القاهرة

تعاون بين معهد تكنولوجيا المعلومات والمجلس الأعلى للجامعات لدعم صناعة الالكترونيات بمصر

توزيع 8560 تابلت على طلبة الجامعات ضمن المشروع الاسترشادي

القاهرة : خاص


المهندسة هبه صالح مدير معهد تكنولوجيا المعلومات، والدكتور اشرف حاتم رئيس المجلس الأعلى لجامعات، يوقعان على البروتكول

شهد اليوم المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور حسام عيسى نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي مراسم توقيع برتوكول تعاون بين معهد تكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجلس الأعلى للجامعات التابع لوزارة التعليم العالي بشأن قيام معهد تكنولوجيا المعلومات بتجهيز معامل متخصصة وتصميم وتنفيذ برامج تدريبية تطبيقية للطلاب في مجال صناعة الالكترونيات بهدف دعم صناعة الالكترونيات في مصر. يأتي هذا البروتوكول تأكيداً على توجه الحكومة ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نحو دعم انطلاق صناعة الالكترونيات لتساهم بدورها بقوة في دفع قاطرة النمو الاقتصادي في مصر.

وصرح المهندس عاطف حلمي بأن الوزارة قامت بتشكيل لجنة من خبراء الصناعة والشركات والمؤسسات الغير حكومية ومعهد تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع جمعية اتصال لوضع أسس وتوجهات نمو صناعة الالكترونيات تحت ثلاث محاور تتمثل في: خدمات تصنيع الالكترونيات، وصناعة تصميم الدوائر المتكاملة، وصناعة النظم. وقد انتهت اللجنة بوضع استراتيجية لتنمية الصناعة تهدف الى توفير نحو 30 الف فرصة عمل للشباب وانشاء 50 شركة في مجال الدوائر المتكاملة بالإضافة الى مراكز تميز تكنولوجية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وفى اطار جهود معهد تكنولوجيا المعلومات نحو دعم الصناعة من خلال قيامه بإعداد كوادر محترفة من مهندسين الاتصالات والالكترونيات والميكاترونيات والحاسب الآلي، ينطلق المعهد نحو تعاون جديد مع كليات الهندسة بالجامعات المصرية لتصميم وتنفيذ برامج تدريب تطبيقي في المحاور الثلاثة الرئيسية لنمو صناعة الالكترونيات. تهدف تلك البرامج الى تنمية خبرات ومهارات الطلاب في مجالات تصميم الدوائر المتكاملة والنظم  من أجل زيادة فرص التشغيل وتحفيز الابتكار والابداع.

وتقوم وزارة الاتصالات في اطار هذا البروتوكول بتجهيز معامل تصميم الكتروني في ستة جامعات في المرحلة الاولى. ويقوم المعهد كذلك بإدارة وتنفيذ برامج تدريب تطبيقية صيفية لطلاب المرحلة الثانية والثالثة، بالإضافة الى برامج دعم مشروعات تصميم وتصنيع الدوائر لطلاب المرحلة الرابعة وذلك بالتعاون مع خبراء الصناعة في الشركات والمؤسسات الغير ربحية الرائدة في هذا المجال.

وومن المقر أن يستهدف التعاون بين الجانبين في السنة الأولى تأهيل وتنمية مهارات نحو 500 مهندس في مجالات تصميم الدوائر المتكاملة والنظم  من خلال برنامج تدريب تطبيقي يتناول الشق العملي للمناهج الدراسية في تخصصات الـ IC Design, Embedded Systems, Autotronics بالإضافة الى تجهيز استديو تطبيقي للتدريب على هندسة نظم الـEmbedded في مجال الـ Automotive وبرامج اعداد مدربين محترفين، هذا بالإضافة الى اتاحة مناهج التدريب لتعظيم الاستفادة في الجامعات على مستوى المحافظات.

وقع البرتوكول المهندسة هبه صالح مدير معهد تكنولوجيا المعلومات، والدكتور اشرف حاتم رئيس المجلس الأعلى لجامعات.

وعلى هامش توقيع الاتفاقية تم الإعلان عن توزيع 8560 تابلت على طلاب الجامعات ضمن المشروع الاسترشادي الذي يستهدف توزيع 10 آلاف تابلت على طلاب الجامعات من خلال آلية تعتمد على إرساء مبادئ العدالة الاجتماعية و الشفافية والاحترافية، ويأتي ذلك ضمن إستراتيجية تصميم وتصنيع الالكترونيات والتي أطلقها وزير الاتصالات في الشهر الحالي والتي تعمل من خلال آليات محددة يتعاون فيها جهات عديدة تعكس روح فريق العمل الواحد وتهدف هذه الصناعة الواعدة إلى المشاركة في الناتج القومي المحلي المصري، ويأتي مشروع توزيع التابلت على طلاب الجامعات كثمرة تعاون بين وزارات الاتصالات ،التعليم العالي ، الإنتاج الحربي والمجلس الأعلى للجامعات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات وخبراء تقنيين ويشترط في ذلك أن يكون الطلاب متفوقين مع توزيع عادل على مختلف الجامعات وتخصيص نسبة لذوي الإعاقة تتراوح من 5 %الى 10%