على شركة Softlayer  فإنها ستقوم بتطوير إمكانيات وخدمات جديدة خاصة بشبكات الحوسبة السحابية وسيتم طرحها على طبقة المديرين و الطبقة العليا من رؤساء الشركات الذين سيدعموا إستخدام الحوسبة السحابية وخدماتها من أجل الإرتقاء بكفاءة عمل الشركات.

وتقدم IBM  إمكانيات فريدة من خلال مجموعة أنظمة PureSystems  التي تمكن جميع عملائها من التمتع بمزايا النظم المتكامله. نظام Pureflex  الجديد يجعل توفير الخدمات للعملاء أكثر سهولة ويسرع من عملية تطبيق وتنفيذ النظم الجديدة ويحسن من كفاءة عمل شبكات الحوسبة السحابية.من أهم  و أحدث الأنظمة  التي تشملها انظمة Pureflex : Express- Pureflex Systemو System - Enterprise Pureflex. وهو عبار عن جهاز واحد متوفربأسعار تناسب المشروعات الصغيرة والمتوسطه الحجم بالإضافة إلى أنه ملائم للإستخدام في القطاعات المختلفة داخل المؤسسات الأكبر حجماً. ان نظام PureFlex System-Enterprise المتوفر من خلال عدة طرازات ومن أهم مميزاته ضمان العمل المستمر بدون إنقطاع سعياً لراحة العملاء وهو مصمم من أجل تنفيذ شبكات الحوسبة السحابية التي من المتوقع أن يرغب العميل في التوسع فيها في المستقبل بالإضافة إلى ذلك فهو مصمم بطريقة تسمح له بإستمرارية العمل حيث أنه في حالة تعطل أي جزئية به تتواجد جزئيات بديله تبدأ العمل فوراً بدون توقف الجهاز من أجل ضمان كفاءة عمل عالية.كل من النظامين  يوفر للعميل حرية إختيار معالج البيانات المناسب لنقاط الإتصال بالشبكة سواء Power processor  أو x86. ان نظام PureApplication System  المصمم من أجل تبسيط وتسريع تطبيقات الحوسبة السحابية متوفر حالياً بإمكانيات وخصائص مصغره 32 or 64-core يتم تطبيقها على معالج البيانات من طراز POWER7+ حيث يوفر كفاءة عمل و مرونه عالية.

ومنذ إصدار هذا النظام العام الماضي,قامت شركة IBM  بشحن أكثر من 6000 نظام لحوالي 100 دوله حيث تمتع عملاء IBM بالإستفادة من مزايا نظامPuresystems  .وذلك يشمل عملاء IBM من مقدمي الخدمات المدارة الذين يقوموا بإستخدام نظم IBM من أجل تقديم لعملائهم  بنية تحتية لشبكات حوسبة سحابية منها شركات AMPORTS,HELPCard و Tracewell.

وبدمج أنظمةPureFlex  مع  PureFlex Solution for IBMiتم إنتاج نظام متكامل  يسمح لعملاء IBM i  من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطه بتخفيض تكلفة خدمات تكنولوجيا المعلومات والحد من تعقيدها وذلك من خلال دمج تطبيقات نظم تشغيل  IBM iو Windows على أجهزة IBMPureflex.تقوم شركة IBM  حالياً بتطوير وتبسيط نظام Pureflex  من خلال تطبيق تحديث سهل يهدف إلى تحقيق إستفاده أكبر من خدمات شبكات الحوسبة السحابية ويسعى إلى  تقديم خدمة جديدة لشبكات الحوسبة السحابية الذكية التي تمكن العميل من التمتع بمزايا الحوسبة السحابية المفتوحة المصدر Openstack. وتم تصميم pureflex for smart cloud DesktopInfrastructure  من أجل تحقيق أعلى كفاءة عمل ومرونه عاليه تتجاوب مع متطلبات العملاء الذين يعملون في مجال المحاكاة الإفتراضية للحاسوب.

تقدم أيضاً شركة IBM  أنظمة Puresystems  لتسهيل التعامل مع كم البيانات الضخم والقيام بتحليلها بدقه وتحقيق أقصى إستفادة من تلك البيانات. PureData System for Analytics  لديها نموذج مبدئي فعال من حيث التكلفه ,يعمل بتكنولوجيا IBM Netezza والذي يمكن أصحاب الأعمال من الإطلاع على رؤية مستقبليه لكم البيانات المتزايد.و من اجل تبسيط كم البيانات الضخم التي تمتلكها المؤسسات الكبرى ،تقدم IBM نظام PureData Systems for Hadoop  و الذي يقوم بدراسة البيانات و تحليلها بدقة .

IBM Power systems solutions  تقدم حجر الأساس للحصول على شبكات حوسبة سحابية أسرع , مفتوحة المصدر وتتعامل بسهوله مع كم البيانات الضخم .

شركة IBM تقدم مجموعة من أنظمة Power systems الجديده التي تدعم شبكات الحوسبة السحابية الهجينة وتمكن أصحاب الشركات من مواكبة تلبية السوق المتزايدة بتكلفه أقل في نفس الوقت الذي توفر للعميل مجال عريض من الخدمات ومرونه في إختيار النظام المناسب مقارنة بأجهزة الخادم التي كانت تستخدم من قبل.

Power Systems Solution Edition for Service Providers   يمكن الشركات من الظهور في الأسواق بسرعة وذلك من خلال أجهزة IBM المجهزة والمحمل عليها كل البرامج والإمكانيات اللازمة وهي مبنية على شبكات الحوسبة السحابية المفتوحة المصدر من خلال حلول IBM  الفريده SmartCloud Entry و PowerVC .  ان IBM Power Virtualization Center Product,IBM  PowerVC,يقدم إمكانيات وخصائص إدارية وإقتراضية غير مسبوقه التي ينعكس أدائها بصورة إيجابية على كفاء عمل و مرونه النظم المستخدمة في التطبيقات الإفتراضيه.IBM Power VP  هو برنامج يخدم التطبيقات الإفتراضية  ويساعد العملاء على تلبية متطلبات السوق بسرعة  فائقة بإستخدام معلومات لحظيه دقيقة يتم توضيحها من خلال رسم بياني.هذا البرنامج يعلي من كفاءة عمل النظم الإفتراضية و يساعد على معرفة أسباب وأماكن إختناق البيانات.

كما ان هناك منتج IBM الجديد Power Integrated Facility for Linux(IFL)   وهو خاص ببيئات الحوسبة السحابية المفتوحة المصدر وسيمكن العملاء من إكتشاف مميزات أنظمة Power Systems  من أداء المتميز,مرونه ودقه وإستمرارية عمل الشبكة بدون إنقطاع سعياً لتحسين جودة الخدمة المقدمة و تقليل تكلفة إدارة أنظمة Linux  الخاصه بهم. كل جهاز من أجهزة Power IFL متكون من معالج بيانات رباعي البؤرة وذاكرة وإستحقاقات لرخصة PowerVM licens.مع PowerIFL,يتمكن العملاء من تفعيل سعة أكبر من أجل تطبيقات نظام تشغيل Linux بدون توقف عمل الشبكة. مع  PowerVMيتمتع العميل بخاصية تسريع إستجابه النظام حسب الأولويات التي يحددها العميل بدون الحاجه لمصروفات إضافية خاصه بشراء رخصه جديدة لتشغيل التطبيقات الإفتراضية.

كل عملاء الحوسبة السحابية يهتمون جداً بسرعة معالج البيانات , IBM BLU Acceleration Solution - Power Systems Edition يعمل على معالج البيانات POWER7+  مما أثمرعن مضاعفة سرعة تحليل البيانات من 8 ل 25 ضعف و توفير في سعة التخزين عشر أضعاف.هذا الحل يدمج برنامج IBM DB2 مع BLU Acceleration مع تكنولوجيا dynamic in-memory columnar technology و أنظمة Power Systems.

وقد غير كم البيانات الضخم  الذي تمتلكه الشركات و كيفية الإستفادة منها طريقة تفكير الناس في أنظمة تخزين البيانات .حيث أنه بعد ظهور كم ضخم من البيانات الناتج عن تواصل الناس عبر  شبكات المحمول أو عبر مواقع التواصل الإجتماعي بدأت متطلبات العملاء في النمو من أجل توفير أنظمة تخزين ذات سعة أكبر بل والتواصل مع تلك البيانات من خلال شبكات الحوسبة السحابية,فإن العامل الرئيسي الذي يتحكم في كيفية إدارة تخزين البيانات في مراكز البيانات هو كم البيانات والمعلومات الكبير الذي تحتاج كافة الشركات للتعامل معه بصورة إحترافية من أجل تحقيق أقصى إستفادة.

ولذلك  تقوم شركة IBM  بإطلاق نظام تخزين جديد Storwize V5000  من أجل مساعدة أصحاب المشاريع والشركات المتوسطة والصغيره على مواكبة هذا التحدي الكبير الذي نتج عن  النمو المتزايد لكم البيانات و إختيار النظم المناسبة  لتخزين تلك البيانات.يقع هذا النظام في منتصف مجموعة Storwize   حيث أن Storwize V5000 يمكن عملاء IBM من أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيره من الإستمتاع بمزايا مجموعة Storwize  الفريده من إمكانيات إدارية و كفاءة عمل متطوره.يتمكن العميل من تشغيل النظام بإستخدام قرص صلب أو ذاكرة فلاش ومن مميزات هذا النظام أنه يدعم تطبيق خصائص IBM Easy Tier  الذي يقوم أوتوماتيكياً بوضع البيانات وتخزينها في مناطق التخزين التي تحقق أقل تكلفة للعميل.هذا النظام تم تطويره من أجل العمل على شبكات الحوسبة السحابية فهو مجهز لدعم خصائص شبكات الحوسبة السحابية المفتوحة المصدر(التي تقدم شبكات الحوسبة السحابية كخدمة للعميل بدون أي داعي لتملكة الأجهزة مجرد الإستفادة من شبكات الحوسبة السحابية) هذه الخاصية تمكن العميل من بناء نظام تخزين خاص به بإستخدام شبكات الحوسبة السحابية و ذلك بتطبيق خصائص الVirtualization و الClustering التي تمكنهم من الإستفادة من تكنولوجيا التخزين من خلال البرمجيات true Software Defined Storage التي يعد من أهم خصائصها أنها تنمو وتطور طبقاً لمتطلبات أعمال العملاء المختلفة.

IBM system x المصممة من أجل التعامل مع اعباء اعمال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

هذا النظام تم تصميمه للعمل على كم بيانات وتطبيقات أصغر مثل البريد الإلكتروني ,الملفات/الطبع و خدمات الإنترنت وهو مناسب أيضاً لشبكات الحوسبة السحابية الهجينه ,نظام IBM System x3250 M5 يتميز بكفاءة عمل ممتازة ,إستمرارية عمل النظام والخدمات بدون إنقطاع وكفاءة عالية في إستخدام الطاقه.جهاز خادم compact uni-processor rack server يقدم مميزات فريدة حيث يتمتع بضعف سعة التخزين ,ضعف سرعة نقل البيانات ,توفير إستهلاك الطاقة بنسبة 18% وتوفير في إستهلاك طاقة الذاكرة بنسبة 10% مقارنة بالأجيال السابقة لأجهزة في نفس الحجم. يتمتع هذا الجهاز بواجهه بسيطة و سهلة الإستخدام تسمح للعميل بإستخدام خاصية IBM التي يتم تفعيلها حسب طلب العميل من أجل تحديث  بعض الخصائص الأساسية على جهازخادم x3250 M5  بدون الحاجه لتعطيل الجهاز أو إيقافه عن العمل مما قد يعرض العميل لتحمل تكايلف إضافية.

كما أعلنت شركة IBMعن توفر جهاز   SystemNeXtScale ,وهو جهاز حاسوب يحتوي على ثلاثة أضعاف البؤر التي كان يحتوى عليها أجهزة الخادم المتكون من وحده واحده سابقاً,فهو مناسب جداً للتعامل مع أعباء وأحمال العمل المتزايده  وكم البيانات المتزايد مثل تحليل بيانات ومعلومات مواقع التواصل الإجتماعي والتعامل مع البينات من خلال شبكة الحوسبة السحابية العامة,الخاصة أو الهجينه. هذا النظام الجديد يتميز بعدة خصائص فهو نظام مصمم على خصائص 84 x86-based systems ولديه 2016 بؤره معالجة Processing cores و يتم تركيبه على standard EIA 19-inch rack و بالتالي يسهل إضافته ودمجه مع أي مركز بيانات ويستخدم المعايير الأساسية المتعارف عليها في كروت I/O Cards   وحتى في طريقة التركيب السهلة التنفيذ داخل مراكزالبيانات Top of rack networking switches  مما يسهل التعامل معه ويجعل دمجه في أي منظومة أمر سلس.

وأضافت شركة IBM المزيد من الحلول الجديدة والمطوره لملف منتجات IBM Technical Computing  وذلك يشمل Application Ready Solutions ,نظام NeXtScale System و برمجيات IBM Platform Computing software التي تم تصميمها بدقه وفاعليه تحتمل ضغوط العمل الكبيرة والتعامل مع كم البيانات الضخم.هذه الحلول يمكن إستخدامها من أجل إنشاء شبكات حوسبة سحابية خاصه أو لتطبيقها على شبكات الحوسبة السحابية العامة.

IBM Application Ready Solutions  تم تصميمها خصيصاً لعملاء السوق المتوسط سعياً لتقديم حلول عاليةالكفاءة مبنية على تكنولوجيا ال Clustering  التي تسمح بالتوسع في العمل حسب رغبة العميل في المستقبل.هذا الحل من أهم مميزاته أنه سهل التنفيذ والإدارة والإستخدام حيث تم تطويره بمساعدة أكبر شركات البرمجيات على مستوى العالم independent software vendors (ISVs) يتم تطبيقها على نظم معينه تقدمها IBM منها نظام NeXtScale System و Flex System و workload management with Platform Computing و برنامج GPFS parallel file system.تلك الأنظمة المعدة والمجهزة ومحمل عليها بالتطبيقات اللازمة يمكن إستخدامها من أجل إنشاء شبكة حوسبة سحابية HPC cloud حسب متطلبات العميل.

ويدعم نظام IBMالعديد من كبرى الشركات العالمية في مجال البرمجيات منها ANSYS, , Dassault Systemes MSC Software, mpiBLAST و Schlumberger بالإضافة إلى ذلك فإن حل IBM الجديد IBM InfoSphere BigInsights  يساعد الشركات في مجالات الإتصالات والخدمات المالية والعديد من العملاء على التوصل إلى تحليل دقيق للبيانات من أجل التمتع بمزايا تنافسيه فريدة.

الحل الذي يقدمة البرنامج يساعد على سرعة الوصول إلى نتائج مفيدة مع تخفيض التكلفة على العملاء للتعامل بإحترافية مع كم البيانات الكبير والموارد و إدارة شبكة الحوسبة السحابية.هذه الحلول من أهم مزاياها أنها يمكن إستخدامها من أجل إدارة التعامل مع ضغوط العمل الناتجة عن كم البيانات بالإضافة إلى أنه يمكن تنفيذ تلك الحلول بإستخدام شبكات الحوسبة السحابية العامة.على سبيل المثال فإن نظام IBM Platform HPC  يضمن إستعداد  المنظومة ككل للعمل بسرعة فائقة ويتميز بسهولة إدارته والتحكم فيه بالإضافة إلى أن التعامل مع النظام يكون من خلال جهاز واحد متكامل يضمن سهولة الإستخدام.أحدث إصدار لمجموعة IBM Platform LSF  يقدم كفاءة عمل غير مسبوقة بالإضافة إلى تحقيق إستفادة أكبر ويحقق كفاءة إستخدام عاليه للطاقة مع وسائل للتحكم متطورة ,وإدارة البيانات وتحقق معدلات إنتاج و أمان عالية. نظم IBM Platform المحدثة تعمل على تقديم نتائج سريعة لمستخدمي برمجيات Mapreduce بتكلفة أقل وبإستخدام بنية تحتية مشتركة و يدعم تكنولوجيا co-processor Harvesting  التي تتميز ببساطتها إدارتها و إستخدامها وتكلفتها المناسبة.

تعد شركة IBM من الشركات الرائدة في مجال الحوسبة السحابية حيث أنها تتمتع بقاعدة كبيرة من المنتجات والحلول والبرمجيات التي تخدم شبكات الحوسبة السحابية المفتوحة الموارد والتي من خلالها تساعد العملاء على بناء,تأجير أوالتمتع بإستخدام خدمات وإمكانيات الحوسبة السحابية. شركةIBM دمجت من خلال منتجاتها الفريدة ما بين المعرفة الواسعه في مجال الإتصالات بشكل عام وبين إمكانيات الحوسبة السحابية الفريدة سعياً لدعم أكثر من 20000 عميل حول العالم .اليوم شركةIBM  لديها أكثر من 100 برنامج يمكن العملاء من التمتع بإمكانيات الحوسبة السحابية كخدمة وبدون تملك أي أجهزة SaaS بالإضافة إلى ان لديها 37000 خبير ذوي معرفة عميقة في مجال الحوسبة السحابية لمساعدة العملاء على تحويل أنظمة عملهم كما أن لديها شبكة عالمية تتكون من أكثرمن 25 مركز لخدمات الحوسبة السحابية.منذ عام 2007 ,قامت شركة IBMبإستثمار أكثر من 6 مليار دولار للإستحواذ على شركات أخرى من أجل تسريع عملية تطوير حلول و برمجيات شبكات الحوسبة السحابية .مؤخراً قامت شركة IBM بالإستحواذ على شركة Softlayer  التي لديها أكثر من 21000 عميل في 140 دولة سعياً لبناء البنية التحتية الخاصة بهم في صورة خدمات  Infrastructure as a Service بطريقة سهله و آمنه من أجل نشر إستخدام شبكات الحوسبة السحابية.

ويساعد  IBM Global Financing العملاء على تنمية و تطوير إستثماراتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال تسهيلات في الدفع تقدمها شركة IBM من أجل توفير للعميل مرونة في الدفع و تخفيض قيمة ملكية السلعة .إذا كان العميل مهتم ب TCO IBM PureFlex Systems و, Power Systems و Storage Systems و System x technology أو إذا رغبوا في تطوير أنظمة IBM الخاصة بهم فيكون السعر النهائي لتلك الأنظمة بدون فوائد .كما أن تطبيق IBMالجديد mobile financing application المخصص لشركاء IBMفي العمل يساعدهم على عقدصفقات أكثر مع العملاء في أي وقت و أي مكان من أجل تقديم الدعم المادي الحقيقي الذي يساعد على تنفيذ حلول و أنظمة لتحليل البيانات و لتطبيق تكنولوجيا الMobile computing   , دعم الأعمال و المشروعات الإجتماعية وإستخدام  أحدث التكنولوجيا خلال دقائق.