القاهرة

مصر تدعم صادراتها من تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات إلى الأسواق الإفريقية

القاهرة : خاص




     أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا عن إطلاق برنامج معاً إلى إفريقيا Africa Together لدعم صادرات الشركات المصرية من خدمات ومنتجات تكنولوجيا المعلومات إلى الأسواق الإفريقية وذلك بالتعاون مع مؤسسة IDC الاستشارية العالمية المتخصصة في مجال بحوث السوق.

    ويهدف برنامج معاً إلى إفريقيا Africa Together إلى مساعدة الشركات المحلية العاملة بقطاع تكنولوجيا المعلومات على خلق فرص تعاون من خلال البعثات التجارية ولقاءات العمل مع شركاء ووكلاء أعمال وعملاء في الأسواق الإفريقية، وتحديداً في أسواق أوغندا وأثيوبيا وكينيا وتنزانيا ونيجيريا بما يمكنها من زيادة حجم أعمالها وصادراتها إلى هذه الأسواق وذلك من خلال نتائج الدراسات والأبحاث التي تشرف عليها مؤسسة IDC.

     وفى هذا السياق، نظمت الهيئة ورشة عمل بعنوان تعريف بفرص الأعمال في أفريقيا Introduction to Business Opportunities in Africa بحضور 200 شركة مصرية متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وممثلي وأعضاء كيانات المجتمع المدني المعنية بصناعة تكنولوجيا المعلومات، حيث تم خلال الورشة عرض أهداف المبادرة وكيفية مشاركة الشركات بها والاستفادة منها مع التركيز على نتائج الدراسة التي قامت بها مؤسسة IDCعن طبيعة السوق الأفريقية لتكنولوجيا المعلومات من حيث الفرص المتاحة والمخاطر المحتملة.

     وحددت الهيئة عدداً من الشروط اللازمة للمشاركة في البرنامج من بينها أن تكون الشركة مسجلة في قاعدة بيانات الهيئة، وأن تكون نسبة الملكية المصرية فيها أكثر من 51٪. كما يشترط أن تقوم الشركة بملأ استمارة استبيان مصممة خصيصاً للبرنامج والمتاحة على الموقع الالكتروني للهيئة على شبكة الانترنت.

     وناشدت الهيئة الشركات الراغبة في الانضمام إلى البرنامج مراعاة الدقة، والتأكد من تقديم الإجابات الصحيحة حيث ستستخدم تلك البيانات في تصنيف وتحديد أنسب وجهة للشركة في السوق الإفريقية. وسيقوم محللون من مؤسسة IDC بالاتصال بالشركات المتقدمة للتحقق من بعض الردود الواردة في الاستبيان وطرح أسئلة إضافية لضمان الدقة وبحث الطلب على التقنيات والخدمات التي تقدمها الشركة مع القنوات الإفريقية والمستخدمين النهائيين.

     جدير بالذكر أن مؤسسة IDC تمتلك شبكة من المحللين الدوليين والاستشاريين تصل إلى حوالي 1000 محلل واستشاري في أكثر من 110 دولة من ذوى الخبرات والكفاءات البحثية فيما يتعلق باتجاهات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأسواق الناشئة، وتكنولوجيا المعلومات كوسيلة لتمكين الأعمال ودورها في الاقتصادات القومية، واستراتيجيات الدخول إلى الأسواق، وإعداد دراسات الجدوى، وإعداد الأبحاث والتحليلات الخاصة بسوق خدمات التعهيد والخدمات العابرة للحدود في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.