القاهرة

وداعاً فيسبوك..

الموقع يفقد 80% من مستخدميه بين عامي 2015 و 2017




توقعت دراسة لقسم الفضاء والهندسة الميكانيكية لدى الجامعة الأمريكية، أن يفقد“فيسبوك” حوالي 80% من قاعدة مستخدميه، خلال الفترة بين عامي 2015 و 2017.

ويعود السبب الأساسي وراء عزوف المستخدمين عن الاهتمام بـ “فيسبوك” مع مرور الوقت، إلى أن نظراءهم قد يفقدون اهتمامهم بالشبكة هم أيضًا، حيث شَبَّه الباحثون “الأفكار” بـ “الأمراض”، فهي تنتشر بين الناس على نحو مُعدٍ ثم ما تلبث أن تموت، حسبما عَبَّر الباحثون.

وأوضحت الدراسة أن النمو المشهود لموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” سينتهي سريعًا في نهاية المطاف، مثله مثل الكثير من الأمراض المُعدِية التي تنتشر بسرعة وفجأةً تنتهي، حسبما وصفه باحثون في جامعة “برينستون” (Princeton)، الذين يستخدمون الأمراض كنموذج دورة حياة لوسائل التواصل الاجتماعي.

وأكدت دراسة أخرى حديثة عزوف المراهقين عن استخدام موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” في التواصل فيما بينهم، وذلك بسبب الرقابة التي يفرضها الآباء عليهم عبر الموقع.

وكشفت الدراسة التي صدرت نهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي ومولها الاتحاد الأوروبي أن فئة المراهقين، ممن تراوح أعمارهم بين 16 و18 عامًا، بدأت في الابتعاد عن استخدام “فيسبوك”، وأن الشبكة الاجتماعية لم تعد هي الأكثر شعبية بين تلك الفئة من المستخدمين.

تجدر الإشارة إلى أن شبكة “فيسبوك” كانت قد أعلنت العام الماضي عن تجاوز عدد مستخدميها النشطين شهريًا حاجز الـ 1.15 مليار.