القاهرة

السعودية تتجه إلى فرض رقابة على يوتيوب

السعودية : ماجد شافعى




 

تتجه الرياض أكد رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالمملكة العربية السعودية رياض نجم، أنَّ هناك اتجاه إلى فرض رقابة على المحتوى المرئي الذي يُعرض في موقع "يوتيوب"، وإلزام الراغبين في الانضمام إليها بالحصول على تصاريح توضح الضوابط والشروط. وأوضح أن هدف الرقابة هو "احتواؤهم"، مشيراً إلى قرب تدشين إذاعات المناطق. وقال أن المنصات الإعلامية المزمع إطلاقها ستكون متاحة في أربع مناطق في المملكة.

جاءت تصريحات "نجم" خلال لقاء مفتوح عقده مع رجال أعمال وإعلاميين في غرفة تجارة الشرقية حول إذا ما كانت الهيئة ستراقب المحتوى المرئي في الإنترنت، وقال إن "من ضمن مهمات الهيئة القيام بالدور الرقابي على المحتوى المرئي الذي يعرض في شبكة الإنترنت، عبر مواقع مثل يوتيوب.

وقال المسؤول السعودي إنه "لا توجد دولة في العالم تسمح بعدم وجود رقابة" موضحاً أن "الاختلاف بين دولة وأخرى، هو في مقدار الضوابط والشروط الموضوعة، فهي تزيد في مكان وتنقص في آخر، بحسب العادات والتقاليد والأعراف المتبعة في كل مجتمع".

يُذكر أنَّ "يوتيوب" يحظى بشعبية كبيرة في المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليوناً منهم حوالى 20 مليون سعودي هم أنشط مستخدمي موقع يوتيوب لتبادل ملفات الفيديو على الإنترنت.