القاهرة

اشادة دولية ببرنامج (EduEgypt) لربط الشباب المصري بسوق العمل

مؤتمر eLearning Africa يُشيد بدور الحكومة المصرية فى مجال التدريب التكنولوجى

القاهرة : خاص




 

جدد المهندس حسين الجريتلى الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بمصرايتيدا، التزام الهيئة بتلبية احتياجات سوق العمل ومتطلباته من البرامج والمبادرات التي تسهم في تحسين مستوى ثقافة طلاب المرحلة الجامعية، وتقديم منتج بشرى أفضل للعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات وغيره من قطاعات الدولة.. وقال فى تعقيبة على التقرير الصادر عن مؤتمر eLearning Africa 2014، المتخصص في مجال التعليم الالكتروني على مستوى القارة الإفريقية، إن التقرير يوثق لقصة نجاح حقيقية استطاعت من خلالها مبادرات التعليم والتدريب التي يتبناها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن تغير المعادلة لصالح نظام التعليم العالي فى مصر.

كان تقرير صادر عن مؤتمر eLearning Africa 2014، المتخصص في مجال التعليم الالكتروني بافريقيا، قد أشاد بسياسات وبرامج الحكومة المصرية فيما يخص تدريب الكوادر البشرية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي ساهم في تغيير المعادلة لصالح نظام التعليم العالي  في مصر ولتؤكد قدرته على أن يتبوأ مكانة مرموقة مقارنة بغيره من أنظمة التعليم العالي في الدول المجاورة لها في المنطقة.

ورصد التقرير أوجه التطور التي أحرزتها مصر في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وانعكست أثارها على التعليم ومنها دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المناهج الدراسية، وتفعيل مشروع الحكومة الالكترونية، وربط  حوالي 36 ألف و926 مدرسة بشبكة الإنترنت، وتزويد ألفى مدرسة أخرى بأنظمة ADSL، وتوفير أنظمة التعليم الالكتروني في 7 آلاف و700 مدرسة ابتدائية، وتركيب حوالي 22 ألف جهاز استقبال الأقمار الصناعية للوصول إلى القنوات التلفزيونية التعليمية.

وذكرت نسخة العام الحالي من التقرير أن مصر تمكنت من أن توفر مسارات مختلفة لطلاب المرحلة الجامعية من خلال ابتكار وتفعيل العديد من المبادرات والبرامج التعليمية، التي توفر المهارات التقنية والإدارية المطلوبة للانضمام لسوق العمل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وسلط التقرير الضوء على برنامج EduEgypt التي أطلقها المجلس الأعلى للجامعات بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عام 2007. واعتبره التقرير عنصرا محوريا في سد فجوة البطالة ومساعدة الشباب المصري على أن يتبنى ثقافة سوق العمل العالمية.

وأكد التقرير أن برنامج EduEgypt شجع على ازدهار صناعات تعهيد نظم الأعمال وتعهيد تكنولوجيا المعلومات، وهى صناعات تقدم الآلاف من فرص العمل للشباب كل عام بما يساعد على الحد من البطالة والتخفيف من آثارها الصعبة.

وأوضح التقرير الذي حصلت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا على نسخة منه أن برنامج EduEgypt يعمل على تعزيز مهارات الطلاب اللغوية، ومهارات خدمة العملاء، ومستوى التوعية الثقافية، ومهارات البيانات في مجال تعهيد نظم الأعمال، وأنه أيضاً يعمل على تطوير مهاراتهم في مجال تعهيد تكنولوجيا المعلومات من خلال توفير مسارات متقدمة لطلاب الكليات التقنية والمتخصصين في علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات. 

وأكد التقرير أن ايتيدا تؤمن بأن بناء القدرات سيظل العمود الفقري للتنمية المستدامة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر في ظل زيادة معدلات التوظيف في صناعة تكنولوجيا المعلومات بنحو10٪ مقارنة بالعام الماضي، وزيادة أعداد الشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البلاد بنسبة 12٪ خلال العام نفسه، بما يجعل قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ركيزة رئيسية من ركائز الاقتصاد المصري.

وأوضح التقرير أن تعزيز التدريب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتبنى الدورات والبرامج لمواكبة تطورات الصناعة ليست سوى بعض من الطرق التي تسعى مصر من خلالها لتزويد الطلاب بقدرات على المنافسة مع الخريجين من الدول المحيطة، وأنه من خلال عملية الإصلاح المستمرة تهدف مصر أيضاً لتطوير نظام تعليم عالي يقف على قدم المساواة مع مقدمي الخدمات الدولية.

جدير بالذكر أن التقرير قامت بإعداده مؤسسة eLearning Africa الممولة من شركة ICWE GmbH العالمية المتخصصة في تنظيم المؤتمرات والأحداث الدولية ذات الصلة بالتعليم الالكتروني ومن أبرزها اونلاين اديوكا برلين.