القاهرة

(ايتيدا) تدعم التعاون بين شركات تكنولوجيا المعلومات والمؤسسات البحثية بمصر




 

أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إيتيدا عن فوز وتوقيع عقود تمويل 6 مشروعات بحثية من بين 38 مشروعا تمثل إجمالي المشروعات البحثية التي شاركت في فعاليات الدورة الخامسة عشر لبرنامج دعم التعاون بين الشركات والمؤسسات البحثية ITAC.

ويستهدف البرنامج تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرية من خلال تمويل المشروعات البحثية التي تأتى نتيجة للتعاون بين الباحثين في الجامعات والمراكز البحثية وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهو ما يساعد على الربط بين البحث العلمي وصناعة تكنولوجيا المعلومات من ناحية واحتياجات السوق من ناحية أخرى.

وخلال حفل توقيع عقود الدورة الحالية من البرنامج، هنأ المهندس حسين الجريتلى الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إيتيدا المشروعات الفائزة. وأكد على ضرورة أن تقوم الجهات التي تقدمت بمشروعات ولم يحالفها التوفيق بالفوز بتمويل الهيئة، بمراجعة وتحسين نماذج مقترحاتها البحثية والتأكد من جدواها من الناحيتين التقنية والمالية.

ويشتمل البرنامج على ثلاث مجالات بحثية رئيسية، القسم الأول وهو مخصص للمجالات البحثية الإستراتيجية ويضم 9 مجالات من أبرزها البحوث المتعلقة بأمن الشبكات، التصميم الإلكتروني، وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجالات الأمن والمواصلات والصحة والزراعة والطاقة والتعليم ومساعدة المعاقين.

ويضم القسم الثاني 6 مجالات بحثية تمثل أحدث التكنولوجيات والاهتمامات البحثية والتوجهات في السوق العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتشمل تطبيقات وحوسبة الهاتف المحمول، والحوسبة السحابية، والتطبيقات الخاصة بتحليلات المحتوى والشبكات الاجتماعية والأعمال، وتواصل الأشياء على شبكة الانترنت، وتحليل البيانات، والحوسبة التفاعلية، وتطبيق الألعاب في المجالات المختلفة. بينما يتضمن القسم الثالث نقاط بحثية محددة  حسب طلب جهات حكومية أو وزارات أو محافظات.

ويمثل مشروع الكشف التلقائي المبكر لمرض التهاب الضرع في أبقار الألبان أول المشروعات التي فازت بعقود التمويل. ويهدف إلى استخدام تكنولوجيات معالجة الصور الحرارية للكشف المبكر والتلقائي عن مرض التهاب الضرع الذي يتسبب في خفض إنتاجية المزرعة من الألبان ويؤثر بشكل مباشر على جودة اللبن المنتج.

أما المشروع الثاني الذي فاز بتمويل الهيئة فهو مشروع نظام للتواصل لمساعدة المعاقين على التحكم في الحاسب عن طريق إشارات المخ والذي يعتمد على تقنيات معالجة الإشارات و التعرف على الأنماط لتحليل وفهم إشارات المخ والأعصاب وترجمتها إلى أوامر للتحكم في الأجهزة المحيطة وخاصة الكمبيوتر.

ويعتبر مشروع منصة للموائع الدقيقة لكشف وتحديد وفرز خلايا سرطان الكبد واحداً من أبرز هذه المشروعات لدوره في الكشف عن خلايا سرطان الكبد باستخدام تكنولوجيا الدوائر المطبوعة وذلك عن طريق تطبيق منصة للموائع الدقيقة قادرة علي كشف وتحديد وفرز خلايا سرطان الكبد. وسوف يتم استخدام هذه المنصة علي نطاق واسع في المعامل الخاصة بتحاليل خلايا الكبد علي كل من المستوي الأكاديمي و المستوى التجاري.

ومن بين المشروعات الطبية التي فازت بالتمويل أيضاً مشروع التشخيص بالأشعة ثلاثي الأبعاد عن بعد باستخدام الحوسبة السحابية لخدمة المناطق الريفية والذي يهدف إلى المساعدة في التشخيص السريع والدقيق للصور الطبية بهدف الحد والتقليل من تفاعل المستخدم المطلوب لمعالجة تجزئة الصور الطبية حيث يتم حفظ واسترجاع التقارير والبيانات الوصفية التي تم إنشاؤها تلقائيا من خلال شبكة الإنترنت وذلك إلى جانب نقل الصور الطبية من موقع إلى آخر باستخدام الحوسبة السحابية.

ويعد مشروع جهاز قياس لكفاءة ألواح الطاقة الشمسية طفرة في  مجال استخدام الطاقة الشمسية حيث يهدف لتطوير جهاز قياس لكفاءة ألواح الطاقة الشمسية عن طريق استخدام تكنولوجيا الدوائر الكهربية والمعالجات الدقيقة  والأنظمة المدمجة.

وأخيراً، يأتي مشروع الطبقة الفيزيائية لوصلة متوالية متعددة الأنظمة تعمل عند 12جيجابايت/الثانية ذات استهلاك منخفض للطاقة باعتباره أحد المشروعات الهامة التي فازت بعقد التمويل وذلك في مجال تصميم الدوائر الإلكترونية.