القاهرة

مبادرة جوجل لمحو الأمية الرقمية على الويب: لا تقل فات أوان التعليم

القاهرة : ماجدة احمد




أن تحوز مهارات الإنترنت في القرن الحادي والعشرين يعني استمتاعك بمهارات الحياة الأساسية والمهارات الاجتماعية الأهم. ولذلك يجب أن يبدأ تعلم استخدام الإنترنت منذ بداية مرحلة الطفولة ليشمل المراحل التالية لها. لقد أصبحت الإنترنت مرآة رقمية لحياتنا اليومية تقريبًا، ومن ثم تزداد الحاجة إلى تعلم كيفية الاستفادة من الإنترنت بشكل آمن ومثمر وبدون التعرض لمخاطرها.

ونحن في Google نؤمن بأن فرصة التعلم لا تضيع أبدًا مهما تقدم المرء في السن، وعلى الأخص تعلم استخدام الويب. وبالنسبة إلى الأطفال والبالغين على حد سواء، ليس هناك قيد على العمر أو سقف لمستوى التعليم الرقمي المعقول. ذلك أن على الجميع البحث عن مزيد من المعرفة والمعلومات حول كيفية استخدام الويب استخدامًا يراعي عناصر الأمان والخصوصية والحماية. كما يجب أن يواكب تعلم استخدام الويب السرعة التي تشهدها الابتكارات ومدى التقدم الذي تشهده التكنولوجيا. ومن الأهمية بمكان أن ينعكس تعلم المهارات الحياتية التي نكتسبها في أي مجتمع على تعلم مهارات الويب، فضلاً عن أهمية الاستفادة من الإرشادات التي نقدمها لأطفالنا للبقاء آمنين خارج نطاق الويب بحيث تنعكس هذه الإرشادات على الويب أيضًا.

وتقتضي طبيعة Google، باعتبارها لاعبًا رئيسيًا على الويب، أن تكون الشركة مساهمًا فاعلاً في توفير المعرفة اللازمة لخفض معدلات الأمية الرقمية على مستوى العالم. كما تلتزم Google التزامًا تامًا بحماية أمان جميع المستخدمين لديها، ومساعدتهم على تنمية مهارات محو الأمية الرقمية اللازمة عند استخدام الويب. وبناءً على ما سبق، توفر Google مجموعة متنوعة من الأدوات التي يمكن الاستفادة منها في البقاء آمنًا وفي الحفاظ على خصوصية المعلومات وأمانها.

كان مركز من المفيد أن تعرف - الذي يتوفر بأكثر من 60 لغة - أحد الحلول التي قدمتها Google إلى مستخدميها من جميع أنحاء العالم بهدف توفير مهارات محو الأمية الرقمية التي لا غنى عنها. ويوفر هذا المركز مجموعة متنوعة من الخدمات والنصائح والإرشادات حول الممارسات اليومية على الويب. وإلى جانب منهج محو الأمية الرقمية على Google، يوفر المركز كذلك نصائح تتعلق بالعديد من الميزات والأدوات التي تقدمها Google للمستخدمين لتضمن من خلالها خصوصيتهم وأمانهم. وفي ما يلي بعض هذه الميزات والأدوات:

●       التحقق بخطوتين

يتطلب التحقق بخطوتي منك أن يكون لديك هاتف، بالإضافة إلى اسم مستخدم وكلمة مرور وذلك عند تسجيل الدخول. وهذا يعني أنه في حال سرقة شخص ما لكلمة المرور أو تخمينه لها، لن يتمكن من تسجيل الدخول إلى حسابك نظرًا لأنه لا يملك هاتفك.

●       وضع التصفح المتخفي في Chrome

في وضع التصفح المتخفي، لا يتم تسجيل الصفحات التي تفتحها والملفات التي تنزلها في سجل التصفح أو التنزيلات على Chrome. كما يمكنك استخدام هذه الميزة في متصفح Chrome لأجهزة Android.

●       Google Talk

يمكنك استخدام Google Talk - ميزة الدردشة في Gmail ومنتجات Google الأخرى - في جعل الدردشات غير قابلة للحفظ. ولا يتم تخزين الدردشات غير القابلة للحفظ في سجل دردشاتك أو سجل دردشات جهة الاتصال التي تتواصل معها على Gmail.

●       مقاطع الفيديو الخاصة وغير المدرجة على YouTube

تم إنشاء YouTube بحيث يشارك المستخدمون أفكارهم من خلاله مع العالم بأسره. ولكنك أحيانًا ما تفضل مشاركة أفكارك مع عدد محدود من الأصدقاء فقط أو الاحتفاظ بها لنفسك. ويمكنك إجراء ذلك من خلال تصنيف الفيديو باعتباره غير مدرج أو خاصًا عند تحميله.

وبالإضافة إلى وجود عدد كبير من منتجات Google الأخرى التي تتضمن إعدادات تتيح لك إمكانية تصفح الويب بقدر أكبر من الأمان والخصوصية، توفر Google إرشادات ونصائح حول الحماية من سرقة الهوية؛ وهي إحدى المشكلات المتنامية في عالمنا الحديث. كما تقدم Google النصائح والإرشادات حول اختيار كلمات المرور المناسبة لحساباتك على مختلف الأنظمة الأساسية لضمان عدم الاستيلاء على معلوماتك أبدًا.

ومن جانبها توفر بوابة "من المفيد أن تعرف" الإلكترونية التي تقدمها Google نصائح مفيدة حول الحفاظ على نظافة جهازك من أية برامج ضارة أو فيروسات. وعلاوة على الخدمات الأخرى التي يقدمها المركز، فهو يتيح لأولياء الأمور مواد تعليمية يمكنهم الاستفادة منها في تعليم أطفالهم كيفية استخدام الويب بشكل آمن.

والخطوة الأهم التي يجب على المستخدم مراعاتها هي الرغبة في التعلم وتثقيف نفسه بشأن الأدوات والنصائح المختلفة المتاحة بين يديه حتى يتمكن من تصفح الويب بأمان ووفقًا لما يراه مناسبًا.  ولكن قد لا يقل أهمية عن ذلك أيضًا الرغبة في مشاركة المعرفة مع الآخرين وتمريرها لهم.