القاهرة

خلال ندوة مد جسور التعاون للقضاء على الفجوة الرقمية في معرض Cairo ICT 2013

اهتمام عالمى للمشاركة فى تنمية فطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر

القاهرة : مروة رشدى




 

شارك المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر، فى ندوة مد جسور التعاون للقضاء على الفجوة الرقمية" في معرض  Cairo ICT 2013 ، واستعرضالملامح الرئيسة لإستراتيجية القطاع وما تم انجازه حلال الفترة السابقة من تطور ونمو والفرص الاستثمارية المطروحة خلال الفترة القادمة. وأوضح الوزير أن الشركات ستجد تلاقيا بين هذا التوجه وبين خططها الاستراتيجية. وأكد على الدور الهام الذي تلعبه الشركات الصغيرة والمتوسطة القطاع بما يخدم استراتيجية 2017 من مشروعات وتطبيقات مبدعة. وأبدى  ممثلو الشركات العالمية اهتماماً كبيراً بتوسيع أنشطتها فى مصر والمشاركة فى تنمية قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

 وقال المهندس هشام العلايلي، الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إن قطاع الاتصالات المصري سيشهد تطوراً وتحولاً للأفضل خلال الفترة المقبلة وذلك من خلال استراتيجية واضحة بدأها الجهاز منذ فترة حيث يعمل الجهاز على تطوير البنية التحتية للاتصالات والاهتمام بخدمات القيمة المضافة. وأضاف أن الرخصة المتكاملة عنصر تنمية أساسي في استراتيجية القطاع خلال الفترة المقبلة. 

وأكد المهندس تكريم التهامي المدير الإقليمي لشركة IBM لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن شركته تقف وراء استراتيجية مصر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث إنها استراتيجية متميزة وستقود مصر نحو مصاف الدول المتقدمة تكنولوجياً. وأشار إلى أهمية تعظيم الاستفادة من الخبرات والموارد البشرية مشدداً على ضرورة الاهتمام بتوفير التدريب الاحترافي. أشار إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه مصر في تنمية القارة الافريقية تكنولوجياً مشيراً إلى الفرص المتاحة في مجال الحوسبة السحابية. 

وقال المهندس محمد أمين، النائب الأول لشركة EMC بمنطقة شرق أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا،  إن مصر دولة كبيرة مهما واجهت من ظروف سياسية واقتصادية، لافتاً إلى أن وجود استراتيجية واضحة الملامح ستساعد على تطوير القطاع بشكل أسرع، مشدداً على ضرورة وجود تكامل بين كافة الأفراد والجهات والمؤسسات المعنية بالدولة يتمشى مع هذه الاستراتيجية. 

وشدد المهندس طله خليفة، المدير الإقليمي لشركة إنتل بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على أهمية وجود استراتيجية للقطاع خاصة وأنها ستكون بمثابة "خارطة الطريق" للقطاع، وأن التركيز على التكنولوجيات الحديثة المتطورة من أبرز ملامح الاستراتيجية، لتتواكب مع التوجهات العالمية مثل تكنولوجيا الحوسبة السحابية، التي تشير الدراسات عنها أن حجم السوق الخاص بها سيصل إلى 100 مليار دولار خلال السنوات المقبلة، وكذلك خدمات تحليل البيانات الضخمة التي تهتم بها الدول المتقدمة الآن وتبني عليها خططها المستقبلية، وأيضاً مجال تأمين البيانات والمعلومات. وأشار إلى اهتمام شركة إنتل بالتعاون مع الحكومة المصرية وخاصة في التعليم كمنظومة متكاملة، حيث يتم التعاون حالياً مع الجامعات والمراكز البحثية. وأكد أن المستقبل القطاع في مجال الابتكار وريادة الأعمال ويجب ضرورة توافر مهارات القرن 21 التي تؤهلهم للمنافسة على المستوى العالمي.

 

وأكد المهندس أحمد مكي، رئيس مجلس إدارة شركة GBI على أهمية مبادرة البروداند التي لابد من البدء في تنفيذها ووجود بنية تحتية للاتصالات هو أساس نمو أي اقتصاد. وأشار "مكي" إلى ضرورة استثمار موقع مصر الجغرافي المتميز عن طريق المضي قدماً في صناعة الكوابل البحرية، ونقل البيانات.