القاهرة

أكثر من ثلث المستخدمين يتجنبون المعاملات المالية عبر الأجهزة المحمولة

خاص




توصلت دراسة حول المخاطر الأمنية التي تهدد المستهلكين (Kaspersky Consumer Security Risks) أجرتها منظمة B2B International بالتعاون مع كاسبرسكي لاب، إلى أن أكثر من ثلث المستخدمين لا يشعرون بالأمان لدى قيامهم بإجراء عمليات الدفع عبر هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية، ولا يثقون بحماية جهازهم المحمول لدى التسوق عبر الانترنت.

وجعلت المتاجر الالكترونية، عمليات الدفع والصيرفة عبر الانترنت أسهل من ذي قبل. بإمكانك دفع الفواتير، شراء سلع فريدة والقيام بالتحويلات المالية بواسطة بضع نقرات دون أن تهدر وقتك صفوف المنتظرين.

وساهم الاستخدام الواسع للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية فى تسهيل عمليات الصيرفة الالكترونية أكثر، وباتت عمليات التنقل وكثرة الوظائف التي تتمتع بها هذه الأجهزة أسهل وأسرع مما يعني أنه بإمكان استخدامها ليس في المنزل والعمل فحسب، بل في كل مكان يتوفر فيه الانترنت أو تغطية شبكة الهاتف. ليس جميع مستخدمي الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي يدركون فوائد التعاملات المالية لدى التنقل، ويبدو أن الكثيرين مترددون في الإلمام بتقنية الصيرفة الالكترونية عبر الجهاز المحمول.

وتظهر الدراسة أن 37% من العينة في الإمارات العربية المتحدة لم يستخدموا الجهاز المحمول قط في إجراء المعاملات المالية مثل الدفع عند شراء السلع من المتاجر الالكترونية. نحو 27% من أصحاب الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية في الإمارات العربية المتحدة لا يشعرون بالأمان لدى استخدام أجهزتهم في الصيرفة الالكترونية. فقط 22% من أصحاب الأجهزة اللوحية و27% من مستخدمي الهواتف الذكية عالمياً لا يبالون بإدخال البيانات المالية بواسطة أجهزتهم.

وتعتبر منصة Android نظام التشغيل الأكثر انتشارا للأجهزة المحمولة والاكثر تعرضا لهجمات المجرمين الالكترونيين، لأنهم يستطيعون استهداف مستخدمين أكثر وجني الأرباح. بحسب كاسبرسكي لاب، 99% من جميع البرمجيات الخبيثة المخصصة للأجهزة المحمولة، طورت خصيصا لنظام Android. في عام 2012، اكتشف خبراء الشركة 35 ألف نموذج خبيث يستهدف Android. في النصف الأول من عام 2013 وصل عددها إلى أكثر من 47 ألفا.

وقد دفعت هذه الأرقام بعض المستخدمين إلى التخلي عن كل هذه الأجهزة وعدم التفكير باستخدامها في المعاملات المالية إطلاقا – 24 % من المستجيبين في الإمارات العربية المتحدة أشاروا إلى أنهم لن يستخدموا Android في هذا الغرض بالتحديد.

وبغية تجنيب مستخدمي منصة Android من الوقوع ضحية للمجرمين الالكترونيين، بمن فيهم المحتالين الماليين، قامت كاسبرسكي لاب بتطوير Kaspersky Internet Security for Android، وهو حل أمني سهل الاستخدام يتمتع بمجموعة منوعة من التقنيات الأمنية القادرة على توفير أمن فائق لأصحاب الأجهزة المحمولة.

وتعمل التقنيات المطورة للكشف عن البرمجيات الخبيثة التي يضمها هذا المنتج على منع تثبيت برمجيات التجسس التي تحاكي التطبيقات المصرفية وإن تم تنزيل هذا البرنامج من متجر Google Play. وتعمل وحدة مكافحة التصيد على كشف وتعطيل الصفحات الزائفة للصيرفة الالكترونية، المتجر الالكتروني أو الدفع على الانترت. وهناك وظيفة خاصة أخرى لمنتج Kaspersky Internet Security for Android وهي القدرة على تفقد الروابط التي ترد داخل الرسائل النصية وتحمي المستخدمين من الهجمات الخبيثة التي تشن عبر الرسائل النصية القصيرة الجماعية التي غالبا ما يوظفها المجرمون الالكترونيون في تحقيق أغراضهم.

ويوفر منتج كاسبرسكي لاب حماية موثوقة من معظم التهديدات – بما فيها التي تستهدف أموال المستخدمين.