القاهرة

إريكسون تقدم حلولاً سويدية لشبكات الكهرباء المصرية




 

     وقعت وزارة الكهرباء المصرية، وشركة إريكسون العالمية اتفاقية  لتوفير باقة حلول وخدمات اتصال شاملة ومتكاملة في 180 محطة كهرباء تقع في وسط وجنوب الصعيد، للمساهمة في ضمان استفادة هاتين المنطقتين من خدمات كهرباء أكثر موثوقية بفضل المحطات المتطورة التي ستديرها إريكسون بالتعاون مع شركة صان مصر. والشركة المصرية لنقل الكهرباء هي شركة حكومية ، تختص بإدارة وتشغيل وصيانة شبكات نقل الطاقة الكهربائية على الجهود الفائقة والعالية في جميع أنحاء مصر، مع استغلال هذه الشبكات الاستغلال الاقتصادي الأمثل، وتنظيم حركة الأحمال على شبكات الجهود الفائقة والعالية في جميع أنحاء مصر من خلال المركز القومي للتحكم في الطاقة ومراكز التحكم الإقليمي، وشراء الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات التوليد طبقاً للحاجة ، وبيعها للمشتركين.

     وقالت أوشيل يالسين، رئيس إريكسون شمال شرق إفريقيا، إن الشراكة مع وزارة الكهرباء المصرية تعد دليلاً على مدى التزام إريكسون وقدرتها على تقديم حلول إدارة البنى التحتية التي تلبي متطلبات كبرى القطاعات الاقتصادية، حيث نسعى إلى دفع عجلة التحول إلى المجتمع الشبكي، والذي يضمن لكل شخص وكل قطاع أن يحرز إمكاناته الكاملة.

     وقال المهندس هشام العلايلي، الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمصر، إن الاتفاقية ستعمل علي توفير باقة حلول اتصال شاملة ومتكاملة لوزارة الكهرباء المصرية، وأوضح أن الاستعانة بالتكنولوجيا من شأنه تعزيز كفاءة محطات الكهرباء وتحسين أدائها. وأضاف العلايلي خلال كلمته فى حفل توقيع الاتفاقية أن التعاون الجديد سيثمر عن مسح وتهيئة المواقع والتركيب والتشغيل بما يساهم في تحسين كفاءة مرافق الكهرباء وترشيد الاستهلاك.

     وأعلن رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء المهندس احمد الحفني، إن الشركة ستضخ استثمارات جديدة بمشاريع نقل الكهرباء وإحداث توسعات بأدوات ربط المحطات خلال العام المالي الجديد ٢٠١٤ / ٢٠١٥ تصل الى نحو ٢.٧ مليار جنيه ( 378 مليون دولار). وأوضح الحفني أنه سيتم توفير تلك الاستثمارات عبر جهات عدة من بينها القروض الدولية التي تتفاوض عليها الشركة والتمويل الذاتي لها.  وكشف الحفني عن  مفاوضات مع بنك الاستثمار الأوروبي للحصول على قرض جديد بقيمة ١٤٥ مليون دولار، سيدخل في إطار الاستثمارات الجديدة للعام القادم. وتابع الحفني للأناضول، سيتم توجيه قيمة هذا القرض لتطوير محطة شمال الجيزة لنقل الكهرباء، وتطوير محطة جنوب حلوان لنقل الكهرباء.

     وأوضح ان الشركة تعتزم البدء في إحداث توسعات بمحطة ٦ أكتوبر لنقل الكهرباء باستثمارات إجمالية تصل الي نحو ٤٥٠ مليون جنيه، لزيادة قدرتها التوليدية بقيمة ٦٠٠ ميجا وات وهو ما يدخل أيضاً ضمن الاستثمارات الجديدة للشركة المصرية لتوليد الكهرباء. 

     يُذكر أنَّ مصر تُعانى من نقص واضح في الطاقة اللازمة للوفاء باحتياجات المستهلكين،خاصة خلال الصيف، مما دفعها إلى تخفيف الأحمال، وتخفيض صادراتها من الغاز للوفاء باحتياجات محطات توليد الكهرباء، كما لجأت الحكومة المصرية إلى رفع أسعار الكهرباء والمشتقات البترولية.