القاهرة

(سوق دوت كوم) تطلق برنامج الريادة لتوفير فرص عمل للشباب المصري

بالتعاون مع مؤسسة التعليم من أجل التوظيف




أطلقت سوق دوت كوم ومؤسسة التعليم من أجل التوظيف - مصر برنامج ريادة الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية، بهدف تأهيل الشباب المصري لسوق العمل ومنحه فرصة اكتساب العديد من المهارات اللازمة، واستخدام الموارد المطلوبة، للبدء في مشروعاته الخاصة في مجال التجارة الإلكترونية.

ويمكن للشباب الراغبين الاستفادة من البرنامج، الذي تدعمه مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية، والسفارة الأمريكية بالقاهرة، تقديم طلبات الالتحاق بالبرنامج على الموقعالإلكتروني www.efeegypt.org/ecommerce.

يشمل البرنامج مجالات متعددة منها الابتكار، ووضع نماذج الأعمال، والعمل على جذب العملاء، والتخطيط المالي، وعمليات التجارة الإلكترونية. ويتميز البرنامج بكونه يجمع بين خبرة رواد الأعمال الناجحين وأصحاب المشاريع وأساتذة الاقتصاد والتجارة والأفكار المبتكرة للشباب المتحمسين من متابعي مبادرات ريادة الأعمال مثل Flat6Labs، وأكاديمية بداية، والصندوق الاجتماعي للتنمية.

البرنامج التدريبي يمتد أولاً لمدة ستة أسابيع داخل سوق دوت كوم، بما يساعد المتنافسين على التأهل للانضمام إلى برنامج السوق الحاضنة التابع لسوق دوت كوم، وقد ساهم البرنامج في يونيو الماضي في تخريج 14 من رواد الأعمال من البرنامج التجريبي لمؤسسة التعليم من أجل التوظيف-مصر، وهم مزودون بالمعرفة والدعم اللازم لإدارة عمليات تجارة إلكترونية ناجحة.

وقد عبّر عمر الصاحي، المدير العام لسوق دوت كوم مصر، عن سعادته الغامرة بالنتائج الأولية للبرنامج قائلاً إن سوق دوت كوم ملتزمة بالاستثمار في تطوير ريادة الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية في مصر. ونحن نفخر بإسهامنا في نمو هذه الصناعة وتقديم الخبرة والمعرفة الفنية للمجتمع.

بدوره، أعرب إسماعيل الحبروك، المدير التنفيذي لمؤسسة التعليم من أجل التوظيف-مصر، عن فخر المؤسسة بشراكتها مع سوق دوت كوم. وقال إن شراكاتنا هي الركن الأساسي لمؤسستنا والسبب وراء حصول 80% من خريجي برنامج التوظيف على وظائف بدوام كامل. كما يساعد دعم بيئة ريادة الأعمال في مصر على زيادة فرص العمل للشباب ودفع دورة النمو الاقتصادي.

وسوق.كوم هو أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في العالم العربي. ويقدم سوق.كوم تجربة تسوق مريحة وآمنة وممتعة عبر الإنترنت من خلال موقعه الإلكتروني الموثوق، الذي يجتذب شهرياً أكثر من 30 مليون زيارة و10 ملايين زائر مميز، ويعرض أكثر من 500000 منتج ضمن 20 فئة متنوّعة؛ بما في ذلك الإلكترونيات الاستهلاكية، والتجهيزات المنزلية، والساعات، والعطور، والمنتجات الخاصة بالأطفال من مختلف العلامات التجارية المحلية والعالمية بأسعار تنافسية، مواصلاً نموه السريع مع ازدياد أعداد المتسوقين عبر شبكة الإنترنت. ومنذ تأسيسه عام 2005، احتل سوق.كوم بنجاح موقع الريادة على مستوى المنطقة في مجال التسوق عبر الإنترنت، وذلك بفضل تلبيته لاحتياجات البائعين والمتسوقين على حد سواء، عبر موقعه الآمن وحلول الدفع الموثوقة التي يعتمدها. يوظف سوق.كوم اليوم أكثر من 1500 موظف. وبالإضافة إلى مقره الرئيسي في دبي، في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ يلبي سوق.كوم احتياجات الأسواق المحلية إقليمياً بمكاتب تجارية له في كل من مصر، والسعودية، والكويت. وتتوفر المزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني: www.souq.com

مؤسسة التعليم من أجل التوظيف – مصر هي مؤسسة غير حكومية وغير ربحية مسجلة لدى وزارة التضامن الاجتماعي المصري، هدفها خلق فرصٍ اقتصادية للشباب المصري من خلال تقديم برامج تدريبية تعتمد على ما يحتاجه السوق. وقدمت مؤسسة التعليم من أجل التوظيف – مصر حتى الآن برامج تدريبية لأكثر من 1000 شاب وفتاة، ووظفت أكثر من 80% من المتدربين لديها في وظائف بدوام كامل، وهي جزء من شبكة التعليم من أجل التوظيف. وهي مكوّنة من فروع مستقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمكّن الشباب من خلال تزويدهم بالمهارات، وتقدم لهم الفرص التي يحتاجونها لبناء مستقبل واعد والتخفيف من حدة الفقر في مجتمعاتهم وفي العالم. تتميز مؤسسة التعليم من أجل التوظيف – مصر عن باقي برامج توظيف الشباب  بالنهج القائم على الطلب، والذي يؤدي مباشرة إلى إيجاد فرصة عمل، حيث تبدأ المؤسسة بتعريف المهارات التي يزداد الطلب عليها في الاقتصاد المصري والقطاع الخاص ( مثل: المنسوجات والمصارف)، ثم تعمل على تطوير مبادرات التدريب لتلبية هذه الاحتياجات، وتضمن التزام الشركاء من الشركات بتوظيف خريجي المؤسسة. ونتيجة تركيزها على توفير الوظائف، تقدم المؤسسة للشباب الأدوات التي يحتاجونها لبناء مستقبلهم من خلال التوظيف، كما توفر لأصحاب العمل المواهب المحلية الماهرة التي يحتاجونها. ولتشجيع خلق فرص العمل، تقدم المؤسسة أيضاً التدريب في مجال ريادة الأعمال باعتباره المسار المهم والمكمل لخلق فرص اقتصادية للشباب والفتيات.