القاهرة

خلال منتدى الدفع الإلكتروني بمؤتمر Cairo ICT 2014

مصر الـ80 عالميا من إجمالي 142 دولة من حيث التضمين المالي

القاهرة : ماجدة احمد ومروة رشدى




 

 

 

 

قال ماجد غبريال، نائب رئيس هيئة البريد، إن 50% من عملاء دفتر توفير البريد بين 500 – 1000 جنيه، مشيرًا إلى أن الهيئة تعتبر من أولى الجهات، التي تعمل على التضمين المالي في العالم .

 

أضاف، خلال رابع جلسات منتدى الدفع الإلكتروني، في ثالث أيام معرض ومؤتمر مصر الوطني Cairo ICT2014، أن الهيئة ستنتهي من ميكنة دفتر توفير البريد بالكامل نهاية من عام 2015، مشيرًا إلى أن هذا يدخل ضمن التيسير على عملاء الهيئة.

 

وقال أحمد فرج الله، مدير إدارة نظم الدفع فى البنك المركزي، إن البنية التحتية بالقطاع المصرفي خلال الفترة الحالية لا تستطيع خدمة 80 مليون مواطن في مصر، ولذلك فهناك وكلاء تقديم الخدمة مثل الصيدليات أو المحال الصغيرة يقدمون خدمة بنكية، كما أن التضمين المالي يحتاج بنية تحتية ومنتج يصل إلى المواطنين، مشيرًا إلى أن جزء من نجاح تلك المنظومة يتوقف على ضخ الأموال، فمثلًا عندما يكون معاش الضمان الاجتماعي يضخ فى بطاقة بنكية يستطيع المواطن استخدامه مرة أخرى في قضاء احتياجاته وتنشيط عملية التضمين المالي .

 

وطالب الدولة بتبني استراتيجية لتحقيق الشمول المالي تكون كافة القطاعات جزء منها مع وضع الطرق والخطط، التي يجب العمل عليها لتحقيق الشمول المالي، والوصول لأكبر عدد من المواطنين من خلال المنتجات التي يحتاجونها .

 

وقال أكرم تيناوي، ئيس مجلس إدارة بنك المؤسسة المصرفية، إن اتحاد البنوك قام بالعديد من المبادرات لتحقيق التضمين المالي، لافتًا إلى أن طرح شهادات قناة السويس خلال الفترة الماضية جذبت 27 مليار جنيه من خارج القطاع المصرفي، كما أن الاتحاد يعمل على مبادرة لتطوير العشوائيات وقام بتخصيص نحو 300 مليون جنيه من أرباح البنوك لتطوير المناطق العشوائية.

 

وكشف عن أن مصر تأتي في المرتبة الـ80 من إجمالى 142 دولة من حيث التضمين المالي، وهو ما يعنى أن مصر لازال أمامها الكثير للوصول لدولة مثل الولايات المتحدة، التي يصل فيها نسبة التضمين المالى إلى 92% .

 

وشدد على ضرورة التوعية بين المواطنين بأهمية التضمين المالي، مشيرًا إلى أن اتحاد البنوك من الممكن أن يخصص نسبة مثل، التي خصصها من الأرباح لتطوير العشوائيات لتحقيق الشمول المالي، ونوه إلى أن هيئة البريد وبنوك القطاع العام لديها دور كبير للوصول للمناطق النائية نظرًا لزيادة عدد فروعها.

 

وقال محمد الطوخي، رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك التجاري الدولي، إن هناك 3.5 مليار شخص في العالم لا يمتلكون حسابات مصرفية، مشددا على ضرورة التوعية لتعريف المواطنين بأهمية امتلاك حسابات بنكية.

 

وأشار إلى أن هذه المهمة لا تقع فقط على البنوك ولكن يجب معاونة الحكومة وشركات التأمين وشركات الاتصالات وكافة الجهات العاملة في مصر لتحقيق التضمين المالي، وتحويل كافة المواطنين إلى عملاء بنوك.

 

وأكد على ضرورة زيادة عدد فروع البنوك وزيادة الاستثمار في الخدمات المصرفية الإلكترونية لتحقيق الشمول المالي بجانب مشاركة الجهود مع الجهات الأخرى.

 

وقالت يسر طاهر، رئيس قسم خدمات القيمة المضافة في فودافون مصر، إن شركات المحمول تستطيع توصيل الخدمات المصرفية للعملاء، خصوصًا في ظل أن 100% من المواطنين لديهم موبايل، موضحا أن السوق المصري يتمتع بفرصة كبيرة لتوصيل القروض متناهية الصغر عبر الهاتف المحمول.

 

ولفت إلى أن شركات المحمول تستطيع الوصول لمنتجات التضمين المالي، ولكن بالتعاون ووجود إطار عمل مع الحكومة على ضرورة وضع تشريعات مناسبة لتقديم تلك الخدمات، وأن الإسراع بتلك القوانين يساهم فى وضع رؤية واضحة للشمول المالي. 

 

--