القاهرة

افتتاح معرض كايرو آى سى تى غدًا برعاية الرئيس المصرى

بمشاركة 500 شركة متخصصة فى تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات

القاهرة : ماجدة احمد




برعاية الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي، يفتتح المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء صباح غد الثلاثاء، معرض Cairo ICT 2014 في دورتة الثامنة عشرة، والتى تستمر حتى السابع من نوفمبر الحالي تحت شعار في قلب المستقبل.  يحضر الافتتاح المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعدد من الوزراء المصريين والعرب والافارقة فعاليات.

ويقام معرض هذا العام على مساحة 25 الف متر مربع بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، وتشارك فيه اكثر من 500 شركة عالمية ومحلية، منها شركات عالمية تُشارك لأول مرة في المعرض منها مورفو وسافران الفرنسية، وفيزا العالمية، سايبر كوم السويدية، وشبكة التليفزيون المدفوع OSN ، وتم اختيار دولة الامارات العربية المتحدة لتكون ضيف الشرف لدورة هذا العام؛ تكريمًا لموقفها الداعم لمصر، بالاضافة الى دورها الهام في المنطقة وتقدمها التكنولوجي الملموس.

ويتناول المؤتمر المصاحب للمعرض فى 40 جلسة وحلقة نقاشية عددًا من القضايا الحيوية، أبرزها الحوسبة السحابية، وانترنت الأشياء، ومستقبل الاتصالات الموحدة في مصر، ورخص الاقمار الصناعية.

كما يستضيف المعرض ولأول مرة منتدى الدفع الالكتروني والتضمين المالي PAFIX، تحت رعاية هشام رامز محافظ البنك المركزي، وبمشاركة عدد كبير من البنوك المحلية والعالمية والشركات العالمية والمحلية التى تعمل في هذا المجال .

ويعقد المنتدى تحت رعاية كل من شركة e-finance وفيزا وبنك QNBAA ويشارك فيه اللاعبون الرئيسيون في السوق المحلية في هذا المجال وأبرزهم البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي والبنك العربي الافريقي والمؤسسة المصرفية العربية وشركة فوري، وBee، وبيفورت، وISYS، ومصارى، وخدماتى كما تستعرض شركة فودافون تجربتها الرائدة في كينيا.

ويتناول المنتدى قضايا مثل : الشمول المالي، ومحرك النمووالرخاء، والدفع الإلكتروني، وتطويروإدارة منظومة عمل الدفع الإلكتروني المتكاملة، ووسائل محاربة الفساد، والذكاء الدقيق لصناعة المدفوعات العالمية، ومن سيقوم بتغيير قواعد عملية الخدمات المصرفية والمدفوعات عبر الموبايل، ومن سيقود عملية تحول النظام البيئي للمدفوعات، والخدمات المصرفية الرقمية، وخطوات تحقيق التميز في خدمة العملاء من خلال المنصات الرقمية.

ومن المقرر أن يشارك في الحدث 1000 متخصص من القطاع المصرفي، كما سيشارك التجار وبائعو التجزئة، وممثلو الشركات المصنعة للأجهزة الرقمية، وخبراء الأمن الرقمي، وممثلو الجهات التنظيمية وواضعو السياسات، ومقدمو الخدمات الرقمية وخدمات المحمول، والباحثون والمحللون، ووسائل الإعلام المتخصصة في هذا المجال.

ويُشارك في هذا الحدث شركات الاتصالات الثابتة والمحمولة، والشركات العالمية الرئيسية وشركات الحلول المتكاملة، ومقدمو الخدمات الأمنية، ومطورو البرمجيات، ومقدمو الخدمات، والجهات الحكومية.

ويستضيف المؤتمر أكثر من 40 جلسة وحلقة نقاشية، تتناول محاور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدور المؤثر في تنمية المجتمع.

وقال المهندس حسام صالح نائب الرئيس التنفيذي لشركة تريد فيرز إنترناشونال المنظمة للمعرض، إن المؤتمر يتناول قضايا حيوية تشغل الرأي العام بصفة عامة والعاملين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على وجه الخصوص.

وأضاف أن أبرز جلسات المؤتمر تتناول تطبيقات Big Data، وقصص النجاح وطرق تطويع الأساليب التكنولوجية الحديثة لخدمة الهيئات والمؤسسات، تطبيقات الحوسبة السحابية ودورها الفعال في تقليل النفقات بطريقة سهلة وأكثر أمنا. ويأتي ذلك بعد أن قدرت مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية جارتنر سوق الخدمات السحابية العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سينمو بنسبة 21 % خلال العام 2014، ليتخطى حاجز الـ 747 مليون دولار، بعد أن حقق 616 مليون دولار خلال العام 2013، توصيل الإنترنت فائق السرعة إلى المناطق النائية والمحرومة، وتقديم خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

وتتناول باقي الجلسات واقع صناعة الإلكترونيات في مصر، ومستقبل خدمات الاتصالات الموحدة ، ورواد الأعمال وطريقتهم في بناء مستقبل مشرق ، وتطبيقات التليفون المحمول، ومزايا المجتمع الرقمي والخدمات التي يقدمها لمواطنيه، ودور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مشروع تنمية محور قناة السويس، والعلاقة بين التجارة في منتجات صناعة تكنولوجيا المعلومات والقطاع نفسه، ودور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق والترويج لمصر داخليا وخارجيا ، إنترنت الأشياء ....التحديات والفرص حيث أشارت دراسة حديثة إلى أن العالم الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سينمو من 249 إكسابايت في العام 2014 إلى 1835 إكسابايت في العام 2020، وذلك بنسبة 600%، بالإضافة إلى أن الأسواق الناشئة ستنتج كميات أكبر من البيانات، حيث كانت 60% من البيانات في العالم الرقمي عائدة في عام 2013 إلى الأسواق المتقدمة مثل ألمانيا واليابان وأمريكا، لكن الأسواق الناشئة بما فيها الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والبرازيل والصين والهند والمكسيك وروسيا ستتقدم على الأسواق المتقدمة بمجرد حلول عام 2017.

وتشارك شركات عالمية ومحلية مثل مايكروسوفت وسيسكو التى تركز على انترنت الاشياء وما يمكن ان يقوم به الانترنت في تغيير مفهوم الحياة، وتشارك أيضًا شركة اي ام سي التى ستتيح فرصة التواجد مع عملائها وشركائها الموزعين كأحد زكائز نجاحها في المنطقة، وتشارك أيضًا شركة اي بي ام، وافايا، وسامسونج، ولينوفو، وموبينيل، وفودافون، والمصرية للاتصالات، ودل ، وزيروكس، وانتل.

ويستضيف المعرض أول سوق لبيع الالكترونيات والمحمول في مصر، ومن خلال قاعة كبيرة مخصصة لهذا الغرض تشارك فيها كبريات الشركات التى ستقدم عدد من العروض والخصومات لزوار المعرض.