القاهرة

انهاء احتكار شركة اتصالات المغرب لخدمتى الهاتف الثابت والانترنت

خاص




 

أنهت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ( ANRT) إحتكار شركة (إتصالات المغرب) لخدمتي الهاتف الثابت و الأنترنت الأرضي، وأتاحت تقديم هاتين الخدمتين للشركتين المنافستين (ميديتيل) و (إنوي). وسيكون بإمكان العملاء التعامل مع أي شركة يختارونها، حيث سيبدأ إستغلال خدمتي الهاتف الثابت و الأنترنت الأرضي ذي الصبيب العالي ADSL  من طرف (ميديتيل) و (إنوي)، بالإضافة إلى (إتصالات المغرب) المحتكر السابق خلال الاسابيع القادمة.. وأكد خبراء أنَّ هذا الاجراء سينعكس بالإيجاب على أسعار الإتصالات والإنترنت في المغرب، حيث ستنخفض الأسعار إلى مستويات تنافسية.

وقدم وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي (مولاي حفيظ العلمي) مشروع قانون جديد يُمكن جميع شركات الإتصالات المغربية من استغلال للبنية التحتية الرقمية الخاصة بالمملكة؛ لتقديم خدمات جديدة، بعد أن كان حكراً على شركة إتصالات المغرب التي تساهم فيها الدولة بنسبة مهمة من الأسهم ويدخل في إطار مفهوم جديد هو (المشاركة والإقتسام).

يشار إلى أن المغرب يستعد لإطلاق خدمة الجيل الرابع من الإنترنيت 4G وهو ما يعني مع الأخد بالإعتبار قرار ANRT الأخير أن المغرب سيشهد قفزة نوعية في مجال تكنولوجيا المعلومات بالمقارنة مع باقي دول المنطقة.