القاهرة

رئيس الوزراء المصرى يُطالب وزيري الاتصالات والتنمية المحلية بتطوير مراكز المعلومات بالقرى المصرية

القاهرة : ماجدة أحمد ومروة رشدى




أكد رئيس الوزراء المصرى المهندس إبراهيم محلب، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الفترة الحالية مليئة بالعديد من التحديات داخل مختلف القطاعات ومنها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مشيرًا إلى أن قطاع الاتصالات عالميا ينمو بنسبة كبيرة، وهو ما يضع على عاتق الدولة عبء اللحاق بالركب العالمي.

وأشار محلب إلى أن هناك ضرورة لأن يكون لدى مصر منطقة تكنولوجية بكل محافظة، وأن تلعب التكنولوجيا دورًا كبيرًا في مواجهة الفساد من خلال مراكز المعلومات، لافتا إلى أنه طالب وزيري الاتصالات والتنمية المحلية بالتنسيق سويًا من أجل تحسين منظومة مراكز المعلومات بالقرى والنجوع.

وأوضح محلب أن الحكومة قامت بتطوير عدة خدمات للمواطن اعتمادًا على التكنولوجيا مثل منظومة الخبز والتموين، مشددًا على حرص الحكومة للإسراع بتفعيل نظام الترخيص الموحد في أقرب وقت، خاصة وأن قطاع الاتصالات يتميز بأنه قطاع خدمي واستثماري.

وأكد المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، قدرة قطاع الاتصالات على استعادة معدلات النمو مرة أخرى بعد أن بدأت الدولة في استعادة زمام الأمور، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تحولا نحو الاقتصاد الرقمي والذي سيساعد في مضاعفة نسبة مساهمة القطاع في الناتج القومي لتصل إلى ٦٦ مليار بنهاية العام ٢٠١٤/٢٠١٥، و١٩٥مليار خلال ٢٠٢٠ بمعدلات نمو تصل إلى ١٨%، وخلق مايقرب من مليون فرصة عمل.

وأوضح حلمي أن محور تصنيع الإلكترونيات يأتي ضمن أبرز محاور الوزارة، لافتا إلى أن هناك استثمارات سيتم ضخها بقيمة ٨٠ مليار جنيه بحلول ٢٠٢٠.

وقال إنَّ رئيس الجمهورية طالبنا بالانتهاء من خطة تطوير القطاع في أقل فترة زمنية ممكنة”، مشيرا إلى أن هناك مجموعة أهداف استراتيجية بغرض تحقيق العدالة الاجتماعية، وأن الفترة المقبلة ستشهد اجتذاب استثمارات أجنبية جديدة، من خلال منح حزمة حوافز لتشجيع الاستثمار داخل السوق المصري.

وشدد حلمي على أن الحكومة المصرية بصدد تفعيل نظام الترخيص الموحد، نافيا وجود أي نية لتأجيل هذا الملف، موضحا أن الشركة الثانية لتطوير وتشغيل وتأجير البنية التحتية لخدمات الاتصالات ستلعب دورًا هامًا في تحسين جودة خدمات الاتصالات بمختلف أنحاء الجمهورية.

وقال أسامة كمال، الرئيس التنفيذي لشركة تريد فايزر، المنظمة لمعرض ومؤتمر Cairo ICT 2014، إن موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي على رعاية المؤتمر، رسالة واضحة من جانبه لدعم حكومة مصر تكنولوجيًا خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن هذا التوجّه يفتح الطريق أمام عناصر الابتكار والتطوير في مصر، والذي يعتبر أساس تقدم جميع الدول. واعتبر مشاركة رئيس الوزراء رسالة واضحة لأهمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كمحرك رئيسي لتقدم مصر، حيث أنه أصبح مجال أساسي في كل شيء، موضحا أن رؤوس الأموال المصدرة بقطاع الاتصالات بلغت ٤٥ مليار جنيه حتى الآن.

وأكد أسامة كمال على أهمية القرية الذكية، الذي يعتبر قطعة تكنولوجية عالمية، إلى جانب تقديم خدمات التعهيد إلى مختلف انحاء العالم، مشيدا بالدور، الذي يقوم به جهاز تنظيم الاتصالات في الحفاظ على حقوق أجزاء القطاع، وتنظيم موارد الدولة النادرة، لافتا إلى أهمية قناة السويس الجديدة، التي ستخلق المزيد من فرص العمل ومرور المزيد من الكابلات البحرية، الأمر الذي سيعود بالنفع على القطاع

وتشارك هيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات ايتيدا في فعاليات هذا الحدث الدولي الكبير بجناح متميزيقع على مساحة 165 متر مربع تقوم من خلاله بعرض خدماتها المختلفة، حيث يتم استعراض أهم وأحدث خدمات الهيئة المتنوعة للقطاع ابتداء من جميع الخدمات المخصصة لدعم الشركات المصرية العاملة بالقطاع وخدمات تأهيل طلاب الجامعات، وجذب الاستثمار الأجنبي ، ودعم الابتكار والإبداع، وتنمية مجتمع الأعمال والتي من خلالها تقوم الهيئة بتوفير الدعم اللازم لتوفير البيئة المثالية لنجاح ونمو قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري.